تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا لم توجد مخالفات شرعية في التمثيل وإنما كان... - الالبانيالسائل : ... خوفا من الوقوف ب ... .الشيخ : نعم .السائل : ... .الشيخ : هذه أمور دنيوية محضة، تمثيل الرسالة .السائل : ... .الشيخ : إذًا ؟ .السائل : ... .ا...
العالم
طريقة البحث
إذا لم توجد مخالفات شرعية في التمثيل وإنما كان الغرض منها إيصال معاني الدين عن طريقها فهل تجوز حينئذ إذا كانت تحقق مصالح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... خوفا من الوقوف ب ... .

الشيخ : نعم .

السائل : ... .

الشيخ : هذه أمور دنيوية محضة، تمثيل الرسالة .

السائل : ... .

الشيخ : إذًا ؟ .

السائل : ... .

الشيخ : التمثيل نعم بس التمثيل إيش الغرض منه؟ أليس التوجيه ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : طيب التوجيه أمور عادي؟ أو أمور عادية ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... ما بُني على فاسد فهو فاسد، بدّك بدك قبل أنك يعني تمضي في الكلام، الكلمة إلي بتقولها تثبتها، أولا أنت قلت هذه أمور عادية بينما هي تعبدية وليست عادية .

السائل : ... .

الشيخ : طيب، جزاك الله خيرا .

السائل : ... .

الشيخ : إذًا ؟

السائل : يعني التمثيل هذا يكون ولنفترض أنه نريد أن نوصل فكرة معيّنة إلى طائفة معيّنة من الناس .

الشيخ : طيب .

السائل : فهذه ... مثلا نخترع قصة معيّنا لها أسلوب معيّن ويمثلها طائفة من الشباب الملتزم وعدم مع عدم وجود مخالفات شرعية التي ذكرتها لا في الصحابة ولا في التاريخ الإسلامي وإنما هي كما ذكرت وليس ... وإنما مجرد إيصال لمعنى ومقصود إسلامي بطريق التمثيل ويعني تكون هذه ... الإسلام و ... يعني ضرورية في مجال الدعوة لأنه هناك طائفة كبيرة من المسلمين يرتادون المسارح ولا نقول نحن نشارك في المسارح التي يُعرض فيها الفساد ولكن نقول نحن يمكن أن نعرض بعض التمثيليات الهادفة التي يمكن أن تلقي في قلوب أولئك الذين يرتادون المسرح والتمثيل بعض المعاني التي قد ... الدعوة ف ...تض ؟

الشيخ : بارك الله فيك، الكلام النظري والواقع شيء آخر، الآن أين تعرض هذه التمثيليات ؟ أين تعرض؟ في أماكن يعني مسارح إسلامية ليس فيها مخالفة للشريعة إطلاقا ؟

السائل : ... .

الشيخ : فإذًا؟ تتكلم شيء نظري أنت .

السائل : ... لو أن فرضا ... مثلا أن العروض ... ويكون ... .

الشيخ : طيب .

السائل : ... .

الشيخ : البحث ليس نظريا البحث عملي وأنا في عندي طريقة في الجواب أنزع الخصام بين الاثنين يسألني سائل أقول أخي هذا السائل نظري مش عملي، فرضي ما هو واقعي قال إيه فرضا فأقول الجواب في هذا السؤال يجوز فرضا، الجواب يجوز فرضا أو يجب فرضا، إيش الفائدة من هذا ؟ نحن نريد أن نعالج الواقع، كل هذه الإضافات التي أضفتها أنت من التحفظات في عدم مخالفة الشريعة تتصور تمثيلية ليس فيها كذبة لربط القصة بعضها في بعض وتمثيله بعضه في بعض، تتصور هذا أنت ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... .

السائل : لكننا ... .

الشيخ : لما بدك أنت، لما بدك تضع للناس قصة بتمثلها لهم

السائل : ... .

