ما معنى حديث : " ما أكَلَ النبي - صلى الله عليه وسلم - على خوانٍ قطُّ " ؟ وهل يشملنا هذا النفي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما معنى الحديث : " ما أكل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - على خوان قطُّ " ؟ وهل يمثِّل هذا النقل ؟ وهل يشملنا هذا النفي ممَّا انتقده " حبيب الرحمن الأعظمي " ؟
الشيخ : السؤال مفهوم ، لكن التعبير خطأ ، أما مفهوميته ؛ فهو أنُّو ما دام الرسول - عليه السلام - ما كان يأكل على يعني مائدة عالية مرتفعة عن الأرض كما هو عادة كثير من المسلمين اليوم ؛ فهذا نفي من حيث الإخبار عن واقع الرسول - عليه السلام - أنه ما أكل .
لكن قوله : هل يشملنا هذا النفي ؟ هذا سؤال خطأ ؛ لأن النفي قد يمكن أن يُقال : يشمل أو لا فيما لو نفى الرسول - عليه السلام - أن يكون من السنة الأكل على خوان ، لكن الغرض مفهوم ، وهو هل يُستحَبُّ للمسلمين أن يقتدوا بالرسول - عليه السلام - بأن يأكلوا على الأرض كما كان - عليه السلام - يأكل ولا يأكل على الطاولات والأشياء المرتفعة ؟
الجواب : نعم ، إن الارتفاع في الطعام هو أوَّلًا من زيِّ المتكبرين ، وثانيًا هو من صنيع الكافرين ، وثالثًا هو مخالف لسيِّد المتواضعين وهو رسول الله - صلوات الله وسلامه عليه - ، فالاقتداء .
نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : كنت راح تكمِّلها ، لكن ... حالي بقى ... .
فالاقتداء به - عليه الصلاة والسلام - بلا شك .
السائل : أولى .
الشيخ : هو يعني من المرغوب فيه ؛ لا سيما وقد قال - عليه السلام - : إنما أنا عبد ؛ آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد ، فكان يجلس يأكل على الأرض ، فلا أشك أبدًا بأن هذا الكلام يعني مما فيه إخبار عن هدي الرسول في الطعام هو أدب للمسلمين ينبغي أن يلتزموه ، لكن يجب أن نقف عند حدود الشرع ، فليس كلُّ إنسان مكلَّف بيتمسَّك بالواجبات والسنن والمستحبات والمندوبات ، لكن الفرق بين أن يُقال : هذا بدعة ؛ فلا يجوز ، وبين أن يُقال : هذا مستحب ؛ فمن شاء فليتقدَّم إلى الاقتداء بالرسول - عليه السلام - في كلِّ ما فعله مما عليه دليل مشروعية الاقتداء به - عليه الصلاة والسلام - ، من أجل هذا وغيره نحن نقول : إن باب الابتداع في الدين مغلق ؛ لأنه ما المقصود من الابتداع في الدين ؟ هو زيادة التقرُّب إلى الله ، من الذي يستطيع أن يأتي على كلِّ فعلٍ فعَلَه الرسول - عليه السلام - مما يقرِّبنا إلى الله زلفى حتى يقول : أنا أتيت على كلِّ السنن والمستحبَّات التي فعلها الرسول - عليه السلام - ، وبقي عندي فراغ من الوقت ، فراغ من الفكر ، فتعال بقى نبتدع ونخترع ؟!
لا ، إنما جاء به الرسول - عليه السلام - لا يستطيع أن ينهض به أعبد الناس ، ولو كان هو الذي قال عنه الرسول - عليه السلام - : كان داودُ أعبدَ البشر ، فداود نفسه ما يستطيع أن يقوم بمثل ما شرع الرسول - عليه السلام - من المستحبات والمندوبات ، لكن كما قلت : لا يجوز المغالاة في مثل هذه القضايا ، فتبقى على أنُّو الأحسن أن يفعل كما فعل الرسول - عليه السلام - ، لكن لو الإنسان صلى على مذهب الأعرابي الذي قال : والله يا رسول الله ، لا أزيد عليهنَّ ولا أنقص ؛ ما صلى السنة مطلقًا لا مؤكدة ولا مستحبة ولا مندوبة ، ولا فعل أيَّ شيء من أفعال الرسول - عليه السلام - التي ليست بواجبة ، واقتصر فقط على الإتيان بالفرائض والابتعاد عن المحرَّمات ؛ لا يُنكَر عليه ؛ لا سيما وقد سُئِل الرسول - عليه السلام - من أعرابي قال : يا رسول الله ، أرأيت إن أنا صليت الصلوات الخمس ، وحلَّلت الحلال ، وحرَّمت الحرام ؛ أَأَدخُلُ الجنة ؟ فقال له - عليه الصلاة والسلام - : إن أنتَ صلَّيت الصلوات الخمس ، وحلَّلت الحلال ، وحرَّمت الحرام ؛ فأنت في الجنة ، أي : يُعرض للناس هذا الذي يقنع به عامة الناس ، وذاك الذي يليق بأهل الهمم من خواصِّ الناس ، فيُعرض هذا وهذا ؛ يأخذ كل إنسان ما يُناسبه ؛ نفسه ، مقامه ، وقته ، ونحو ذلك .
غيره ؟
الشيخ : السؤال مفهوم ، لكن التعبير خطأ ، أما مفهوميته ؛ فهو أنُّو ما دام الرسول - عليه السلام - ما كان يأكل على يعني مائدة عالية مرتفعة عن الأرض كما هو عادة كثير من المسلمين اليوم ؛ فهذا نفي من حيث الإخبار عن واقع الرسول - عليه السلام - أنه ما أكل .
