ذكر أنواع التوحيد الثلاث وشرح توحيد الأسماء والصفات. وبيان أنه من الشرك في توحيد الأسماء والصفات ادعاء علم الغيب لغير الله سواء نسبته لنبي أو ولي
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قلنا إن التوحيد لا بد أن يجمع توحيد الربوبية وهذا كان ... فلا بد أن يجمع إلى ذلك توحيد العبادة وهذا ما كفر به المشركين وبعض من ضل من المسلمين بسبب جهلهم .
وهناك توحيد ثالث به يتم فهم التوحيد الذي هو المقصود من الشهادة ومن الكلمة الطيبة، هذا التوحيد الثالث هو الذي يسمى بتوحيد الصفات، توحيد الصفات أن تعتقد أن الله عز وجل واحد في صفاته لا يُشبه أحدا من مخلوقاته ولا أحدا من مخلوقاته يشبه ربه في شيء من صفاته كما قال عز وجل ليس كمثله شيء وهو السميع البصير هذا توحيد الصفات فكما أن الله عز وجل واحد في صفاته فهو واحد في عبادته فهو واحد في ذاته أما الاقتصار على الإيمان بأن الله واحد في ذاته وبس فهذا توحيد المشركين أما الاقتصار على توحيد الله في ذاته وعبادته فقط دون توحيده في صفاته فهؤلاء فهذا توحيد الغلاة الضالين الذين يؤمنون بتوحيد الربوبية ويؤمنون بتوحيد العبادة يعني لا يعبدون مع الله لكن من جهة أخرى يشركون بعض المخلوقات مع الله في بعض الصفات، يمكن تستغربون هذا الكلام ولكن نحن نقدم إليكم أمثلة من واقع حياة المسلمين اليوم .
كلنا فيما أمل وأرجو يعلم أن من صفات الله عز وجل أنه عالم الغيب ... قل ما يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله هل أحد يعلم الغيب؟ أبدا لا أحد سواه هذا توحيد الصفات، من توحيد الصفات لكن هناك ملايين المسلمين من يعتقدون في معظميهم وفي بعض صالحيهم أنهم يعلمون الغيب وأكبر دليل على هذا إذا درسنا التاريخ القديم وما ورثناه من بعض الأناشيد أنتم تسمعون بعض الناس يتبركون بقصيدة البوصيري وفيها يقول مخاطبا النبي عليه الصلاة والسلام بقوله " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " فهذا من الناحية العربية من علومك يعني بعض علومك يا رسول الله علم اللوح والقلم ما أدري والله بعد اللوح والقلم إيش في من العلوم؟ مع ذلك أعطى للرسول عليه السلام علم اللوح والقلم وزيادة ومن علومك علم اللوح والقلم إذًا جعل الرسول شريكا مع الله في العلم بالغيب مع أن الله يحكي في كتابه عن النبي عليه السلام أنه كان يقول ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء هذا كلام صريح في القرأن الكريم عن نبيه أنه لا يعلم الغيب ويحتجّ بذلك بواقع حياته أنه لو كان يعلم الغيب ما مسه السوء، كلنا يعلم كيف أن بعض المنافقين اتهموا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في عرض أحب النساء إليه السيدة عائشة وكلنا يعلم كيف كان موقف الرسول اتجاه هذه التهمة، لا يدري هذه التهمة حق وإلا باطل فهجر السيدة عائشة مدة طويلة حتى نزل وحي السماء يطهرها تطهيرا مما تأمر به أعداء الله فالرسول عليه السلام أذاه المشركون أذاه المنافقون حينما اتّهموه في عرض أحبّ النساء إليه وغير ما ... هو عنده علم اللوح والقلم لماذا لم يعرف أنه السيدة عائشة هي براء مما اتهمه المنافقون بأنه بشر قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليه هذه ... الرسول عليه السلام فكيف يلتقي الإيمان بالقرآن