تتمة لا تفريق بين الإيمان والتصديق ، وإنما التفريق بين الإيمان والمعرفة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا إله إلا الله لا إله إلا الله فرعون عفواً إبليس الرجيم متفقون أنه كفر بعد أن كان مؤمناً
السائل : نعم
الشيخ : وأنا وجهت سؤالاً فبعد أن كفر هل بقي مؤمناً قلت لا لكن قلت بقي أيش مصدقا
السائل : مصدقاً أنا انسحبت منها وأقول
الشيخ : معليش معليش انسحبت منها
السائل : كان عارفاً أو عالماً
الشيخ : انسحبت منها
السائل : نعم
الشيخ : هذا الانسحاب قد يكون الآن لمناقشة لكن أنا أرجو منك أن تعيد النظر وتدرس المسألة من جديد فإما أن توصلك الدراسة إلى البقاء على ما كنت عليه من التفريق بين التصديق وبين الإيمان وهذا خلاف الآية الصريحة في القرآن وإما أن تجعل التصديق هو الإيمان نفسه وأن الإيمان والتصديق لفظان مترادفان بخلاف المعرفة فإذا رجعنا إلى كفر إبليس
الشيخ : فإذا رجعنا إلى كفر إبليس إبليس كفر وهنا نقطة لم يكفر إبليس بمجرد أنه خالف أمر الله
السائل : نعم
الشيخ : وإنما لأنه استكبر بنص القرآن الكريم وكان من الكافرين آه
السائل : أحسنتم
الشيخ : فمجرد المخالفة والمعصية عند أهل السنة جميعاً لا تكون سبباً للتكفير
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا اقترن مع هذه المعصية شيء ينبئ عن الكفر القلبي ولو بعد أن كان عامراً بالإيمان فهذا الإيمان يطيح و يزول بسبب هذا الكفر الذي يعتبر كفراً اعتقادياً أو يعتبر كفرا عمليا منبئ عن الكفر الإعتقادي نعم انتهى الوقت ومعذرة وأنا رجائي إليك أن نستفيد من بحثك مجدداً هذه النقطة لأنه حقيقة أنا لأول مرة أسمع التفريق بين التصديق وبين الإيمان وأعرف منذ القديم والحمد لله التفريق بين المعرفة وبين الإيمان وهذا لا شك فيه ولا إشكال أما التفريق بين التصديق وبين الإيمان في لغة القرآن هذا ما أعلمه فنرجو أن تمدنا بمددك
السائل : لكن أنتم عرفتم مقصدي وأني أريد بالتصديق المعرفة بالقلب وأنتم
الشيخ : المعرفة في القلب اليهود حينما يوصفون يَعْرِفُونَهُ كيف بقلبهم يعني
السائل : بقلبهم
الشيخ : فإذن ؟ المشكلة لن تزال يعرفونه بقلوبهم هل يؤمنون ستقول لا , هل يصدقون أخشى أن تقول بلى
السائل : أقول يعرفون أقف عند القرآن
الشيخ : أنا معك في هذا يعرفون وانتهى الموضوع كل من يعرف ليس مؤمناً لكن كل من كان مؤمناً فهو عارف بلا شك
السائل : هذه النقطة مهمة جداً بارك الله فيكم لأن الكثير من الشباب يعتقدون أنكم تقولون إنه لا يكفر أحد إلا وهو قد كذب بقلبه فعرفنا الآن بما لا مجال للإفتراء على فضيلتكم أنكم تقولون لا يكفي المعرفة فقط وقد يكون الرجل كافراً ويعرف وأن الإيمان
الشيخ : كيف لا هذا صريح القرآن لا وأنا أقول أخي فيه هناك وقلت آنفاً فيه هناك أعمال تدل على كفر العامل ونحن في الحالة هذه نكفره وخطر في بالي وأنت تسمعني بعض النقول المفيدة إن شاء الله أن أستدرك عليك لكني أمسكت نفسي أردت أن أقول وإلا ما يعرب عنه بلسانه فقد يعرب عن كفره الذي في القلب ونحن لا ندريه بلسانه فندينه به هذا هو ولذلك فنحن لا نقف عند هذه الشكلية والظاهرة التي أشرت إلى أن بعضهم يتهموننا بها
السائل : إذن أنا فهمت منكم الآن أنكم تقولون الكفر يكون بالإعتقاد ويكون أيضاً بالقول ويكون أيضاً بالعمل كمن استهزأ بآيات الله
الشيخ : نعم لكن أقول من باب الإيضاح أن هذا العمل يكون دالاً على ما في القلب من الكفر لماذا هذا العمل كان كفراً ؟ لأنه دل على ما في القلب من الكفر
السائل : من التكذيب
الشيخ : نعم
السائل : كفر التكذيب أم لا
الشيخ : التكذيب شيء ثاني
السائل : هذا هو بارك الله فيك هذه النقطة الثالثة من الأهمية
الشيخ : بارك الله فيك و وفق جهودك
السائل : بارك الله فيك ما زلنا نتعلم من فضيلتكم وأسأل الله عز وجل أن يجمعنا بكم في جنات النعيم
الشيخ : آمين ومعذرة إليكم
السائل : نعم
الشيخ : وأنا وجهت سؤالاً فبعد أن كفر هل بقي مؤمناً قلت لا لكن قلت بقي أيش مصدقا
السائل : مصدقاً أنا انسحبت منها وأقول
الشيخ : معليش معليش انسحبت منها
السائل : كان عارفاً أو عالماً
الشيخ : انسحبت منها