لكن قوله : هل يشملنا هذا النفي ؟ هذا سؤال خطأ ؛ لأن النفي قد يمكن أن يُقال : يشمل أو لا فيما لو نفى الرسول - عليه السلام - أن يكون من السنة الأكل على خوان ، لكن الغرض مفهوم ، وهو هل يُستحَبُّ للمسلمين أن يقتدوا بالرسول - عليه السلام - بأن يأكلوا على الأرض كما كان - عليه السلام - يأكل ولا يأكل على الطاولات والأشياء المرتفعة ؟
الجواب : نعم ، إن الارتفاع في الطعام هو أوَّلًا من زيِّ المتكبرين ، وثانيًا هو من صنيع الكافرين ، وثالثًا هو مخالف لسيِّد المتواضعين وهو رسول الله - صلوات الله وسلامه عليه - ، فالاقتداء .
نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : كنت راح تكمِّلها ، لكن ... حالي بقى ... .
فالاقتداء به - عليه الصلاة والسلام - بلا شك .
السائل : أولى .
الشيخ : هو يعني من المرغوب فيه ؛ لا سيما وقد قال - عليه السلام - : إنما أنا عبد ؛ آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد ، فكان يجلس يأكل على الأرض ، فلا أشك أبدًا بأن هذا الكلام يعني مما فيه إخبار عن هدي الرسول في الطعام هو أدب للمسلمين ينبغي أن يلتزموه ، لكن يجب أن نقف عند حدود الشرع ، فليس كلُّ إنسان مكلَّف بيتمسَّك بالواجبات والسنن والمستحبات والمندوبات ، لكن الفرق بين أن يُقال : هذا بدعة ؛ فلا يجوز ، وبين أن يُقال : هذا مستحب ؛ فمن شاء فليتقدَّم إلى الاقتداء بالرسول - عليه السلام - في كلِّ ما فعله مما عليه دليل مشروعية الاقتداء به - عليه الصلاة والسلام - ، من أجل هذا وغيره نحن نقول : إن باب الابتداع في الدين مغلق ؛ لأنه ما المقصود من الابتداع في الدين ؟ هو زيادة التقرُّب إلى الله ، من الذي يستطيع أن يأتي على كلِّ فعلٍ فعَلَه الرسول - عليه السلام - مما يقرِّبنا إلى الله زلفى حتى يقول : أنا أتيت على كلِّ السنن والمستحبَّات التي فعلها الرسول - عليه السلام - ، وبقي عندي فراغ من الوقت ، فراغ من الفكر ، فتعال بقى نبتدع ونخترع ؟!
لا ، إنما جاء به الرسول - عليه السلام - لا يستطيع أن ينهض به أعبد الناس ، ولو كان هو الذي قال عنه الرسول - عليه السلام - : كان داودُ أعبدَ البشر ، فداود نفسه ما يستطيع أن يقوم بمثل ما شرع الرسول - عليه السلام - من المستحبات والمندوبات ، لكن كما قلت : لا يجوز المغالاة في مثل هذه القضايا ، فتبقى على أنُّو الأحسن أن يفعل كما فعل الرسول - عليه السلام - ، لكن لو الإنسان صلى على مذهب الأعرابي الذي قال : والله يا رسول الله ، لا أزيد عليهنَّ ولا أنقص ؛ ما صلى السنة مطلقًا لا مؤكدة ولا مستحبة ولا مندوبة ، ولا فعل أيَّ شيء من أفعال الرسول - عليه السلام - التي ليست بواجبة ، واقتصر فقط على الإتيان بالفرائض والابتعاد عن المحرَّمات ؛ لا يُنكَر عليه ؛ لا سيما وقد سُئِل الرسول - عليه السلام - من أعرابي قال : يا رسول الله ، أرأيت إن أنا صليت الصلوات الخمس ، وحلَّلت الحلال ، وحرَّمت الحرام ؛ أَأَدخُلُ الجنة ؟ فقال له - عليه الصلاة والسلام - : إن أنتَ صلَّيت الصلوات الخمس ، وحلَّلت الحلال ، وحرَّمت الحرام ؛ فأنت في الجنة ، أي : يُعرض للناس هذا الذي يقنع به عامة الناس ، وذاك الذي يليق بأهل الهمم من خواصِّ الناس ، فيُعرض هذا وهذا ؛ يأخذ كل إنسان ما يُناسبه ؛ نفسه ، مقامه ، وقته ، ونحو ذلك .
غيره ؟
الفتاوى المشابهة
- هل صحيح أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو أو... - الالباني
- ما معنى صلاة المؤمنين على النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- حكم السلام على رسول الله بعد كل صلاة - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا معاذ بن هشام قال... - ابن عثيمين
- معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم - ابن عثيمين
- مر معنا في حديث أنس انه قال ما أكل النبي قط... - ابن عثيمين
- هل النفي في حديث ( من لم يعمل خيراً قط ) نفي ج... - الالباني
- ما معنى "خوان"؟ وهل يجوز الأكل عليه؟ - ابن باز
- ما معنى الخوان وحكم الأكل عليه؟ - ابن باز
- شرح حديث أنس رضي الله عنه : ( لم يأكل النبي صل... - الالباني
- ما معنى حديث : " ما أكَلَ النبي - صلى الله علي... - الالباني