تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الحديث الثالث من الترغيب والترهيب م... - الالبانيالشيخ : الحديث الذي يليه هو من الأحاديث الضعيفة وليس فيه إلا تأكيد الحديث الذي قبله فنتجاوزه إلى فصل جديد إذا كان في الوقت سعة، شو رأيك ؟السائل : لا يمك...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الحديث الثالث من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في الإسراع بالجنازة وتعجيل الدفن : قال المصنف رحمه الله : " وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألنا نبينا صلى الله عليه و سلم عن المشي مع الجنازة فقال ما دون الخبب إن يكن خيرا فعجل إليه وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار . رواه أبو داود والترمذي وقال حديث غريب لا نعرفه من حديث عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه يعني من حديث يحيى إمام بني تيم الله عن أبي ماجد عن عبد الله. قال الحافظ يحيى هذا هو ابن عبد الله بن الحارث الجابر الكوفي التيمي. قال أحمد ليس به بأس وقال ابن معين والنسائي ضعيف وقال ابن عدي أحاديثه متقاربة وأرجو أنه لا بأس به وأبو ماجد في عداد من لا يعرف وقال البخاري ضعيف وقال النسائي منكر الحديث والله أعلم الخبب بخاء معجمة مفتوحة وباءين موحدتين ضرب من العدو وقيل هو الرمل. وبيان أن حديث ابن مسعود ضعيف.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الحديث الذي يليه هو من الأحاديث الضعيفة وليس فيه إلا تأكيد الحديث الذي قبله فنتجاوزه إلى فصل جديد إذا كان في الوقت سعة، شو رأيك ؟

السائل : لا يمكن .

الشيخ : إذًا درسنا الآتي إن شاء الله في باب الترغيب في الدعاء إلى الميت وإحسان الثناء عليه والترهيب من سوى ذلك من الطعن في الميت وذكره بسوء وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين . أبسط سؤالك يا أستاذ .

السائل : ... في قبله خمسة أحاديث ... شرحناهم .

الشيخ : خير .

السائل : هذا الذي قبله، الرابع الخامس السادس السابع ... أظن ما ... .

الشيخ : أنه باب يا أخي .

السائل : نفس الباب .

الشيخ : ترغيب في الإسراع بالجنازة ؟ ما ... غير ثلاثة أحاديث

السائل : إذا ... عندنا ... خمسة .

الشيخ : شو عندك هات .
سائل آخر : هات نشوف وأي لكان .

الشيخ : أيه الدرس يسمعكم إياها .

Webiste