تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفريق الشيخ بين الإسلام والإيمان - الالبانيالشيخ : ويجب أن تعلموا معي أن هناك إسلام وهناك إيمان، الإسلام يشمل الأحكام العملية، الإيمان يتعلق بالأمور القلبية فالكافر هو الذي يعلن كفره بلسانه ويقات...
العالم
طريقة البحث
تفريق الشيخ بين الإسلام والإيمان
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ويجب أن تعلموا معي أن هناك إسلام وهناك إيمان، الإسلام يشمل الأحكام العملية، الإيمان يتعلق بالأمور القلبية فالكافر هو الذي يعلن كفره بلسانه ويقاتل الداعي إلى الإسلام لكن المنافق يُظهر الإسلام ويقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لكن هو في قلبه جاحد وكافر وهو كما قال تعالى يوم القيامة في الدرك الأسفل من النار.
فحينما نجد حاكما مقصرا في تطبيق الأحكام الشرعية كثيرا أو قليلا لكن نجده يحافظ على الصلاة مثلا ، فهذا لا يجوز تكفيره لماذا؟ لأننا ما سمعنا منه جحده للإسلام أو لبعض أحكام الإسلام التي عاشها زمانا طويلا، من أجل ذلك قال ابن عباس رضي الله عنه في تفسير الآية السابقة الذكر ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون قال في تفسيرها كفر دون كفر، كفر دون كفر الآية كما يشرح ذلك إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري في تفسيره المشهور به إنما نزلت في حق اليهود والنصارى الذين يحكمون بما أنزل الله يعني بشريعة الإسلام .

Webiste