تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ لأحد من جماعة التبليغ - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : كيف؟السائل : ... إذا خرجنا ... الثانية وجلست في المسجد، أتعلم و ... المسجد إيش ... .الشيخ : لك يا حبيبي مو هذا البحث، الله يرضى عل...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ لأحد من جماعة التبليغ
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : كيف؟

السائل : ... إذا خرجنا ... الثانية وجلست في المسجد، أتعلم و ... المسجد إيش ... .

الشيخ : لك يا حبيبي مو هذا البحث، الله يرضى عليك، لا تخلينا ندخل في نقاط ما هي موضع خلاف، أنا لعلك ما تعرفني، أنا لما كنت في سوريا كنت أروح لحمص وحلب وإدلب واللاذقية وإلخ إيش المانع ؟ أنا بتقل لي إيش المانع ؟ ما في مانع لكن بقل لك الأقربون أولى بالمعروف أهل بيتك جيرانك إلخ ثم إلى ماذا تدعو؟ أهل بيتك أنت علمتهم؟ هلا أنا ولا مؤاخذة البحث بيني وبينك خاص أنت أهل بيتك فهمتهم العقيدة فهمتهم كيفية صلاة الرسول عليه السلام، أنا بقل لك لا، ليه؟ على اعتبار أنك أنت من جماعة التبليغ، أنا ما أدري بس أفترض أنك أنت من جماعة، جماعة التبليغ لا يتعلمون كيفية صلاة الرسول ولا يُعلمون كيفية الحج إلى بيت الله الحرام، لا يتعلمون ولا يعلمون إلخ، فأنت إذًا على اعتبارك فرد من أفراد جماعة التبليغ أهل بيتك هلي أنت عايش معهم وهالي تحتضنها وتحضنك إلخ، فهي أقرب الناس إليك أنت قمت بهذا الواجب لحتى تترك وتروح لقرية أخرى، وتقل لي إيش المانع بقل لك ما في مانع لكن ابدأ بنفسك ثم بمن يليك، ليه تترك بلدك يعني قلة الجهل إلي في بلدك حتى تروح إلى بلد أخرى حتى تروح إلى أوروبا، لا يا أخي ما فينا كافينا .
نحن بدنا مئات العلماء الدعاة مئات لحتى نكفي يكفينا القيام بالواجب، بعدين ... ننتقل مثلا إلى الزرقاء إلى كذا إلى كذا، مش نروحوا لأوروبا، فهون ... الدّعاة، نحن هذا بحثنا يا أخي، فاقد الشيء لا يعطيه، فيه عندنا نكتة في الشام بيذكروها، يقولوا أنه رجل من الأكراد متحمس للإسلام لكن كردي لا يعرف من الإسلام إلا الشيء القليل، لقي رجلا من اليهود في الطريق وخنجر الي حضنه صاحب الخنجر قال له ... بتسلم وإلا بقتلك قال دخلك ماذا أقول ؟ قال له والله ما أدري !
طيب شو أفادوا هذا الحماس؟ ما أفادوا، هو لا يدري أن يلقن هذا اليهودي الإسلام ما هو فنحن بنقل له قبل هذا الحماس اجلس يا أخي تعلم ما هو الإسلام ثم بلّغه للناس بالتي هي أحسن وهذا يكفي يعني في بيان ما يؤخذ على جماعة التبليغ وإلا الدخول في التفاصيل ما لنا ولها لأن الأمر يحتاج حينئذ إلى بحث تاريخي والسّند صحيح وإلا السّند مو صحيح وما لنا في هذا الصدد، لكن الشيء الواضح تماما هو هذا الخروج مع جماعات لا يعرفوا من الإسلام إلا شيئا قليلا .

السائل : ... دقيقة منه ... لأنه ... .

الشيخ : عفوا، هذا الاتهام حدد لي إياه من فضلك حتى أفهم عليك ؟

السائل : ... أول شيء ... جماعة الدعوة في هذه الأزمنة ما خرج معهم حتى يفهم ما أهدافهم ؟

الشيخ : عفوا سألتك يا أخي الله يرضى عليك، دعنا من الكلمات هلي ما بتفهم المُخاطب، أنا سألتك هذا الاتهام حددلي إياه، ما هو هذا الإتهام ؟

السائل : ... كما يصلي الرسول عليه الصلاة والسلام ... .

الشيخ : كيف اتهام ما عم أشوفه .

السائل : كيف .

الشيخ : شلون اتهام يا أخي الله يهديك، يعني هلا بلا مؤاخذة نحط تحت الواقع الآن أنت أو غيرك من جماعة التبليغ !

السائل : لا تحطني لا تحت الواقع ولا ..

الشيخ : إذًا ليش عم تقول هذا اتهام الله يرضى عليك، نحن شايفينه !

السائل : أول شيء إذا وجدت واحد، أنا بدي أحكي معاك، أنت شلون تعرف أنه أنا صار لي سنتين أصلي، كنت خارج السعودية .

الشيخ : صار لك سنتين شو؟

السائل : صار لي سنتين بأصلي أنا ... معاك صار لي سنتين أنا بأصلي، وأنا تعرفت على جماعة التبليغ من حيّنا فمهما يعني تأسّي ... باقدر أجاوبك لأنه ما عندي مانع ... ستين

الشيخ : كويس .

