تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة الرَّدِّ على عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام... - الالبانيالشيخ : وأخيرًا أذكر الآن ... بعض النصوص الأخرى التي ربما لم يتنبَّه سلفهم بتأويلها ، ولكن حينما ينحرف الإنسان عن الخطِّ المستقيم فسيظلُّ منحرفًا عنه لآ...
العالم
طريقة البحث
تتمة الرَّدِّ على عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله - عز وجل - وأنه كلام نفسي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأخيرًا أذكر الآن ... بعض النصوص الأخرى التي ربما لم يتنبَّه سلفهم بتأويلها ، ولكن حينما ينحرف الإنسان عن الخطِّ المستقيم فسيظلُّ منحرفًا عنه لآخر رمق ، وكلما وقف أمامه نصٌّ فلا بد من أن يتأوَّله بتأويل يَظهر بطلانه بأدنى تأمُّل .
للأشاعرة كلام ، عفوًا كتاب في التوحيد معروف بـ " الجوهرة ، " كتاب الجوهرة " أشهر كتاب لطلبة العلم يُدرَّس في المعاهد الدينية قديمًا ، ثم لهذا الكتاب شروح قديمة ، وأخيرًا طُبِع هذا الكتاب مع شرحه وعليه حاشية من أحد كبار علماء الأزهر الشريف وهو " محمد محيي الدين " ، هذا من العلماء ، علماء الأزهر ، وله خدمة في الواقع لكثير من كتب العلم خاصَّة ما كان منها في الأدب وفي النحو ، وله - مثلًا - " سنن أبي داود " من تحقيقه وتعليقه عليه ، إي نعم ، فهذا الرجل له " حاشية على شرح الجوهرة " ، لما جاء نصُّه في هذا الموضوع الخطير في الكلام الإلهي لم يتعرَّض لمذهب السلف إطلاقًا ، لا بالموافقة ولا بالمخالفة ... إنما تعرَّض للرَّدِّ على المعتزلة ؛ علمًا أن المعتزلة أصبحوا في خبر كان ، هلق في فرقة اسمها ... ؟ لكن الواقع المعتزلة موجودة في الأشاعرة وفي الماتريدية من حيث يشعرون أو لا يشعرون ، فأخذ يردُّ على المعتزلة ... قال لهم وهو يجادلهم : إن الله - عز وجل - ... أن يكلم موسى بكلام نفسي يُفهِمُه موسى - هون الشاهد - أليس الله بقادر أن يُفهِمَ موسى الكلام الإلهي ؟ فالله على كل شيء قدير ، هو ظنه بقى أنُّو المعتزلة ما ... الله عادل ، وفعلًا ما بيقدر يقول : الله عادل ؛ إذًا هو بيكون رد عليهم ، أليس الله بقادر على أن يُفهِمَ موسى الكلام النفسي ؟
إذًا القضية ... والآية صريحة : { وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى } ... ولا عرَّج عليها إطلاقًا ، ليه ؟ لأنُّو هذه الآية وحدها تهدم مذهب الأشاعرة في هذه القضية ، وما في حاجة أنه ... يوجِّه سؤاله السابق في هذه الصورة التي سمعتموها ، وإنما سيقول كما هو اعتقاد السلف : أليس الله بقادر أن يُسمِعَ كلامه الحقيقي لموسى ؟ سيقول : ... لَكان لِمَ لا تؤمنون بهذا الكلام الملفوظ المسموع ؟ هذا بيلزم منه ... كلام النفسي أو حسي ، لا هذا كلام نفسي لا يمكن ... إذًا هذا الكلام اللفظي - أيضًا - لا يُشبه كلام البشر ، وكفى الله المؤمنين القتال ، وهذا القدر ... .

السائل : ... تكلَّمت على قولهم أنه ... .
...

الشيخ : إي ، هذا من لوازم الكلام النفسي ، يعني عم يذكِّرنا الأخ ... الشائع ... علماء السلف لهؤلاء منهم الكتاب المطبوع ... من صفاته وكلامه ... عنده هو الكلام الحقيقي ، ففي القرآن - مثلًا - ... { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا } إلى آخره ، هذا - كما قلنا - من أدلة الكلام الإلهي المسموع ؛ لأنه سمع الخطاب الإلهي فأجابه ، { قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا } فماذا يقول القائلون بالكلام النفسي ؟ يقولون : الله منذ الأزل ولا يزال يقول لموسى : { وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى } !

السائل : إلى أن تقوم الساعة .

الشيخ : ... هذه الكلمة { وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّه } إلى آخره ، منذ الأزل الله قال هذا الكلام ولا يزال ولا يزال إلى حيث لا آخر له ، لكن مع الأسف هذا من سخافات ... .

السائل : ... على النبي يعني ما دام قال ... .

سائل آخر : ... { يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ } ... .

الشيخ : الخلاصة : نحمد الله أوَّلًا على أن جعلنا مسلمين ، وثانيًا وأخيرًا أن جعلنا سلفيين ... في الواقع إسلام جماهير المسلمين اليوم يكاد لا ... .

Webiste