تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بقاء اسم الجنب على المتيمم ودليله حديث عمرو بن... - الالبانيالشيخ : فالذي يكون جنبا ولا يجد الماء فهو يتيمّم ويظلّ اسم الجنب عليه مطلقا ولكنه يصلي ويتعاطى كل الأحكام التي تسُوغ له بالتطهّر بالماء، مما يؤكد بقاء ا...
العالم
طريقة البحث
بقاء اسم الجنب على المتيمم ودليله حديث عمرو بن العاص أنه صلى بالقوم بالتيمم وكان على جنب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فالذي يكون جنبا ولا يجد الماء فهو يتيمّم ويظلّ اسم الجنب عليه مطلقا ولكنه يصلي ويتعاطى كل الأحكام التي تسُوغ له بالتطهّر بالماء، مما يؤكد بقاء اسم الجنب على المتيمّم سواء بعذر عدم وجدان الماء أو مع وجدان الماء مع عدم تمكّنه من استعمال الماء لخوف المرض أو شيء من ذلك، حديث عمرو بن العاص لما أرسله الرسول صلى الله عليه وأله وسلم في سريّة فأجْنَب في ليلة باردة وكان هو رئيس القوم فتيمّم وصلى بهم إماما، فلما رجعوا إلى النبي صلى الله عليه وأله وسلم شكوه إليه وقالوا له إنه صلى بنا جُنُبا يعني، يعنون لم يغتسل، فأرسل الرسول صلى الله عليه وأله وسلم إليه و سأله أصحيح أنك صلّيت بالناس جنبا قال نعم يا رسول الله إني أجنبت في ليلة باردة وخشيت على نفسي وقد سمعت الله تبارك وتعالى يقول ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما هكذا الأية؟

السائل : أي نعم.

الشيخ : أي نعم، فخشيت على نفسي فتيمّمت فضحك رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وأقرّه على ذلك، الشاهد أنهم أطلقوا عليه بالرغم أنه تيمّم أنه صلى بهم جنبا فقوله إذا فهمنا هذه الحقيقة فقوله في الأية إلا جنبا أي متيمّما لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل أي بعد التيمّم حتى تغتسلوا أي حينما تجدون الماء أو تستطيعون استعمال الماء، حينذاك ليس في الأية دليل على أنه لا يجوز للجنب أن يقرب المسجد.
فنعود الآن إلى سؤالك السابق، ذكّرنا به ما هو؟

السائل : في مسألة ... جنب إلا عابري سبيل هنا ولا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى ما نسخ هذا بعد تحريم السكر بالمرة؟

الشيخ : طبعا هذا شيء أخر.

Webiste