وبخاصة بهذه الآيات التي فيها أن الرسول لا يعلم الغيب، فكيف يلتقي هذا الإيمان مع قول المسلمين اليوم تبعا لبوصيرهم " ومن علومك علم اللوح والقلم " هذا كفر بأن الله واحد في صفاته هذا قديما أما اليوم فيا ما أكثر ما نسمع عن بعض من يسمونهم بالمريدين لبعض من يسمونهم بالمرشدين والمشايخ الصوفيين تجدهم يحكون بكل بساطة أنه والله كنت حاضر في درس الشيخ و ... ناوي في نفسي أني أسأله سؤال وإذا به يعلم ما في نفسي فيجيبني عن سؤالي قبل أن أسأله فهم يعطون للشيخ صفة عليم بما في الصدور، هذا كفر بتوحيد الصفات فهذا النوع من ... لا يُفيده أن يقول لا إله إلا الله لا يُفيده أن يفهم حقيقة معنى لا إله إلا الله وهو أنه لا معبود بحق في الوجود إلا الله، لا يُفيده أنه فعلا لا يذبح ولا ينذر ولا يستغيث إلا بالله عز وجل كل هذا وهذا لا يُفيده مادام أنه جعل لله شريكا في بعض صفاته ومن ذلك العلم بالغيب لقد جاء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرّ بجارية من جواري الأنصار وهي تغني على عادة العرب الشعر المرتجل فقالت في جملة ما قالت " وفينا نبي يعلم ما في غدِ " فقال لها لا يعلم ما في غد إلا الله، دعي هذا فقولي ما كنت تقولون ماذا قالت الجارية ؟ " وفينا نبي يعلم ما في غد " ما قالت "ومن علومك علم اللوح والقلم " " وفينا نبي يعلم ما في غد " قال لها لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي ما كنت تقولين يعني من وصف الرسول عليه السلام بما فيه دون غلو ودون إشراك له مع الله عز وجل في شيء من صفاته لعلي قد أطلت عليكم كثيرا أو قليلا لكن الواقع أنه مثل هذا البحث ينبغي أن يكرر، فأن يكرر حتى يرسخ في ذهن كل مسلم ويفهم معنى هذه الكلمة الطيبة المنجيّة لصاحبها من الخلود في الآخرة لأن حياته ونجاته هناك ينبني ليس على التكلم والتلفظ بها وإنما على المعرفة بمعناها الصحيح أولا ثم على الإيمان الجازم بهذا الإيمان الصحيح ثانيا ثم على عدم الكفر عمليا وانطلاقا في حياتنا بهذا الإيمان الصحيح كما ضربنا لكم أمثلة والبحث في الشركيات المنافية للتوحيد هذا فصل خاص تحت عنوان الشركيات والوثنيات التي تنافي التوحيد كثير وكثير جدا و ... أذكركم بمثال واحد فقط لتأخذوا قياس منه على أمثلة أخرى وبعد ذلك أتوجه إلى الإجابة على أسئلة أخرى على حسب الترتيب الذي وردنا .
وهناك توحيد ثالث به يتم فهم التوحيد الذي هو المقصود من الشهادة ومن الكلمة الطيبة، هذا التوحيد الثالث هو الذي يسمى بتوحيد الصفات، توحيد الصفات أن تعتقد أن الله عز وجل واحد في صفاته لا يُشبه أحدا من مخلوقاته ولا أحدا من مخلوقاته يشبه ربه في شيء من صفاته كما قال عز وجل ليس كمثله شيء وهو السميع البصير هذا توحيد الصفات فكما أن الله عز وجل واحد في صفاته فهو واحد في عبادته فهو واحد في ذاته أما الاقتصار على الإيمان بأن الله واحد في ذاته وبس فهذا توحيد المشركين أما الاقتصار على توحيد الله في ذاته وعبادته فقط دون توحيده في صفاته فهؤلاء فهذا توحيد الغلاة الضالين الذين يؤمنون بتوحيد الربوبية ويؤمنون بتوحيد العبادة يعني لا يعبدون مع الله لكن من جهة أخرى يشركون بعض المخلوقات مع الله في بعض الصفات، يمكن تستغربون هذا الكلام ولكن نحن نقدم إليكم أمثلة من واقع حياة المسلمين اليوم .