الشيخ : إيه فهذه القصة واقعية وإلا خيالية ؟

السائل : لا خيالية .

الشيخ : خيالية والناس يفهمون أنها خيال ؟ طيب، ما فائدة تشغيل الناس بالخيال وفي عندنا حقائق من الشرع تؤدّب الناس خير ما تؤدّب إن قلنا نحن خيرا مما يؤدب الخيال، هذا هو سبيل المشركين وهذا ما أوضحته أنفا، هم لا يوجد عندهم ما عندنا من المعالجات الروحية الواقعية التي لا تمت للخيال بصلة، فلماذا إذًا فرض قضايا خيالية وعندنا قصص قرآنية وأحاديث نبوية ؟

السائل : ... عرضت لك ... عملية ؟

الشيخ : نعم .

السائل : ما يحدث من شباب مسلم ملتزم يعني ... الحق لأقول إذا أطلق التحريم بالتمثيل معناها أنه ... .

الشيخ : وكلامي كان مطلقا ؟ وإلا كان في أولا تشبه بالكفار وثانيا أنه في هناك لا بد من أن يقع كذب ولا بد من أن يقع تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال وإلخ .

السائل : ... .

الشيخ : نعم لأنه ما في تمثيلية أنا فيما أعتقد إلا يكون فيها مخالفة شرعية، لما بتجعلني أمام أمر واقع وما تستطيع ولا أنت غيرك أما تمثيلية يعرف الناس أنها خيال في خيال وأن هذه التمثيلية المسلمون في حاجة إليها وأن ما عندهم من هدي القرآن وسنة الرسول عليه السلام لا يكفي، لماذا ذكرت أنا حديث عمر بن الخطاب والصحيفة التي أخذها من اليهود؟ لأن الرسول أفادنا أنه موسى عليه السلام وهو كليم الله لو كان في زمانه لا يسعه إلا أن يكون تابعا للرسول عليه السلام، لم ؟ لأن الشرع جمع فأوعى كل الغايات وكل الوسائل المشروعة ففيها الخير والبركة ، فأنا ما أطلقت قلت التمثيل لا يجوز، بيّنت لماذا وما هي الأسباب التي تجعلني أن أقول هذا .
ولعل هذا يدفعني أن أذكّر أيضا بحديث الصحابي الذي لا أستحضر الآن اسمه المهم أنهم كانوا في سفر فمروا بشجرة كان المشركون يعلقون عليها أسلحتهم فقالوا أو قال بعضهم يا رسول الله اجعل ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال عليه السلام الله أكبر هذه السُنن وفي رواية هذه السَنن لقد قلتم كما قال قوم موسى لموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة وكل إنسان عنده شيء من الفهم يُفرق بقوة بين قول اليهود لموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة وبين قول بعض أصحاب الرسول له اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، أولئك طلبوا من موسى عليه السلام أن يتخذ لهم صنما يعبدونه من دون الله أي طلبوا منهم الشرك وأن يؤيدهم ويساعدهم على ذلك أما أصحاب الرسول عليه السلام لم يفعلوا شيئا من ذلك أبدا، كل ما في الأمر يا رسول الله اجعل لنا شجرة نعلّق عليها الأسلحة كما للمشركين مثل هذه الشجرة فأنكر الرسول عليه السلام المطابقة اللفظية من قولهم " اجعل لنا ذات أنواط " بالمطابقة اللفظية لقول اليهود اجعل لنا إلها كما لهم آلهة مع الفارق الكبير جدا جدا بين معنى قولهم " اجعل لنا ذات أنواط " وقول اليهود اجعل لنا إلها كما لهم آلهة إذًا ما فقه هذا الحديث؟ فقه هذا الحديث قطع دابر تشبه المسلمين بالكفّار حتى بألفاظ لها معان صحيحة أو على الأقل جائزة لكن اللفظ يُشابه لفظ الكفار فما بالك إذا نحن أخذنا من هؤلاء الكفار وسائل ابتدعوها والسبب عليها، أنت ما وقفت عند هذا السبب الذي ذكرته أبدا، ما الذي يحمل الكفار إلى هذه التمثيليات؟ لا يوجد لديهم يا أخي الغذاء الروحي الموجود عندنا فلذلك لما نحن نأخذ منهم هذه الوسائل فهذا شيء واتخاذنا وسائل السيارات والطيارات وما شابه ذلك شيء آخر مما أنت أشرت في كلامك ووصفتها بأنها أمور عادية فركوب السيارة والطيارة وما شابه ذلك هذه أمور عادية فعلا محضة ولا تدخل في موضوع قوله عليه السلام من تشبّه بقوم فهو منهم لكن التمثيليات سبحان الله مثل السيارات والطيارات ؟! أم الدافع على التمثيليات فقر في الروح والدافع لنا على عدم التمثيليات الغناء الروحي فشتان بين هذا وما بين هذا، في عندك ... آخر؟

