تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع فيمن عنده محل تجاري أراد أن يجعله... - الالبانيالسائل :  الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده يقول الله تبارك وتعالى  وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان   ، نشكر الله...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع فيمن عنده محل تجاري أراد أن يجعله وقفاً لله ( للدعوة ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده يقول الله تبارك وتعالى وتعانوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ، نشكر الله تبارك وتعالى على أن جمعني بالشيخ ناصر الدين جزاه الله خيرا، وهذه نية كل سلفي بالسودان ، أن يقابلك ويجلس معك وقبل أن ندخل في باب الأسئلة ، أريد أن أوجه لك دعوة في زيارة السودان حتى إن شاء الله تاتينا زيارة نستفيد جميعا، ويستفيد العامة إن شاء الله.
السؤال الأول : إذا لدي محل تجاري فأردت أن أجعله وقفا لله للدعوة والدعاة ، فما حكم الشرع في ذلك ، علما أن لدي أهل ،وليس لدي اولاد؟

الشيخ : الذي يبدو لي والله أعلم ، أن المسألة لا غبار عليها وإنما الأمر كما قال عليه السلام إنما الأعمال بالنيات ، فإذا كان ليس المقصود من هذا الوقف ، هو تحريم الوارث ، فهو عمل خيري يجوز، أما إذا كان المقصود من وراء ذلك ، هو منع الحق من الميراث للوارث، فهذا يكون وقفا جائرا كالوصية الجائرة .

Webiste