تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة من الشيخ في التحذير من الغلو في الدين على... - الالبانيالشيخ :  قال عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم بمناسبة قول بعضهم فى خطابهم اياه  عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم بمثل هذا اللفظ ألا وهو السيادة ، فخشى عَلَيْهِ ال...
العالم
طريقة البحث
كلمة من الشيخ في التحذير من الغلو في الدين على ضوء حديث ( .. أنت سيدنا ) وحديث ( لا تطروني كما أطرت النصارى ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قال عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم بمناسبة قول بعضهم فى خطابهم اياه عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم بمثل هذا اللفظ ألا وهو السيادة ، فخشى عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم على هؤلاء أمرين اثنين، الأمر الأول : أن يوصلهم مدحهم للرسول عَلَيْهِ الَسَلَاّم الى الغلو ، وهذا يكاد يكون صريحا في الحديث الآخر الذي جاء في مسند الإمام أحمد ... أن ناسا جاءوا الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا له : أنت سيدنا وابن سيدنا ، وخيرنا وابن خيرنا ، فقالعَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم : قولوا بقولكم أو بنحو قولكم هذا ولا يستجرينكم الشيطان ، قوله ولا يستجرينكم الشيطان هو صريح أو كالصريح لأنه عليه الصلاة والسلام خشي من هؤلاء الذين خاطبوه بقولهم المذكور " أنت سيدنا وابن سيدنا " الى آخره ، أن يمهد الشيطان لهؤلاء بمثل هذا الكلام فيصلوا إلى الغلو في مدحه عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم ولذلك جاء الحديث المتفق عليه بين الشيخين وهو قوله عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم : انما انا عبد ايش هو الحديث ؟

السائل : إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله

الشيخ : لا قبله قبله

السائل : لا تطروني ..

الشيخ : لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله هذا هو السبب الأول وهو أنه عليه الصلاة والسلام خشي من الذين مدحوه بذلك المدح الجائز أصلا ، أن يوصلهم الشيطان إلى ان يقولوا فيه كما قالت النصارى .
والأمر الثاني : هو ان يلفت نظرهم الى أن السيد الحقيقي هو الله تبارك وتعالى لذلك قال لهم : السيد الله ، ومن هذا البيان نفهم أنه لا منافاة بين هذا الحديث وبين الحديث الآخر وهو قوله عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم: أنا سيد ولد أدم ولا فخر وفي الحديث الآخر أنا سيد الناس يوم القيامة أتدرون بم ذاك ثم ذكر عليه الَسَلَاّم حديث الشفاعة الطويل . هذا ماعندى جوابا عن سؤالك هذا .
أبو اسحق : وقوموا الى سيدكم أيضا يأخذ هذا المجرى ؟

الشيخ : سيدكم بمعناها اللغوي ، أي إلى رئيسكم ، فليس معنى السيادة هنا من باب التعظيم الذى يستحقه مثل الرسول عَلَيْهِ الصلاة والَسَلَاّم ، وإنما كما لو قال لهم : " قوموا الى أميركم " ، فهو سيدهم بمعنى أميرهم .

Webiste