تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله وأنه كلا... - الالبانيالشيخ : ... اليوم مع الأسف الشديد الماتوريدية والأشاعرة، هؤلاء لم يستطيعوا أن يصرّحوا تصريح المعتزلة، لم يستطيعوا أن يقولوا الله لا يتكلم لأنه لا، ضرب م...
العالم
طريقة البحث
بيان عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله وأنه كلام نفسي وذكر أدلتهم، والرد عليهم.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... اليوم مع الأسف الشديد الماتوريدية والأشاعرة، هؤلاء لم يستطيعوا أن يصرّحوا تصريح المعتزلة، لم يستطيعوا أن يقولوا الله لا يتكلم لأنه لا، ضرب مكشوف لنصوص القرأن، فهُم يقولون إن الله يتكلم كيف ما يتكلم وهو يقول وكلم الله موسى تكليما لكن الواقع أن مذهبهم أن الله لا يتكلم.
فهذا مثال بأنهم يقولون بالكلام النفسي، يقولون بأن كلام الله هو كلام نفسي ... وبيستدلوا ببعض الأشياء ... فقط يريد أن ... سابقا ...
هذا كله تحقيق ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وأوضح من هذا أنه إن كان يريد مثلا أن يقابل ملكا لحاجة له عنده، إن كان ... ممكن ... يتصور هذا أو ذاك أنه ... الملك ... كذا وكذا وكذا ... كذا وكذا لأنه كذا وكذا إلى أخره، لو سمحت ... الفلاني، شو لازم يقل له ... يبدأ هو وإلا أنا ... شو بيتصور ... شو لازم أنا .. جواب، هذا شو اسمه؟ كلام نفسي واستدلوا على إثبات هذا الكلام نفسه كأثبات مطلق بغضّ النظر ... عند الله عز وجل، إذا جاء في صحيح البخاري أن النبي عليه الصلاة والسلام قد تُوفّي وسمع الصحابة يختاروا له خليفة ... الرسول عليه السلام، فأراد عمر أن يتقدم أبا بكر الصديق ... قال " وقد كنت زوّرت في نفسي كلاما " أنا قلت له ... كلام من هنا، "كنت زوّرت في نفسي" يعني هيّئت في نفسي كلاما، هذا هو الكلام النفسي فاستدلوا بهذه الحجّة إلى أنه يوجد هناك كلام نفسي، والواقع أننا نحن أو أنا شخصيا لا يستطيع الإنسان أن ينكر الكلام النفسي، لازم أي واقع ككل منا ... كما ضربت لكم أنفا بعض الأمثلة، و ... التعبير العربي فهذا هو عمر بن الخطاب من أفصح من نطق بالضاد يقول عن نفسه " زوّرت كلاما في نفسي " وهذا صريح أنه كلام من جهة وصريح أنه لم يتكلم به بعد من جهة أخرى، فهذه حقيقة لا مجال لإنكارها لكننا نقول ...
ما الدليل على أن الله عز وجل كلامه من هذا النوع الذي ... عمر بن الخطاب مهما تكلّم من هذا النوع فيمكن للعبد ... اليد الواحد أو اليمين، الكلام النفسي يعني هذا ... وإلا في هذا المرة لكن كلامه الذي يغلب عليه دائما ... هو الكلام اللفظي الحقيقي، فإذا كان هذا الكلام النفسي ثابتا فما الدليل على أنه كلام الله؟ الجواب ما دليل على هذا سوى أوهام تقوم في أذهان المسلمين من كلام ... ف ... بسبب هذه الأوهام إلى أن يلجؤوا إلى الكلام النفسي وأنما ... .

السائل : ... .

الشيخ : فنحن نرد تبعا لعلماءنا من علماء السلف على هذا الكلام النفسي ... طبيعة الكلام الإلهي الذي ذكرنا أنفا إذا صح التعبير أنه كلام مسموع فهل الكلام النفسي مسموع؟ الجواب لا،الكلام النفسي غير مسموع أما كلام الله عز وجل الذي صرّح به في القرأن فهو كلام مسموع حيث قال عز وجل فاستمع لما يوحى ف ... كل المخاطبات التي تجري بين الله وبين أنبيائه ورسله، بين الله وبين ملائكته، بين الله وبين عباده الصالحين، بين الله وبين بعض عباده الكافرين، كل هذه المخاطبات معناه حتى الكفار يسمعون.
... يسمعه المؤمن والكافر كذلك المؤمن إذا تكلّم يسمعه المؤمن والكافر، هذا طبيعة كلام البشر، كذلك نقول صفة الكلام البشري للإله سبحانه وتعالى وأنه مسموع.
سواء من الصالح أو من الطالح، نصوص الكتاب والسنّة صريحة في ذلك، لذلك فلا يصحّ تأويل الكلام الإلهي المذكور في القرأن والسنّة بأنه هو الكلام النفسي لأن الكلام النفسي لا يُسمع وإذا كان ولا بد من أن نصِف الله عز وجل بالكلام النفسي فنقول هذا شيء والكلام اللفظي الحقيقي هو الأخر والكتاب والسنّة هما يتكلم عن الكلام الإلاهي فإنما يعني هذا القسم الثاني الكلام اللفظي المسموع ولا يعني الكلام النفسي وحتى بعض العلماء من القدامى ما، ما اعتقدوا أن لله كلاما نفسيّا بل كان هذا لا يضرّ إذا ثبت ذلك نص التذكير للكلام اللفظي الحقيقي.

Webiste