تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة للوعظ عند الدفن فماهي أحكامه و ماهي... | ابن عثيمينالسائل : بالنسبة للوعظ عند الدفن يا فضيلة الشيخ وهناك أحكام متعلّقة بالدفن لعلكم توجّهون المستمعين لها؟الشيخ : الوعظ عند الدفن إن كان وعظا عاديا بمعنى أ...
129,918- مجموع الفتاوى

العالم

بالنسبة للوعظ عند الدفن فماهي أحكامه و ماهي أحكام الدفن ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

السائل : بالنسبة للوعظ عند الدفن يا فضيلة الشيخ وهناك أحكام متعلّقة بالدفن لعلكم توجّهون المستمعين لها؟

الشيخ : الوعظ عند الدفن إن كان وعظا عاديا بمعنى أن الإنسان جالس ينتظر تلحيد الميت وحدّث أصحابه بما يليّن قلوبهم فهذا خير فعله النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وأما أن يقوم خطيبا في الناس فلا لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أنه كان يقوم خطيبا في الناس بعد الدفن ولا حال الدفن ولو كان ذلك من الأمور المشروعة لكان أوّل من يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما لم يفعله علِم أنه ليس من السنّة لكن الإنسان الجالس الذي حوله أناس فيحدّثهم لا يُقال: إنه خطيب فالموعظة عند القبر لا يلزم منها أن يكون الإنسان خطيبا وعليه فلا يصح أن نقول: إن البخاري رحمه الله يرى أن يقوم الإنسان خطيبا في الناس عند الدفن حينما ترجم: " باب الموعظة عند القبر " لأنه رحمه الله لم يقل باب الخطبة عند القبر وفرق بين هذا وهذا.
فالمهم أن حديث الناس الذين حول الإنسان وهو جالس بما يتعلّق بالموت والدفن وما أشبه ذلك مما يرقّق القلب سنّة جاء عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وأما القيام خطيبا فليس من السنّة. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم. يقول السائل.

نور على الدرب-351a

2005-05-06

« التالي السابق »