تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف تكون صلاة العاجز عن الركوع والسجود وهل يجلس ؟ - الالبانيالطالب :  في سؤالين ، الله يجزيك الخير .  الشيخ :  طيب تفضل . لا اله الا الله الطالب :  ...  ولا يستطيع أن يسجد فهل يصلي قائما على الكرسي وبعدين يسجد عل...
العالم
طريقة البحث
كيف تكون صلاة العاجز عن الركوع والسجود وهل يجلس ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : في سؤالين ، الله يجزيك الخير .

الشيخ : طيب تفضل . لا اله الا الله
الطالب : ... ولا يستطيع أن يسجد فهل يصلي قائما على الكرسي وبعدين يسجد على الكرسي ... .

الشيخ : لا ، مادام أنه يستطيع القيام يصلي قائما وبعدين يركع ويسجد إيماء برأسه ويجعل سجوده أقرب من ركوعه .
الطالب : يعني ما في عملية يسجد على الكرسي ؟ .

الشيخ : شو فائدة أن يسجد على الكرسي ، شو استفاد من الجلوس ، لا حقق قيام ولا حقق ركوع ولا حقق سجود لكن الإيماء في الركوع والسجود هذا أمر ثابت في السنة ؛ أما إسقاطه القيام فهذا لا وجه إطلاقا ، وهذا على قاعدة " اتقوا الله ما استطعتم " فهو يستطيع القيام فلا يجلس ، يستطيع الركوع فيركع ، لا يستطيع السجود فلا يسجد ؛ لكن يفرق بين الركوع والسجود بأن يجعل أحدهما أخفض من الآخر . الطالب : يعني في هذه الحالة يومئ وهو راكع أو يقوم ينهي الركوع ويتم الركوع وينهض قائم ويومئ برأسه

الشيخ : طبعا لابد منه ، يرفع رأسه من الركوع لابد منه ؛ لكن لما يريد أن يسجد وهو لا يستطيع أن يسجد بده يجعل سجوده وهو غير ساجد يعني غير واضح جبهته على الأرض لأنه لا يستطيع كما هو الصورة فيجعل انخفاضا فلنسمي انخفاضة في الركوع يلي هو السجود ؛ أنت يمكن بتلاحظ كثير من المصلين ما بعرفوا يركعوا تجد ـ وإلا مؤاخذة ـ مؤخرته تعلو رأسه ، عرفت كيف ؟ والسنة كما تعلم أن يكون رأسه مع ظهره مستويان تماما ؛ فهذا الإنسان الذي لا يستطيع أن يسجد فبسجد وبجعل سجوده أخفض من الركوع الشرعي ، بس هيك يعني .
الطالب : وعلى هيئة الركوع يعني .

الشيخ : على هيئة الركوع لأنه ما في مجال غير هيك .
الطالب : شيخنا بارك الله في سؤال لأنه في بال الجميع كثير من الناس ... .

الشيخ : عفوا خطر في بالي شيء له علاقة بالسؤال السابق كلامك ، اسمحوا لي ملاحظة ، الآن خطر في بالي شيء ، هو يستطيع أن يقعد ؟ .
الطالب : لا .

الشيخ : كمان لا يستطيع أن يقعد ، آه ؛ أردت أن أقول بالنسبة للذي يستطيع أن يقعد لكن لا يستطيع أن يسجد يقعد وينحني ، عرفت كيف ؟ هذا الذي أردت أن أقوله ؛ تفضل يا أبا مالك .

Webiste