حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن عبد الرحمن أنه حدثه أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها فجعل يزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن عبد الرحمن أنه حدثه أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها فجعل الرجل يزعهن
الشيخ : ينزعهن
القارئ : يزعهن يا شيخ ، رواية ثانية
الشيخ : رواية ثانية ؟ نعم
القارئ : فجعل الرجل يزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها .
الشيخ : هذا أيضا مثل ضربه النبي عليه الصلاة والسلام له مع أمته ، رجل استوقد نارا ًفلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها ، كما تشاهدون في البر ، البر إذا أوقدت نار صار الفراش وغيره من الحشرات يأتي ويقع ، يقول النبي عليه الصلاة والسلام ، فجعل ينزعهن أو يزعهن ، يعني يطردهن ، ولكن أبينَ إلا أن يقعن في النار ، فهذه حال الأمة بالنسبة لأوامر الرسول عليه الصلاة والسلام ، يقول فأنا ، آخذ بحجزكم أي بمعنى ما يحجزكم عن النار ، وهم يقتحمون فيها ، وهذا أيضاً فيه أنه يجب على الإنسان أن يعرف ، قدر ما أنعم الله عليه ، من رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنها منجاة ، لكن لمن ؟ لمن نجا بها ، بأن ابتعد عن ما حرم الله ، وأتى بما أوجب الله .
الشيخ : ينزعهن
القارئ : يزعهن يا شيخ ، رواية ثانية
الشيخ : رواية ثانية ؟ نعم
القارئ : فجعل الرجل يزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها .
الشيخ : هذا أيضا مثل ضربه النبي عليه الصلاة والسلام له مع أمته ، رجل استوقد نارا ًفلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها ، كما تشاهدون في البر ، البر إذا أوقدت نار صار الفراش وغيره من الحشرات يأتي ويقع ، يقول النبي عليه الصلاة والسلام ، فجعل ينزعهن أو يزعهن ، يعني يطردهن ، ولكن أبينَ إلا أن يقعن في النار ، فهذه حال الأمة بالنسبة لأوامر الرسول عليه الصلاة والسلام ، يقول فأنا ، آخذ بحجزكم أي بمعنى ما يحجزكم عن النار ، وهم يقتحمون فيها ، وهذا أيضاً فيه أنه يجب على الإنسان أن يعرف ، قدر ما أنعم الله عليه ، من رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنها منجاة ، لكن لمن ؟ لمن نجا بها ، بأن ابتعد عن ما حرم الله ، وأتى بما أوجب الله .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال س... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب قال أخبرنا... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة إلى النار - ابن عثيمين
- فوائد الآية (( مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( مثلهم كمثل الذي استوقد... - ابن عثيمين
- نرجو شرح حديث جابر جابر - رضي الله عنه - قال :... - الالباني
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- نرجو شرح حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب حدثنا أبو الزنا... - ابن عثيمين