هل يُعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كما تفضَّلتم معنى ذلك لما يقول عالم من العلماء : هذا الحديث سنده ضعيف ، فإذا كان هذا الحديث سنده ضعيف والحديث لذاته لا فرق ... بين المتواتر وبين المشهور وبين كلِّ أفراد الحديث لا فرق بين حديث وحديث ، والفرق في السند فقط .
الشيخ : إي ، لا فرق من حيث وجوب العمل ... .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : إذًا رأينا بعض الأحاديث التي في سندها ضعف ... منها فعل بعض الخيرات التي فيها ظاهر الخير ، مو إثبات عقيدة ولا ... ، إنما عمل خير والحديث موجود .
الشيخ : والحديث موجود وسنده ضعيف .
السائل : وفي سنده ضعف .
الشيخ : وفيه إثبات عمل خيري .
السائل : نعم ، كيف نفعل ذلك ؟
الشيخ : إي ، الجواب أن أيَّ حديثٍ وَرَدَنا بإسنادٍ ضعيفٍ يُقال فيه الحضُّ على عمل الخير ، فإما أن يكون حقيقة الأمر في هذا الحديث أن الخير الذي فيه إنما ثبت بهذا الحديث أو ثبت بغيره ، فإن كان ثبت بغيره فالعمل حينَ ذاك لا يكون بهذا الحديث .
السائل : يكون بغيره .
الشيخ : بغيره ، وإن كانت الأخرى - أي : إن كان دعوى مَن يدَّعي أنُّو هذا الحديث نعم إسناده ضعيف ، لكن فيه حض على عمل بالخير أو بخيرٍ من الأعمال - يُقال له : وما أدراك بأنَّ هذا العمل المذكور في هذا الحديث هو خير ، أهذا الحديث أم حديث آخر ؟ فإن كان الحديث الآخر فلا إشكال بجواز العمل حينئذٍ ، لكن لا يكون العمل مباشرةً بنفس هذا الحديث وإنما بذاك ، وإن كنت تفترض أن هذا الحديث لا نعرف أن هذا العمل الخيري الذي تضمَّنه هذا الحديث إلا من طريقه فقولك : إنه عمل خير ليس من الخير في شيء .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ؟
الشيخ : إي ، لا فرق من حيث وجوب العمل ... .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : إذًا رأينا بعض الأحاديث التي في سندها ضعف ... منها فعل بعض الخيرات التي فيها ظاهر الخير ، مو إثبات عقيدة ولا ... ، إنما عمل خير والحديث موجود .
الشيخ : والحديث موجود وسنده ضعيف .
السائل : وفي سنده ضعف .
الشيخ : وفيه إثبات عمل خيري .
السائل : نعم ، كيف نفعل ذلك ؟
الشيخ : إي ، الجواب أن أيَّ حديثٍ وَرَدَنا بإسنادٍ ضعيفٍ يُقال فيه الحضُّ على عمل الخير ، فإما أن يكون حقيقة الأمر في هذا الحديث أن الخير الذي فيه إنما ثبت بهذا الحديث أو ثبت بغيره ، فإن كان ثبت بغيره فالعمل حينَ ذاك لا يكون بهذا الحديث .
السائل : يكون بغيره .
الشيخ : بغيره ، وإن كانت الأخرى - أي : إن كان دعوى مَن يدَّعي أنُّو هذا الحديث نعم إسناده ضعيف ، لكن فيه حض على عمل بالخير أو بخيرٍ من الأعمال - يُقال له : وما أدراك بأنَّ هذا العمل المذكور في هذا الحديث هو خير ، أهذا الحديث أم حديث آخر ؟ فإن كان الحديث الآخر فلا إشكال بجواز العمل حينئذٍ ، لكن لا يكون العمل مباشرةً بنفس هذا الحديث وإنما بذاك ، وإن كنت تفترض أن هذا الحديث لا نعرف أن هذا العمل الخيري الذي تضمَّنه هذا الحديث إلا من طريقه فقولك : إنه عمل خير ليس من الخير في شيء .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم ؟
الفتاوى المشابهة
- الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال . - الالباني
- ( من قام ليلتين لم يَمُتْ قلبه حين تموت القلوب... - الالباني
- حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال - ابن باز
- مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ، وما حكم... - الالباني
- هل نعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وهل حد... - الالباني
- المشهور عند الفقهاء العمل بالحديث الضعيف في فض... - الالباني
- ما صحة اشتراط بعض المتأخرين لشروط جواز العمل ب... - الالباني
- كلام الشيخ حول العمل بالحديث الضعيف في فضائل ا... - الالباني
- الشروط التي اشترطها بعض الحفَّاظ المتأخِّرين ب... - الالباني
- ما حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟ - الالباني
- هل يُعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟ - الالباني