تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو شرح حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم... - الالبانيالشيخ : سأل السائل يرجو شرح هذا الحديث، عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم قال  مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادبُ...
العالم
طريقة البحث
نرجو شرح حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها وأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تفلتون من يدي ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : سأل السائل يرجو شرح هذا الحديث، عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم قال مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد نارا فجعل الجنادبُ والفراش يقعن فيها وهو يذبهنّ عنها وأنا آخذ بحَجُزِكم عن النار وأنتم تفلتون من يدي ؟
هذا تصوير رائع بديع جدا كتفسير لقول الله عز وجل في نبيه بالمؤمنين رؤوف رحيم انظر كيف مثّل الرسول عليه السلام علاقته مع أمته فقال كرجل أوقد نارا فأخذت الحشرات التي تشوفها تطير وتُحوّم حول النور فيلتهمها النار، فالرسول صلى الله عليه وسلم مثّل البشر عامة البشر بهذا الفراش الذي يهجم على النار فيهلك ويحترق ومثّل نفسه بالذي يذبّ عن هؤلاء الناس ويحول بينهم وبين أن يقعوا في النار وليس فقط ذبّا كلاميا بل هو يأخذ بأحزامهم من وسط الحجز، هنا يعني ويجذبهم إليه لكي لا يقعوا في النار هذا من رأفته عليه الصلاة والسلام ورحمته بالمؤمنين ولكن الناس ماذا يفعلون؟ طبعا هو يشير إلى الذين لا يؤمنون، قال وأنتم تفلتون مني، بالرغم هو يأخذ بأوساطهم ويجذبهم كي لا يقعوا في النار فكثيرا من الناس يفلتون منه فيقعون في النار.
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال في الحديث الصحيح في البخاري كلكم يدخل الجنة إلا من أبى قلنا ومن يأبى يا رسول الله؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى فهذولي بيفلتوا منه، من هم؟ هم العصاة ها اللي ما عم يطيعوا الرسول عليه السلام ولا يستجيبون لنصيحته صلوات الله وسلامه عليه.
أسئلة الآن علمية فيها شيء من الدقّة فأرجو الانتباه لها، نعم؟

السائل : ... .

Webiste