تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة البيع بالتقسيط و بيان أنه من الحيل المذم... - الالبانيالشيخ : الأن من هذه الحيل التي أصبحت أمرا طبيعيا حتى لو أنكره منكر، لا يُنكر عليه وهو يُسمّى اليوم ببيع التقسيط وهو إعانة قوية جدا لاللف والدوران السابق...
العالم
طريقة البحث
مسألة البيع بالتقسيط و بيان أنه من الحيل المذمومة في الشرع، وعلاقة هذا البيع بالربا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الأن من هذه الحيل التي أصبحت أمرا طبيعيا حتى لو أنكره منكر، لا يُنكر عليه وهو يُسمّى اليوم ببيع التقسيط وهو إعانة قوية جدا لاللف والدوران السابق الذكر، إذا ذهبت أنا الأن إلى التاجر وأريد أن أشتريَ أغراضا أو سيارة فأنا أسوم هذه البضاعة على ... سعر النقد وسعر التقسيط وهو كذلك يبيعه فقد أشتري بسعر التقسيط زيادة عن سعر النقد لأنه ما عندي مال، هذا يجيزه كثير من علماء المسلمين اليوم ... على هذه الفتوى ما ذكرته لكم عن البنك الإسلامي فبدل ما يأكل التاجر هذه الزيادة مقابل بيع التقسيط ... البنك الإسلامي زعموا ما له بهذه الطريقة، فها الألفين بدل ما يأخذهم التاجر راح يأخذهم البنك، إذًا هو راح يتوسع ماله بطريق التجارة زعموا { وأحل الله البيع وحرم الربا } وهذا البيع بزعمهم هو ليس بالربا.
قام هذا على استحلال بيع التقسيط فما حقيقة هذا البيع؟ أجائزة له؟ أقول جائزة وغير جائزة ولا غرابة لأنه من قال بأنه جائز فهو رأي إسلامي ومن قال بأنه غير جائز فهو رأي إسلامي على قول من أشرنا إليه فأنت خذ ما يحلو لك، إن ناسبك التحريم قلت بالتحريم وإو قلت، وإن ناسبك التحليل قلت بالتحليل وكله رأي إسلامي، أما الإسلام فقد سمعتم اليوم في ... قول الله عز وجل { ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } أي اختلاف أشدّ من وصف شيء واحد بوصفين متناقضين، كأن تصف الأن الوقت نهار ... أحدهما يقول نهار لأنه يرى ضوء النهار ... ، أخر يقول لا الأن ليل لأنه لا ... هذا صواب وهذا صواب ضدان لا يجتمعان، هذا اللاصق أبيض وأخر يقول أسود، كلاهما صواب، هذا معناه خروج عن العقل وشر من هذا خروج عن الشرع حينما تصف قضية معيّنة بوصفين متناقضين، حلال حرام ثم أنت ... ، فما حقيقة بيع التقسيط بمثل، بالنص الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، أذكر لكم الأن حديثين اثنين ولكم بعد ذلك أن تختاروا ما ... من الرأيين المسمّيين برأي إسلامي زعموا، روى الإمام أحمد بإسناده، إسناد قوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال " نهى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم عن صفقتين في صفقة " وفي رواية " عن بيعتين في بيعة " قيل لراوي الحديث وهو في سماك بن حرب ما بيعتين في بيعة؟ قال أن تقول "أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نسيئة" فهذا هو بيع التقسيط، " أبيعك هذا بكذا نقدا " بدرهم نقدا " وكذا وكذا نسيئة " بدرهم وفلس مثلا، هذا هو بيع التقسيط ...
الحديث الأخر يرويه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه وعنه الإمام أبو داود في سننه بإسناد جيد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم "من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا" الوكس هو النقص وزنًا ومعنى "من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما" أي من باع بيعتين في بيعة بثمنين مختلفين فيستحق الثمن الأقل أو إذا أخذ الأكثر فهو ربا، "من باع بيعتين فلهما أوكسهما" أي أقل الثمنين ... وإلا فالربا.
هذا الربا سمّاه الرسول عليه السلام، كثير من الناس لا يُسمّونه كذلك وإنما يقولون هذا بيع وكل من الشاري بالتقسيط والبائع راض فجعلوا ذلك مبرّرا لاستباحة هذا الرأي، لهم اجتهادهم لكن قد قالوا قديما " إذا ورد الأثر بطل النظر " " وإذا جاء نهر الله بطل نهر معْقِل " فإذا جاء الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام فكما يقول علماء الأصول " لا اجتهاد في مورد النص " .