كلنا فيما أمل وأرجو يعلم أن من صفات الله عز وجل أنه عالم الغيب ... قل ما يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله هل أحد يعلم الغيب؟ أبدا لا أحد سواه هذا توحيد الصفات، من توحيد الصفات لكن هناك ملايين المسلمين من يعتقدون في معظميهم وفي بعض صالحيهم أنهم يعلمون الغيب وأكبر دليل على هذا إذا درسنا التاريخ القديم وما ورثناه من بعض الأناشيد أنتم تسمعون بعض الناس يتبركون بقصيدة البوصيري وفيها يقول مخاطبا النبي عليه الصلاة والسلام بقوله " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " فهذا من الناحية العربية من علومك يعني بعض علومك يا رسول الله علم اللوح والقلم ما أدري والله بعد اللوح والقلم إيش في من العلوم؟ مع ذلك أعطى للرسول عليه السلام علم اللوح والقلم وزيادة ومن علومك علم اللوح والقلم إذًا جعل الرسول شريكا مع الله في العلم بالغيب مع أن الله يحكي في كتابه عن النبي عليه السلام أنه كان يقول ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء هذا كلام صريح في القرأن الكريم عن نبيه أنه لا يعلم الغيب ويحتجّ بذلك بواقع حياته أنه لو كان يعلم الغيب ما مسه السوء، كلنا يعلم كيف أن بعض المنافقين اتهموا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في عرض أحب النساء إليه السيدة عائشة وكلنا يعلم كيف كان موقف الرسول اتجاه هذه التهمة، لا يدري هذه التهمة حق وإلا باطل فهجر السيدة عائشة مدة طويلة حتى نزل وحي السماء يطهرها تطهيرا مما تأمر به أعداء الله فالرسول عليه السلام أذاه المشركون أذاه المنافقون حينما اتّهموه في عرض أحبّ النساء إليه وغير ما ... هو عنده علم اللوح والقلم لماذا لم يعرف أنه السيدة عائشة هي براء مما اتهمه المنافقون بأنه بشر قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليه هذه ... الرسول عليه السلام فكيف يلتقي الإيمان بالقرآن وبخاصة بهذه الآيات التي فيها أن الرسول لا يعلم الغيب، فكيف يلتقي هذا الإيمان مع قول المسلمين اليوم تبعا لبوصيرهم " ومن علومك علم اللوح والقلم " هذا كفر بأن الله واحد في صفاته هذا قديما أما اليوم فيا ما أكثر ما نسمع عن بعض من يسمونهم بالمريدين لبعض من يسمونهم بالمرشدين والمشايخ الصوفيين تجدهم يحكون بكل بساطة أنه والله كنت حاضر في درس الشيخ و ... ناوي في نفسي أني أسأله سؤال وإذا به يعلم ما في نفسي فيجيبني عن سؤالي قبل أن أسأله فهم يعطون للشيخ صفة عليم بما في الصدور، هذا كفر بتوحيد الصفات فهذا النوع من ... لا يُفيده أن يقول لا إله إلا الله لا يُفيده أن يفهم حقيقة معنى لا إله إلا الله وهو أنه لا معبود بحق في الوجود إلا الله، لا يُفيده أنه فعلا لا يذبح ولا ينذر ولا يستغيث إلا بالله عز وجل كل هذا وهذا لا يُفيده مادام أنه جعل لله شريكا في بعض صفاته ومن ذلك العلم بالغيب لقد جاء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرّ بجارية من جواري الأنصار وهي تغني على عادة العرب الشعر المرتجل فقالت في جملة ما قالت " وفينا نبي يعلم ما في غدِ " فقال لها لا يعلم ما في غد إلا الله، دعي هذا فقولي ما كنت تقولون ماذا قالت الجارية ؟ " وفينا نبي يعلم ما في غد " ما قالت "ومن علومك علم اللوح والقلم " " وفينا نبي يعلم ما في غد " قال لها لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي ما كنت تقولين يعني من وصف الرسول عليه السلام بما فيه دون غلو ودون إشراك له مع الله عز وجل في شيء من صفاته لعلي قد أطلت عليكم كثيرا أو قليلا لكن الواقع أنه مثل هذا البحث ينبغي أن يكرر، فأن يكرر حتى يرسخ في ذهن كل مسلم ويفهم معنى هذه الكلمة الطيبة المنجيّة لصاحبها من الخلود في الآخرة لأن حياته ونجاته هناك ينبني ليس على التكلم والتلفظ بها وإنما على المعرفة بمعناها الصحيح أولا ثم على الإيمان الجازم بهذا الإيمان الصحيح ثانيا ثم على عدم الكفر عمليا وانطلاقا في حياتنا بهذا الإيمان الصحيح كما ضربنا لكم أمثلة والبحث في الشركيات المنافية للتوحيد هذا فصل خاص تحت عنوان الشركيات والوثنيات التي تنافي التوحيد كثير وكثير جدا و ... أذكركم بمثال واحد فقط لتأخذوا قياس منه على أمثلة أخرى وبعد ذلك أتوجه إلى الإجابة على أسئلة أخرى على حسب الترتيب الذي وردنا .
الفتاوى المشابهة
- بيان توحيد الألوهية والربوبية والأسماء والصفات - الالباني
- تتمة كلمة الشيخ محمد عيد عباسي ، بيان رؤوس الم... - الالباني
- توحيد الأسماء والصفات. - الفوزان
- بيان رؤوس المسائل التي تنبني عليها الدعوة السل... - الالباني
- توحيد الصفات - الالباني
- الكلام على توحيد الأسماء والصفات. - ابن عثيمين
- أقسام التوحيد وبيان توحيد الأسماء والصفات. - ابن عثيمين
- ما حكم مَن أقَرَّ وأخذ التوحيدين الألوهية والر... - الالباني
- الكلام على توحيد الصفات ومن يعتقد في غير الله... - الالباني
- ذكر أنواع التوحيد الثلاث وشرح توحيد الأسماء وا... - الالباني
- ذكر أنواع التوحيد الثلاث وشرح توحيد الأسماء وا... - الالباني