هل يصح حديث الأعمى في التوسُّل من حيث الإسناد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثامن : هل يصح حديث الأعمى بالتوسُّل من حيث الإسناد ؟
الشيخ : نعم ، حديث الأعمى عندي صحيح خلافًا لبعض المتأخِّرين ، وتَبَعًا لشيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه العظيم " قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة " ، هذا الحديث رجال إسناده كلهم ثقات معروفون بالضبط والحفظ والعدالة ، وإنما اختلفت الأنظار في أحد رُواته وهو الذي جاء مكنيًّا في الإسناد بـ " أبي جعفر " ، فاضطربت الآراء في تحديد شخصية هذا الراوي ؛ فمنهم مَن قال : إنه " أبو جعفر المدني " وهو مجهول ، ومنهم مَن قال : إنه " أبو جعفر الرازي " والذي اسمه " عيسى بن ماهان " وهو سيِّئ الحفظ ، ومنهم مَن قال : إنه " أبو جعفر الخطمي " واسمه يزيد ما أدري يزيد بن مَن ؟ والمهم أنه قال هذا القائل هو " أبو جعفر الخطمي " ، والمسمَّى بيزيد ، وهذا القول هو الراجح لأسباب كثيرة ذكرتُها في بعض كتبي قديمًا وفي كتابي الجديد حديثًا ؛ ألا وهو " التوسل أنواعه وأحكامه " ، فقد ذكرتُ هناك الأسباب التي ترجِّح هذا القول ، ومنها أنه جاء في بعض الروايات منسوبًا خطميًّا ، فزالَ احتمال كونه رازيًّا ، واحتمال كونه " أبا جعفر المدني " ، بل وصرَّح الحافظ الطبراني في " معجمه الصغير " بأنه هو الخطمي المسمَّى بيزيد بن فلان ؛ فلهذه الأسباب وغيره مما ذكرته في ذلك الكتاب ، فلما تعيَّن أنه " أبو جعفر الخطمي " - وهو ثقة باتفاق العلماء - فصَحَّ الحديث ، وثبت عندنا إسناده .
الشيخ : نعم ، حديث الأعمى عندي صحيح خلافًا لبعض المتأخِّرين ، وتَبَعًا لشيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه العظيم " قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة " ، هذا الحديث رجال إسناده كلهم ثقات معروفون بالضبط والحفظ والعدالة ، وإنما اختلفت الأنظار في أحد رُواته وهو الذي جاء مكنيًّا في الإسناد بـ " أبي جعفر " ، فاضطربت الآراء في تحديد شخصية هذا الراوي ؛ فمنهم مَن قال : إنه " أبو جعفر المدني " وهو مجهول ، ومنهم مَن قال : إنه " أبو جعفر الرازي " والذي اسمه " عيسى بن ماهان " وهو سيِّئ الحفظ ، ومنهم مَن قال : إنه " أبو جعفر الخطمي " واسمه يزيد ما أدري يزيد بن مَن ؟ والمهم أنه قال هذا القائل هو " أبو جعفر الخطمي " ، والمسمَّى بيزيد ، وهذا القول هو الراجح لأسباب كثيرة ذكرتُها في بعض كتبي قديمًا وفي كتابي الجديد حديثًا ؛ ألا وهو " التوسل أنواعه وأحكامه " ، فقد ذكرتُ هناك الأسباب التي ترجِّح هذا القول ، ومنها أنه جاء في بعض الروايات منسوبًا خطميًّا ، فزالَ احتمال كونه رازيًّا ، واحتمال كونه " أبا جعفر المدني " ، بل وصرَّح الحافظ الطبراني في " معجمه الصغير " بأنه هو الخطمي المسمَّى بيزيد بن فلان ؛ فلهذه الأسباب وغيره مما ذكرته في ذلك الكتاب ، فلما تعيَّن أنه " أبو جعفر الخطمي " - وهو ثقة باتفاق العلماء - فصَحَّ الحديث ، وثبت عندنا إسناده .
الفتاوى المشابهة
- في التفريق بين أنواع التوسل البدعي والتوسل الش... - الالباني
- ما حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- أنواع التوسل - ابن باز
- ما حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- سؤاله عن التوسل يقول فضيلة الشيخ ما حكم التو... - ابن عثيمين
- ما معنى ما جاء في حديث توسل الأعمى ( يا محمد... - ابن عثيمين
- كيف نرد على الذين يحتجون بحديث الأعمى على توسل... - الالباني
- سؤال عن حديث توسل الأعمى بدعاء النبي صلى الله... - الالباني
- معنى التوسل في حديث الأعمى الذي جاء إلى النب... - ابن عثيمين
- الكلام على حديث توسُّل الأعمى بدعاء النبي - صل... - الالباني
- هل يصح حديث الأعمى في التوسُّل من حيث الإسناد ؟ - الالباني