السائل : ... طيب خليني ... ولكن أنا يعني خرجت مع الجماعة وجلست عندهم وجدتهم كيف يصلون وأنا عندي الكتاب يقولون أنت كاتبه أنه هو صلوا كما رأيتموني أصلي ولذلك في عندنا إلي ... والعمال و ... ولكن يعني هم ... بهذا السبب والحمد لله و ... واحد صلوا الصلاة ... صار لي سنتين ... ما اجتهد على نفسه بالعلم إنما بتيجي تحكم عليّ .

الشيخ : تسمح لي ؟

السائل : تفضل .

الشيخ : أنت عم بتقول أولا هذا اتهام، نحن ما نتهم الناس ونحن أحرص الناس على أن لا نتهم مسلما، الجماعة عايشين في المريخ وإلا عايشين في أرضنا ؟

السائل : عايشين بأرضنا .

الشيخ : عايشين عم يصلوا في مساجدهم وإلا في مساجدنا ؟ شو اتهام عم نشوفهم، بعدين بعدين هذا كلامك أنت بيأيد كلامي السابق لكن الإنسان ربما لأول ما بيرسخ الكلام لأول مرة ولذلك كان من سنة الرسول عليه السلام أنه إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا لتفهم عنه، أنا قلت لك آنفا إذا وجدنا في جماعة التبليغ من يصلي على السنة، هذه السنة ما جاءتهم من دعوته، هذه السنة جاءتهم من غيرهم فنحن بدنا هذه السنة تنبع من عندهم فأنت الآن كما جاء في القرآن وشهد شاهد من أهلها أنت عم تقول صار لك سنتين بتصلي، الحمد لله وعم تصلي على كتاب " صفة صلاة الرسول " ليش ما بتصلي على كتاب صدر من جماعة التبليغ ؟ لأنه لا وجود لمثل هذا الكتاب، بعدين نرجع نحن لأهم شيء نرجع للعقيدة كمان ترى أننا نتهمهم في أنهم لا ... مادام يريدون أن يبلغوا الإسلام مادام عندهم هذا الحماس، فأنت الآن بتقول أنا داخل يعني في الإسلام ولا مؤاخذة جديد وعم أصلي من سنتين، طيب هات أي إنسان تعتقد بأنه على علم من جماعة التبليغ لترى حينئذ صدق كلامي وتكون بعيد عن اتهامي بما ليس فيّ أنه أنا بتتهمني أني أتهمهم، أنا عارفهم من الشام ولي جلسات معهم وأعرفهم هنا وبيجوا بيزوروني وبيبحثوا معي وإلخ، فأنا ماني غبي عنهم ولا جاهل بهم حتى تقول ما بيجوز اتهامهم لكن أنت بتتهم أننا نتهم، نحن نتكلم عن علم وبخاصة أنت بتقول حديث عهد بالاتصال بالصلاة فعندك هلا أنت مشان تتجلى لك الحقائق حقيقة أي شخص من الإخوان هذول جماعة التبليغ تثق بأنه هو رأس في الدعوة يعني عنده علم بالكتاب والسنة وإلخ خلينا نقعد بحث أخوي بحث أخوي وبساط أحمدي كما يقولون ونبحث الموضوع والدين النصيحة كما تعلم من قوله عليه السلام .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ناس ... بدك ... .

الشيخ : دكتور مين ؟

السائل : دكتور حماد أبو ... مدرس في جامعة المدينة .

الشيخ : أي نعم .

السائل : ... .

الشيخ : طيب .

السائل : وصار ... .

الشيخ : صحيح، صحيح .

السائل : ... .

الشيخ : لكن شو تمام البحث ؟ أنه لفت بعض الإخوان الي كانوا معه أنه كلام الشيخ صحيح، طيب شو استفدنا نحن كلام الشيخ صحيح وجماعة التبليغ بالملايين ما عندهم خبر بهذا الصحيح، هذه مشكلة، طيب جماعة التبليغ أخي باختصار نحن يعني نشكر تحمسهم ولا نشكر انطلاقهم هذا خير الكلام ما قل ودل، هذا الحماس يجب أن يقترن بالعلم والعلم كما سمعت في كلامي الأول قال الله قال رسول الله يعني هلا إذا قلنا لك ها الجماعة التبليغ هم عندهم من ينبههم وهذا التنبيه صادر من عنده، مو مثل صلاة الرسول أخذها من غيره، تنبيه أنه هذا حديث صحيح وهذا حديث ضعيف حتى العالم من جماعة التبليغ يكون على بصيرة من دينه، ما فيهم واحد من الهند إلى السند ما فيهم واحد له هذه العناية فلماذا ؟ لأن الخط انحرف عن الخط المستقيم وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ما في أنه لغة العواطف يا أستاذ لا تُفيد البحث العلمي أبدا لما أنت بتقل لي أنا ما كنت أصلي، صرت أصلي بفضلهم، أنا أشهد وأوقع على بياض مثلك عشرات ومئات لكن هذولي إلي عم يصلوا شو هي الصلاة، هل هي الصلاة إلي صلاها الرسول عليه السلام؟ لا المهم أنه يصلي الصلاة من هذه الصلوات وانتهى الأمر، لا ليست هذه دعوة الإسلام، أيّ صلاة ربّ مصلي لا صلاة له كم من قائم لا صلاة له كم من صائم لا صيام له إلخ .

Webiste