تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل جماعة التبليغ هي الصوفية العصرية .؟ - الالبانيالشيخ :  لماذا غير جماعة التبليغ ها إلي دائما بدندنو حول السنة, ما بيحيوا هذه السنة والجماعات الأخرى ها اللي ما هم معنا على الخط على السنة حافظوا عليها ...
العالم
طريقة البحث
هل جماعة التبليغ هي الصوفية العصرية .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لماذا غير جماعة التبليغ ها إلي دائما بدندنو حول السنة, ما بيحيوا هذه السنة والجماعات الأخرى ها اللي ما هم معنا على الخط على السنة حافظوا عليها ليه ؟ لأنه هيك الطريق .
الرجل الصوفي لما بيلقن أتباعه أوراد وأذكار بتلاقي أكثر هذه الأذكار لا أصل لها في السنة ... متمسكين فيها كأنها من وحي السماء ليش؟ الشيخ هيك, الطريق هيك مثل ما يقولوا اليوم القانون هيك يا أخي القانون مخالف للشرع هيك النظام هاه فالمشكلة أنه منين ما جيتها بتلاقيها بايخة بتلاقيها جرداء كاحلة كما قيل, أنا أذكر مرة وهذه فيها نكتة وفيها عبرة وأنا شباب يمكن لحيتي زغباء لكانت شاب, دخلت المسجد في عندنا في دمشق في المساجد توضع خشبات مشان وضع النعال مثل الصندوق الصغير يعني أنا فت وضعت النعل بلا مآخذة هذه القبلة وهذه الصندوق هذا محطوط هيك وضعته هيك يعني البوز إلى القبلة مثلا والكعب إلى ما يقابل المصلين واحد شيخ درويش جالس قال لي: يا فلان حط النعل هكذا بدل ما أحطه هيك حطو هيك يعني حطيتو بالطول حطو بالعرض قلت له ليش؟ قال: هيك سيدي فلان كان يعمل الله أكبر سيدي فلان كان يعمل هيك لكن سيدي محمد ما بلتفتوا له شو كان يعمل لذلك الأوراد الشاذة أوراد الشاذلي غير أوراد القادري أوراد التيجاني وإلخ ليش ما عم بيحافظوا على أوراد الرسول عليه السلام على الأقل كمحافظتهم على أوراد شيوخهم التبليغ ما بعرف إنت تعرف هذا وإلا لا ؟
مين رئيسها مين شيخها اليوم في العصر الحاضر؟ مشو احد عالم هناك في الهند أو باكستان؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا يبايع أتباعه على أربعة طرق صوفية هذا السنة هكذا .

السائل : ما هي ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : ماهي أربع طرق ؟

الشيخ : طرق النقشبندية وما ادري إيش شستية مادري إيش اسمها والله ما بحفظها وليس من الضروري أنه, نعم ؟

سائل آخر : دشتية .

الشيخ : دشتية شوف اللفظة أعجمية .

السائل : لم نسمع بذلك .

الشيخ : المهم بارك الله فيك ما هي هذه الطرق مش مهم المهم أنه ليست من طريق محمد عليه السلام لماذا هذا الرجل العالم الفاضل ها الي بيلقن الناس هذه الطرق كلها لماذا لا ينصح إخوانه أنهم يحافظوا على خطبة الحاجة ترى هذا رجل عالم فاضل ما بيعرف خطبة الحاجة ؟
أنا ما بتصور أنه ما بيعرف خطبة الحاجة إذن لماذا لا ينشروها بين أصحابه؟ ولماذا هم لا يتبعون إذا كان أمرهم أنا أعتقد هو ما أمرهم هو ما علمهم هذه الخطبة خطبة الحاجة ولذلك بتلاقيهم محافظين ليتميزوا على الدعوات الأخرى بهذه الافتتاحية إللي عم بنحكي عنها أنه فيها مثلا تذكير بأنه الفلاح والنجاح بمتابعة رسول الله ثم هم لا يتابعون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على كل حال نحن .

السائل : شيخنا لو سمحت عفوا يا إخواننا في عندي بمناسبة الخروج يا شيخنا عندنا جار في السوق يعمل تاجر هداه الله عز وجل للصلاة ولتربية اللحية .

الشيخ : نعم .

السائل : وبعد مدة طبعا تردد علينا هيك شيء بسيط وبعدها قال: أنا أريد أن أخرج طبعا قبل الخروج عفوا شيخنا كان يشكو من أهله أمه وأبوه وأخواته لأنه هو ساكن في شقة.

الشيخ : يرحمك الله .