بيع التقسيط اتخذ وسيلة لتغذية قضية البنك الإسلامي هناك في أبو ظبي كما حدثني من أشرت إليه هناك في لندن، وكان معي أحد إخواننا المصريين السعوديين وهو على معرفة برئيس البنك هناك ... فكتبنا ... تحذيرا من هذه المعاملة ولفتنا نظره أنكم مادمتم تريدون أن تُقيموا بنك إسلاميا حقا، هذه المعاملة ... لقول الرسول كذا وقوله كذا وكذا إلخ.
فهذه صورة مما يُحتال ... الربا، كيف ... بيع التقسيط وأنه جائز فأقول لولا أنه.
هذه الصورة مما يُحتال ... الربا، كيف ... بيع التقسيط وأنه جائز فأقول لولا أن القائم على هذا البنك سَمِع فتوى بجواز بيع التقسيط لما استباح تلك العمليّة، أنه هو ... وسيط بين الشاري والتاجر فبدل أن يأخذ التاجر تلك الزيادة بيأخذها البنك، أخذ بذلك فتوى من ... لكن هذه الفتوى قامت على عدم الإلتفات إطلاقا إلى حديث ابن مسعود الأول وإلى حديث أبي هريرة الأخر، فهذه مسألة تحتمل ... لأنه قد يخطر في بال من قد يكون متفقّها ببعض المذاهب، بعض الإشكالات أيضا يُجاب عليها ولكن نحن بصددها إلا أني أهتبلها فرصة فأقول إن بيع التقسيط قد كان سببا ولا يزال حتى اليوم لإيقاع المسلمين في صورة من المبايعات الأخرى محرّمة، وليس قوله عليه الصلاة والسلام "إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلّط الله عليكم ذلّا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم" الله أكبر هذا الحديث وكأنما هو وحي الساعة "سلط الله عليكم ذلا" أذلّ الناس استعبدونا واحتلوا بعض بلادنا المقدّسة، أي ذل أكبر من هذا؟ ... من الله { إن الله لا يظلم الناس شيئا } ... { ذلك بما كسبت إيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد } "إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم" ما هو بيع العينة؟ العينة مشتقة من لفظة العين والعين له معان كثيرة كما هو معروف لديكم، من معانيها الذات، عين الشيء ذات الشيء نفس الشيء فيقول صلى الله عليه وأله وسلم أطلق هذا الاسم على معاملة معيّنة وسمّاها بيع العينة، ذلك هو بيع التقسيط الذي ذكرناه أنفا ... بعد أن يشتري الشاري الحاجة بثمن ... تقسيط ... زائد هذا الثمن على بيع النقد يعود هذا الشاري وقد سُدّد عليه مثلا عشرين ألف زايد ألفين، اثنين وعشرين ألف عليه إن صحّ ببيع السّلم مثلا، يعود الشاري ... بائعا والبائع لها شاريا فيقول للشاري للسيارة وهي بعد لم ... من ... هل تشتري مني يا فلان هذه السيارة نقدا؟ فيتفاوضان عليها فيشتريها التاجر منه بمثلا ثمانية عشر ألفا لأنه ... لما وضع ثمن النقد فيها لا بد من أن يكون رأس مال أقل من ذلك فهو راح يشتري منه بأقل من رأس المال يعني بدل ما يشتريها منه راح يشتريها من المعمل مثلا، الخلاصة فيتفقان مثلا على سعر هو ثمانية عشر ألف فينقد التاجر ثمانية عشر ألف بيد هذا الرجل التاجر زعم وينطلق وقد سُجِّل عليه عشرين ألفا وزايد ... ألفين لذلك الربا هو أربعة آلاف يمكن أكثر مرابي من اليهود في الدنيا ما يحصل على مثل هذا الذي يُسمّونه بالفائدة من مثل هذه ... هذا زعموا أنه حلال ليه؟ لأن "أحل الله البيع وحرم الربا" لكن "أحل الله البيع" البيع المشروع، هناك بيوع ... عليه السلام مثلا نهى عن بيع الغرر فهو ... لا يعلم بأن الناس يتبايعون له لكن المهم أن نعرف حكم الإسلام فيه أهو حلال أم حرام؟ نهى عن بيع الغرر إذًا لا يجوز بيع الغرر كذلك نهى عن بيع التقسيط كما علمتم كذلك نهى عن بيع العينة وجعله سببا من أسباب تسليط الله عز وجل الذل على هؤلاء الذين يستحلون العينة، بيع العينة ويستحلّون التكالب على الدنيا الذي نهى عليه بقوله عليه السلام "وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع" وركنتم إلى الدنيا وكان من أثار ذلك أن تركتم الجهاد في سبيل الله، وما عاقبة ذلك "سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم" إذًا البنك الإسلامي إذا قام على الفقه الإسلامي الصحيح القائم على الكتاب والسنّة فهو واجب تحقيقه لأنه وسيلة ل ... المسلمين من التعامل بالبنوك التي لا تحلل ولا تحرم.

Webiste