تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماحكم إظهار المرأة وجهها وكفيها ؟ - الالبانيالسائل : السؤال الثاني شيخ يسأل كثير من الإخوة الآن معي الأسئلة عن حكم إظهار، إن شاء الله كثير من الإخوة يسألون عن حكم إظهار المرأة لوجهها وكفيها ؟الشيخ...
العالم
طريقة البحث
ماحكم إظهار المرأة وجهها وكفيها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني شيخ يسأل كثير من الإخوة الآن معي الأسئلة عن حكم إظهار، إن شاء الله كثير من الإخوة يسألون عن حكم إظهار المرأة لوجهها وكفيها ؟

الشيخ : نعم .

السائل : ولو أنها مثلا قادت سيارة، هل يجوز لها مثل هذا التمكين ... هذا الشيء وإلا لا ؟ ... تلتزم بالحجاب الشرعي مثلا ؟

الشيخ : أه، مسألة كشف المرأة عن وجهها وكفيها هي بلا شك مسألة فقهية ثم هي مسألة خلافية أي اختلف العلماء بخصوص وجه المرأة خاصة هل هو عورة بحيث لا يجوز لها أن تظهر قرص وجهها أمام الأجانب أم ليس بعورة؟ قولان في المسألة، لكن نحن نتحكم دائما وأبدا في ما اختلف فيه الناس إلى كتاب الله وإلى حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما كان عليه السلف الصالح فنقول وجه المرأة ليس بعورة ولكن الأفضل أن لا تُظهره، فهنا فرق بين أن يُقال هل هو عورة أم ليس بعورة يعني معنى كون الشيء عورة إنه لا يجوز إظهاره فإذا قلنا بأن وجه المرأة ليس بعورة نعني أن المرأة التي تخرج إلى السوق وهي متجلببة ومتسترة الستار الشرعي الكامل ومتجلببة بالجلباب الشرعي لكن لا يظهر منها إلا هذا القرص فهي ليست أثمة وهي لم تكشف عن عورة محرمة هذا شيء والشيء الآخر هل الأفضل لها أن تستر وجهها أم أن تكشف عنه ؟ نقول لا شك أن الأفضل أن تستر وجهها وكفيها ليس فقط وجهها بل وجهها وكفيها لكن الكشف ليس حراما لكن الإظهار جائز والستر هو الأفضل هذا في الوجه وكذلك في الكفين لكننا لا نقول بحرمة كشف الوجه لأن التحريم ليس بيدنا التحريم إنما هو بيد الله تبارك وتعالى الذي يشرّعه إمّا في القرآن الكريم وإما في السنة المطهرة، ما أدري إذا كان الجو يساعد على تفصيل الأدلة .

السائل : قليل .

الشيخ : أه .

Webiste