السائل : ... بارك الله فيكم ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : ... الأسئلة كثيرة .

الشيخ : عفوا يقول في أسئلة كثيرة .

السائل : أسئلة كثيرة بارك الله فيكم .
سائل آخر : ... .

الشيخ : أنه ... الدينية بارك الله فيك في منها شيء ضروري وفي منها غير ضروري .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : أنت فهمت جوابي ؟ أنا بدأت بالجواب بقولي، فيه أشياء ضرورية وفيه أشياء غير ضرورية، أحسن ما يُقال فيها أنها كمالية فإذا عُرضت في التلفزيون الأشياء الضرورية فهي وسيلة جائزة ونلحقها بلعب السيدة عائشة أما إذا أصبح التلفزيون عرضة لكل شيء وليس لما لا يجوز كما هو مشاهد اليوم بل ولما يجوز ولكن لا حاجة للمسلمين إليه لذلك نحن لا يهمنا أن أيضا كهذا المثال تماما أن نفترض فرضيات وواقعنا خلاف ذلك، لماذا لا نقول ما حكم التلفزيون الذي نراه في العالم العربي اليوم ؟ وإنما نقول ما حكم الجلسات مثلا العلمية أو الندوات العلمية وإلخ؟ فنسأل عن شيء يمكن أن يكون جائزا ونغض النظر عن الأشياء التي مش يمكن أن تكون غير جائزة بل هي يقينا غير جائزة فكأن الأمر هو محاولة لتسليك هذا الواقع وكما يُقال على عجره وبجره .
أنا أضرب لك مثلا حتى اليوم هل قام دولة أو مثلا هيئة تلفزيونية فعرضت على المسلمين صورة واقعية لعالم من العلماء المسلمين يأتي بمناسك الحج لوحده لكي يتعلم المسلمون الذين يحجون إلى بيت الله الحرام لا يعرفون مناسك الحج ولا استطاعوا أن يتعلموها فيعود كثير منهم كما قال ذلك الشاعر العربي القديم لأمثال هؤلاء " وما حججت ولكن حجت الإبل " هل قام تلفزيون ما بعرض مناسك الحج من رجل عالم يتعلم العالم الإسلامي كله مناسك الحج على هدوء وعلى روية ؟ أنا ما رأيت هذا ولا سمعت به بل أبسط من هذا، هل قام عالم يُصلي صلاة هي صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال صلوا كما رأيتموني أصلي يعرض صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على شاشة التلفزيون ليتعلم الناس ليتعلم أهل العلم فضلا عن غيرهم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي، ما، حلم لسى بعد هذه الأفكار لا يحلم بها كثير من الناس فلماذا لا نهتم بشيء يُفيد المسلمين قطعا وعلى العكس من ذلك يعني نعرض ما يجوز وما لا يجوز، أنا أقول لا يجوز عرض في التلفزيون إلا ما كان من هذه الأمثلة .

Webiste