تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لماذا تفرقون بين الأحاديث الحسنة فتأخذون بعضها... - الالبانيالسائل : لماذا تفرّقون بين الأحاديث الحسنة فتأخذون بعضها وتتركون بعضها الأخر، مثال حديث الترمذي عن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع...
العالم
طريقة البحث
لماذا تفرقون بين الأحاديث الحسنة فتأخذون بعضها وتتركون بعضها الأخرى ومثال ذلك حديث الترمذي عن عمر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع يديه لا يحطهما حتى يسمح بهما وجهه ) قال الحافظ ابن حجر له شواهد تؤيده منها حديث ابن عباس والسائب بن يزيد ومجموعها يدل على أنه حسن ...؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لماذا تفرّقون بين الأحاديث الحسنة فتأخذون بعضها وتتركون بعضها الأخر، مثال حديث الترمذي عن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لم يحطّهما حتى يمسح بهما وجهه، قال الحافظ ابن حجر إن له شواهد تؤيّده منها عند أبي دود من حديث ابن عباس وحديث السائب بن يزيد وشواهد أخرى ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن.
هذا لا تأخذون به وتأخذون بحديث من تقوّل عليّ ما لم أقل فليتبوّأ مقعده من النار وهو حديث حسن رواه أحمد وحديث من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس رواه الترمذي؟

الشيخ : هذا السؤال علمي دقيق لا يكفي إقناع السائل مثل الجواب السريع العاجل لكن لا بد من جواب مُجمل ألا وهو الحديث الأول الذي لا نأخذ به ويقول السائل إنه حديث حسن هو يقول ذلك تقليدا منه وهذا واجبه بطبيعة الحال للحافظ ابن حجر والحافظ ابن حجر نفسه يعترف بأن الحديث وصل عنده إلى مرتبة الحسن بمجموع طرقه ونحن كنا زمنا منذ من بضع سنين نظن هذا الكلام صحيحا أي أن هذا الحديث حسن لغيره ثم لمّا شاء الله عز وجل أن أتفرّغ لتخريج كتاب من كتب الفقه وهو المعروف ب - منار السبيل - فخرّجته فمرّ بي هذا الحديث، فهنا أنا لم أجري في كل تعليقاتي وتحقيقاتي أن أصحّح حديثا أو أحسّنه أو أضعّفه تقليدا لغيري لأن في هذا ليس فيه كبير عمل وهذا يستطيعه المبتدئ في طلب أي علم، يقول قال فلان كذا وقال فلان كذا لكني جريت على البحث والتحقيق والتنقيب فلما جئت إلى هذا الحديث ودرست الطرق التي قوّى الحافظ ابن حجر الحديث بها وجدتها شديدة الضعف، كل الطريق فيه ضعف شديد وهُم قد قرروا في مصطلح علم الحديث أن الحديث الضعيف الذي يتقوّى بكَثرة الطرق إنما هو الذي لم يشتدّ الضعف في طرقه فلما وجدت القاعدة هذه لا يصحّ أو لم تتحقق في مفردات طرق مسح الوجه باليدين بعد الدعاء أبقيت الحديث على ضعفه وأبقيت المفردات على شدّة ضعفها، فهذا هو الجواب المجمل، أما الجواب التفصيلي فهذا يتطلّب أن نكلّف السائل وهو يبدو أنه يريد البحث العلمي أخرج لنا هذه الطرق، كل طريق على حدى وادرس أنت إن استطعت ... بواسطة غيرك ضعّف الراوي الذي به ضُعّف الحديث فإن وجدته أنت ضعفا يسيرا إنما هو صدوق في نفسه وإنما في حفظه ضعف فحينئذ يَرِد سؤالك عليّ وردّي أني أنا لا أرى هذا الذي تراه وإنما جاز لك أن تتبنّى حينذاك رأي الحافظ ابن حجر ببصيرة بحسب رأيك و اجتهادك وهذا طبعا لريثما يأتي أو ريثما يقوم السائل بهذا فأظن أن هناك فجوات وهناك مساعي ... ولكننا نحن الأن بفضل الله عز وجل بصدد طبع هذا الكتاب الذي خرّجت فيه هذا الحديث وهو - إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل - فعسى أن يصدر هذا الكتاب على الأقل المجلد الأول وفيه هذا الحديث فيطّلع عليه السائل وبالتالي يطّلع على معالجتي وكشفي للضعف الشديد الذي أشرت إليه في ... بعد ذلك يحاسب نفسه فإن اقتنع بما قلت لم يرد السؤال وإن لم يقنع إلا بما قال الحافظ ابن حجر فنحن لا نفرض رأينا على غيرنا وبالتالي لا يجوز لغيرنا أن يفرض رأيه علينا ولكل وجهة هو مولّيها فاستبقوا الخيرات غيره، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : لا.

السائل : ... .

الشيخ : لا يختلف أخي هذا الطرق يُعبّر عنها بالمتابعات وبالشواهد، هذا تعبير اصطلاحي ليس له ما يُفرّق عما كنا نحن بصدده يعني إذا قرأت كلام الحافظ ابن كثير في "الباعث الحثيث" ستجد هناك أنهم يعنون بهذا عن هذا تارة وبالعكس، فالشواهد هي أحاديث غير الحديث الأول لكن أحيانا يُقصد نفس الحديث يأتي بطرق أخرى فيُقال عنها شواهد، هذا اصطلاح وليس اصطلاحا جامدا أيضا وإنما فيه ... غيره، نعم.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : ما بالها؟

Webiste