تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح وتخريج أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري... - الالبانيالشيخ : لا نزال في أول فصل الترغيب في تشييع الميت وحضور دفنه وكنا قرأنا في الدرس الماضي الأحاديث الأولى منه فلنتابع ما بقي من أحاديث هذا الفصل .الحديث ا...
العالم
طريقة البحث
شرح وتخريج أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب الجنائز باب الترغيب في تشييع الميت وحضور دفنه : قال المصنف رحمه الله : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة من عاد مريضا وشهد جنازة وصام يوما وراح إلى الجمعة وأعتق رقبة ) رواه ابن حبان في صحيحه وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عودوا المرضى واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة ) رواه أحمد والبزار وابن حبان في صحيحه وتقدم هو وغيره في العيادة ".
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا نزال في أول فصل الترغيب في تشييع الميت وحضور دفنه وكنا قرأنا في الدرس الماضي الأحاديث الأولى منه فلنتابع ما بقي من أحاديث هذا الفصل .
الحديث الرابع أول هذا الدرس أما الذي قبله فقد تجاوزناه لضعفه، الحديث الرابع هو قوله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة من عاد مريضا وشهد جنازة وصام يوما وراح إلى الجمعة وأعتق رقبة رواه ابن حبان في صحيحه .
هذا الحديث كالأحاديث السابقة من هذا الفصل مما سبق في بعض الدروس القديمة وتكلمنا عليها هناك فلا حاجة بنا لإعادة الكلام عليه ومثله أيضا الحديث التالي فنذكركم به ثم ننتقل إلى الحديث الذي بعده قال وعنه يعني أبا سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عودوا المرضى واتّبعوا الجنائز تذكركم الآخرة رواه أحمد والبزار وابن حبان في صحيحه وتقدم هو وغيره في العيادة .
لكني أذكر هنا بشيء مختصر وهو قوله عليه السلام في هذا الحديث واتّبعوا الجنائز أتبعه المصنف في الحديث الثاني عن أبي هريرة وفيه بيان لهذه الفقرة من حديث أبي سعيد وهو وقوله عليه السلام واتبعوا الجنائز فيه بيان من حيث أنه يوضح الحديث التالي أن اتّباع الجنائز يكون على مرحلتين الأولى من بيتها إلى المسجد أو إلى المصلى للصلاة عليها والمرحلة الأخرى وهي الأتم أيضا يتابع تشييع الجنازة من بعد الصلاة عليها إلى أن يحضر دفنها فالحديث التالي يبين الفرق في الأجر والفضل بين المرحلة الأولى والمرحلة الأخرى كما ستسمعونه واضحا قال .

Webiste