السائل : يرحمك الله, هو يسكن في شقة من شقق فيها عمارة يعني كل إخوانه ساكنين فيها كان يجي يقل لي يا أبا ليلى ماذا سأفعل مع أولادي لأنهم دائما جدته بتأثر عليهم تحضر تلفزيون عندنا تعال كذا تعال كذا قلت له لازم تدير بالك على أولادك ولازم كذا دائما أذكره .
ويصطحب دائما أولاده معه إلى المسجد مسجد عمر إللي هو عندنا في الزرقاء .

الشيخ : أي نعم .

السائل : وفجأة التف عليه أحد الشباب من رجالة التبليغ وقال له لغير تخرج وفعلا يعني خرج معهم ما عندنا رأينا أولاده في المسجد يصلون أبدا والله هذا الكلام أنه صحيح أني أقوله وأهمل بيته بعد ما كان ورجعت بنته إلى التلفزيون مع جدتها لأنه إيش كلهم بعمارة واحدة أي نعم .
وهو لا يزال شيخنا أحيانا بيخرج أربع شهور وما يحيد على بيته ولا يجي على بيته وبيته بدل ما أنه يصلحه ويدير باله عليه الآن بيته عم بيرجع للخلف .

الشيخ : الآن نماذج يا أخ كثيرة وكثيرة جدا نحن منذ بضع شهور ذهبنا إلى مطار عمان لاستقبال أحد الضيوف ما بعرف مين كان معي أبو عبد الله ؟ وين أبو عبد الله ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : كنت معي؟ آه؟
المهم شفنا شاب ملتحي ما بعرف أنت حكيت معه حتى عرفنا أنه بدو ينزل معنا إلى عمان لمطار عمان؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : قلت له أنا معي سيارتي, قلت له تفضل, ركب معنا, طبيعي ماشين في الطريق وين كنت وين رحت إلخ وإذ بيحكي لنا أنه حضر مؤتمر جماعة التبليغ ها اللي عقد ما أدري في كراتشي في غيره نسيت المهم قديش المدة يا أبو عبد الله ها الي قضاها تذكر ؟

السائل : لا والله ما أذكر.

الشيخ : المهم عاش مدة طويلة فيها قلت له شو يعني الكلمات والمحاضرات ها اللّي يعني سمعتوها؟ عاش مدة طويلة هناك ثلاثين يوم أقل أكثر نسيت والله وهو من الجماعة إللي هو بيحظر معهم دائما بيقول والله ما سمعنا شيئا جديد إلا قضية الصدق والأمانة و و من الكلمات المعروفة دائما فأنا رأيت من واجبي سألته هل تعرف يا أخي شو معنى لا إله إلا الله ؟ ما أعرف شو معنى لا إله إلا الله طيب شو سويت إنت تركت عمان ورحت هناك وبقيت ها المدة الطويلة كلها وبعدين أنت عم بتقول ما سمعنا شيء جديد طيب شو ها الرّحلة هذه شو هالسفر شو ها القيمة العلمية إللي إنت شددت الرّحل إليها ثم ترجع بتقول ما سمعنا شيء جديد, فأنا أقول: " وبضدها تتبين الأشياء " أنت الآن عم بتلاحظ هنا أنه واحد بيعطس بتلاقي الجماعة كلها بيقولوا له: يرحمك الله هل هذا تلاحظه مع جماعة التبليغ ؟
قل لي: لا, إن كان واحد اثنين ممكن ؟

السائل : الذي يجهلون, يجهلون هذه السنة .

الشيخ : أي هذا هو.

السائل : لا يطبقونها والذي يعرف أنها سنة يطبقونها فورا

الشيخ : هذا الجواب ولا مؤاخذة سياسي, فعلا لأنه ها اللي بيعرف يعرف وإللي ما بيعرف ما بيعرف هي مفهومة لكن أنا بقول كجماعة كجماعة يمكن يكون هذا رجل عامي وذاك وذاك و إلخ ولكن لما بيسمعوا توجيه وتعليم أنه الرسول قال: فحق على كل من سمعه أن يشمته صاروا كلهم بيعرفوا فها الصحبة هذه والخروج إلخ هذا الحقيقة لو كان في سبيل الله حقا لصاروا جماعة التبليغ عامي وإلا صار عالما ؟
ليه لأن صحابة الرسول كما قال في القرآن: { هو الذي بعث في الأميين رسولا } كانوا أميين مع ذلك كانوا هم المثقفين وهم العلماء لكن جماعة التبليغ ما في عندهم هالأفق العلمي الواسع من كبارهم فضلا عن أن ينقلوا ذلك العلم إلى صغارهم.
الخلاصة جماعة التبليغ الحقيقة أنا قلتها ولا أزال أقول وأنا ما أحقد على مسلم فضلا أنه أحقد على جماعة لكن هذا لا يمنعني من أن أصارحهم بالحق من باب الدين النصيحة, جماعة التبليغ صوفية عصرية صوفية عصرية لماذا ؟ لعلك أنت تعلم أنه من منهجهم أنه هم ما بيبحثوا هاي سنة هاي بدعة صح وإلا لا؟ ما بيبحثوا, أنه يقولوا للناس لا توعهم أنه هذه سنة حافظوا عليها وهذه بدعة إياكم وإياها لا ما يثيرون هذه لأنه, ... تقول أنه ها المسألة في المذهب الفلاني موافق للسنة أما المسألة الفلانية مخالفة للسنة ما يثيرون هذه القضايا لأنهم ببيقولوا هذا بيفرق.
الييخ : قلي صح وإلا ما صح؟

