يقول أيضاً : كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي أتى إليه يسأله عن الدين فذكر له النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والزكاة والصيام ، وبعدما انتهى قال الرجل والله لا أزيد على هذا ولا أنقص ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق . وبينما ورد في الوجوب والذي يأثم تاركه من النوافل مثل تحية المسجد وغير ذلك جزاكم الله خيراً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي أتى إليه يسأله عن الدين؟ فذكر له النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والزكاة والصيام وبعد ما انتهى قال الرجل: والله لا أزيد على هذا ولا انقص. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق وبين ما ورد بالوجوب والذي يأثم تاركه من النوافل مثل تحية المسجد وغير ذلك جزاكم الله خيرا.؟
الشيخ : نقول إن النوافل لا يأثم تاركها بتركها أبدا ولهذا قال الرجل للنبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر له الصلوات الخمس: هل عليّ غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع فلا شيء من النوافل يكون واجبا أبدا لا تحية المسجد ولا غيرها وإن كان بعض العلماء قال بوجوب تحية المسجد وكذلك بوجوب صلاة الكسوف ومن العلماء من قال: إن صلاة الكسوف فرض كفاية وهو أقرب الأقوال إلى الصواب لكن ليس هناك شيء من النوافل بل ليس هناك شيء من الصلوات غير الخمس يكون واجبا اللهم إلا بسبب كالنذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه لكن هذا سبب عارض يكون من فعل المكلف وعلى هذا فلا إشكال في الحديث لكن قد يقول قائل: إن هناك واجبات أخرى سوى ما ذكر في الحديث فالجواب إما أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد علم من حال الرجل السائل أن شروط الوجوب في غير ما ذكر لم تتحقق فيه وإما أن يقال إن هذا كان قبل وجوب ما لم يذكر لأن واجبات الدين ليست واجبة دفعة واحدة وإنما هي تأتي بحسب الحكمة التي تقتضيها.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نقول إن النوافل لا يأثم تاركها بتركها أبدا ولهذا قال الرجل للنبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر له الصلوات الخمس: هل عليّ غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع فلا شيء من النوافل يكون واجبا أبدا لا تحية المسجد ولا غيرها وإن كان بعض العلماء قال بوجوب تحية المسجد وكذلك بوجوب صلاة الكسوف ومن العلماء من قال: إن صلاة الكسوف فرض كفاية وهو أقرب الأقوال إلى الصواب لكن ليس هناك شيء من النوافل بل ليس هناك شيء من الصلوات غير الخمس يكون واجبا اللهم إلا بسبب كالنذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه لكن هذا سبب عارض يكون من فعل المكلف وعلى هذا فلا إشكال في الحديث لكن قد يقول قائل: إن هناك واجبات أخرى سوى ما ذكر في الحديث فالجواب إما أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد علم من حال الرجل السائل أن شروط الوجوب في غير ما ذكر لم تتحقق فيه وإما أن يقال إن هذا كان قبل وجوب ما لم يذكر لأن واجبات الدين ليست واجبة دفعة واحدة وإنما هي تأتي بحسب الحكمة التي تقتضيها.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صلاة تحية المسجد وما هي الأوقات المنه... - ابن عثيمين
- صلاة النوافل - ابن عثيمين
- حكم تحية المسجد - ابن عثيمين
- بيان حكم تحية المسجد و ذكر الخلاف في ذلك . - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك بن أنس عن عمه أ... - ابن عثيمين
- ما حكم تحية المسجد .؟ وكيف يرد على المخالف .... - ابن عثيمين
- حديث : ( أفلح إن صدق ) ؛ هل يُستَدَلُّ به على... - الالباني
- حديث : ( .....أفلح إن صدق ) هل يستدل به على أن... - الالباني
- هل الحديث ( أفلح إن صدق ) يدل على عدم وجوب تحي... - الالباني
- شرح حديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول ا... - ابن عثيمين
- يقول أيضاً : كيف نجمع بين قول النبي صلى الله... - ابن عثيمين