السائل : نعم
الشيخ : هذا الانسحاب قد يكون الآن لمناقشة لكن أنا أرجو منك أن تعيد النظر وتدرس المسألة من جديد فإما أن توصلك الدراسة إلى البقاء على ما كنت عليه من التفريق بين التصديق وبين الإيمان وهذا خلاف الآية الصريحة في القرآن وإما أن تجعل التصديق هو الإيمان نفسه وأن الإيمان والتصديق لفظان مترادفان بخلاف المعرفة فإذا رجعنا إلى كفر إبليس
الشيخ : فإذا رجعنا إلى كفر إبليس إبليس كفر وهنا نقطة لم يكفر إبليس بمجرد أنه خالف أمر الله
السائل : نعم
الشيخ : وإنما لأنه استكبر بنص القرآن الكريم وكان من الكافرين آه
السائل : أحسنتم
الشيخ : فمجرد المخالفة والمعصية عند أهل السنة جميعاً لا تكون سبباً للتكفير
السائل : نعم
الشيخ : لكن إذا اقترن مع هذه المعصية شيء ينبئ عن الكفر القلبي ولو بعد أن كان عامراً بالإيمان فهذا الإيمان يطيح و يزول بسبب هذا الكفر الذي يعتبر كفراً اعتقادياً أو يعتبر كفرا عمليا منبئ عن الكفر الإعتقادي نعم انتهى الوقت ومعذرة وأنا رجائي إليك أن نستفيد من بحثك مجدداً هذه النقطة لأنه حقيقة أنا لأول مرة أسمع التفريق بين التصديق وبين الإيمان وأعرف منذ القديم والحمد لله التفريق بين المعرفة وبين الإيمان وهذا لا شك فيه ولا إشكال أما التفريق بين التصديق وبين الإيمان في لغة القرآن هذا ما أعلمه فنرجو أن تمدنا بمددك
السائل : لكن أنتم عرفتم مقصدي وأني أريد بالتصديق المعرفة بالقلب وأنتم
الشيخ : المعرفة في القلب اليهود حينما يوصفون يَعْرِفُونَهُ كيف بقلبهم يعني
السائل : بقلبهم
الشيخ : فإذن ؟ المشكلة لن تزال يعرفونه بقلوبهم هل يؤمنون ستقول لا , هل يصدقون أخشى أن تقول بلى
السائل : أقول يعرفون أقف عند القرآن
الشيخ : أنا معك في هذا يعرفون وانتهى الموضوع كل من يعرف ليس مؤمناً لكن كل من كان مؤمناً فهو عارف بلا شك
السائل : هذه النقطة مهمة جداً بارك الله فيكم لأن الكثير من الشباب يعتقدون أنكم تقولون إنه لا يكفر أحد إلا وهو قد كذب بقلبه فعرفنا الآن بما لا مجال للإفتراء على فضيلتكم أنكم تقولون لا يكفي المعرفة فقط وقد يكون الرجل كافراً ويعرف وأن الإيمان
الشيخ : كيف لا هذا صريح القرآن لا وأنا أقول أخي فيه هناك وقلت آنفاً فيه هناك أعمال تدل على كفر العامل ونحن في الحالة هذه نكفره وخطر في بالي وأنت تسمعني بعض النقول المفيدة إن شاء الله أن أستدرك عليك لكني أمسكت نفسي أردت أن أقول وإلا ما يعرب عنه بلسانه فقد يعرب عن كفره الذي في القلب ونحن لا ندريه بلسانه فندينه به هذا هو ولذلك فنحن لا نقف عند هذه الشكلية والظاهرة التي أشرت إلى أن بعضهم يتهموننا بها
السائل : إذن أنا فهمت منكم الآن أنكم تقولون الكفر يكون بالإعتقاد ويكون أيضاً بالقول ويكون أيضاً بالعمل كمن استهزأ بآيات الله
الشيخ : نعم لكن أقول من باب الإيضاح أن هذا العمل يكون دالاً على ما في القلب من الكفر لماذا هذا العمل كان كفراً ؟ لأنه دل على ما في القلب من الكفر
السائل : من التكذيب
الشيخ : نعم
السائل : كفر التكذيب أم لا
الشيخ : التكذيب شيء ثاني
السائل : هذا هو بارك الله فيك هذه النقطة الثالثة من الأهمية
الشيخ : بارك الله فيك و وفق جهودك
السائل : بارك الله فيك ما زلنا نتعلم من فضيلتكم وأسأل الله عز وجل أن يجمعنا بكم في جنات النعيم
الشيخ : آمين ومعذرة إليكم
الفتاوى المشابهة
- ما القاعدة في التفريق بين كفر دون كفر ؟ - الالباني
- مناقشة الشيخ الألباني مع الأخ خالد العنبري في... - الالباني
- الفرق بين المعرفة والإيمان . - الالباني
- هل من تفريق بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي ؟ - الالباني
- نقل عن ابن تيمية أن التصديق مرادف للإيمان كما... - الالباني
- تفريق الشيخ بين الإسلام والإيمان - الالباني
- التَّفريق بين الإسلام والإيمان . - الالباني
- فائدة : هل الإيمان مجرّد معرفة فقط أم يستلزم ا... - الالباني
- مناقشة حول الفرق بين الإيمان والتصديق ، والفرق... - الالباني
- هل هناك فرق بين الإيمان والتصديق و المعرفة وال... - الالباني
- تتمة لا تفريق بين الإيمان والتصديق ، وإنما الت... - الالباني