السائل : صح .

الشيخ : حتى أعرف .

السائل : هم لما ذكرتم سابقا .

الشيخ : ما أجبتني .

السائل : ليس عندهم العلم الكافي .

الشيخ : اسمح لي اسمح لي .

السائل : لعدم العلم عندهم لا يجيبو نعم نعم .

الشيخ : اسمح لي بارك الله فيك, قل لي صح قل ما صح خير الكلام ما قل ودل هلا شو أنت بمكالمتك الآن بتخليني أفهمك أنك تبليغي ولو ما كنت تبليغي !

السائل : أنا أفهم منك أنت تعرف من قبل ذلك من أول ما تكلمت معاك ولكن أنا لا أتعصب إلى جماعة التبليغ أو لغيرهم ... .

الشيخ : لكن بارك الله فيك أنا ما عم بحكي عن شخصك .

السائل : نعم .

الشيخ : عم بحكي عن دعوة الجماعة, لا تقول أنت أنا عارف أنت لو كنت لو كنت مثل غيرك ما حضرت هذا المجلس أنا أعرف هذا فلا ينبئك مثل خبير لكن أنا بقل لك أنه ها الجماعة هذول من انحرافهم عن السنة أنهم لا يقولون هذا سنة وهذا بدعة هذه سنة فعليكم بها وهذه بدعة فإياكم وإياها لا ولا يقولون مثلا أنه السنة في الصلاة أنك ترفع يديك عند الركوع والرفع منه لأنه قد يكون عندهم أحناف وخاصة أنه شيخهم ممكن يكون حنفي هناك فيخالفهم .
ما بيبحثوا موضوع "فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي" كل هذا لا يبحثونه أبدا .

السائل : جزاك الله خيرا بارك الله فيك .

الشيخ : هل يبحثون التوحيد .

السائل : نعم .

الشيخ : هل يبحثون كما قلنا لكم لا نعبد إلا الله ولا نعبد الله إلا بما شرع الله أبدا لن تسمعوا هذا الكلام .

سائل آخر : كنت في مكة في العام إللي قبل في الحج إللي قبل إلى مضى وحضرت الغداء عند ... حفظه الله وفي أخ مصري من تبعين التبليغ... عن التبليغ.

الشيخ : خليك من هذا الكلام .

السائل : قال له ... هذا بدعة وضلالة ما أنزل الله بها من سلطان وسئل الشيخ صالح بن حميد في الحرم بنفس الكلام إللي قالوا ابن باز قاله الشيخ صالح بن حميد وسئل الشيخ عبد الرحمن العجلان برضو في الحرم نفس الكلام اللي قاله الشيخ ابن باز حفظه الله قاله الشيخ عبد الرحمن العجلان هذا قال ... .
أبو ليلى : أنت سمعته بأذنك ؟

السائل : بأذني في قلب البيت ومتغدي عنده وشارب الشاي مع ابن باز .
أبو ليلى : ما شاء الله .

السائل : في نفس البيت عنده .

سائل آخر : تتمة ... الكلام واقف .

السائل : تتمة يعني أو مش حضيف إضافة نفس الكلام من خمسة أعوام سمعت أنا في عمان في شنلر جابوا ختمة وقالوا هذه من بن باز, قالوا من ابن باز ولكن الفتوى يعني كانت كعليها

سائل آخر : ... .

السائل : آه, فأنا شفت الفتوى مش من ابن باز حفظه الله لكن من من؟ من الشيخ إللي في المدينة ؟

سائل آخر : أبو بكر الجزائري .

السائل : أبو بكر الجزائري قالوا لا هذه من الشيخ ابن باز ولكن أبو بكر تابع الافتاء يعني المهم هذا ما سمعته منذ خمسة أعوام .

الشيخ : امشي ... .

السائل : الله يعطيك العافية يا شيخنا ... .

الشيخ : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه .

Webiste