تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز إجابة دعوة الجار المشرك مع العلم أنه ق... - الالبانيالسائل : السؤال الخامس : هل يحقُّ لنا إجابة دعوة جيراننا المشركين مع العلم أنه يكون أحيانًا هناك أمور على الموائد ؟الشيخ : إذا غلب على الظَّنِّ وجود أمو...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز إجابة دعوة الجار المشرك مع العلم أنه قد توجد فيها أمور منكرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الخامس : هل يحقُّ لنا إجابة دعوة جيراننا المشركين مع العلم أنه يكون أحيانًا هناك أمور على الموائد ؟

الشيخ : إذا غلب على الظَّنِّ وجود أمور محرَّمة على المائدة فلا يجوز للمسلم أن يحضرها مطلقًا سواء كانت الدعوة دعوة مشرك أو مسلم ؛ لأن الله - عز وجل - يقول : فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ، ولأن الرسول - عليه الصلاة والسلام - يقول ما هو أصرح وأشدُّ علاقةً بالسؤال ؛ ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - في ضمن الحديث الصحيح : ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعُدْ على مائدة يُدار فيها الخمر ؛ فلهذا وهذا لا يجوز للمسلم أن يستجيب لدعوة يعلم أن فيها منكر ؛ سواء كانت هذه الدعوة كما قلنا دعوة مشرك أو مسلم ، اللهم إلا في حالة واحدة وهي شبه معدومة في زمننا هذا ؛ وهي أنه يتمكَّن من تغيير المنكر .
فإذا كان الداعية مشركًا فأبعد ما يكون هذا المشرك من تغيير المنكر ؛ لذلك لا يجوز الاستجابة أو إجابة دعوة المشرك إذا غلب على ظنِّ المدعو أن فيها منكرًا ، ولأنني لَأقول : إنه لا يجوز للمسلم أن يستجيبَ لدعوة كافر بالله ورسوله ولو غلب على ظنِّه أنه لا يجد في تلك الدعوة منكرًا مخالفًا لشريعته ؛ مع هذا لا يجوز له الحضور إلا بقصد أن يُوجِدَ بينه وبين هذا المشرك علاقة حسنة يتَّخذها فيما بعد ... ووسيلةً له لكي يدعوه إلى الإسلام رويدًا رويدًا ، فإذا كان بهذا القصد فلا مانع من استجابة دعوته بالشرط السابق .

Webiste