تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم العطور التي فيها كحول ؟ - الالبانيالسائل :  أستاذ موضوع العطورات ، التي فيها كحول ، سمعت عنك أنه لك فتوى ...  .الشيخ :  ايمتى سمعت عني ؟السائل :  أظن أبو بكر وعبد الهادي حكيا لنا ، السنة...
العالم
طريقة البحث
ما حكم العطور التي فيها كحول ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ موضوع العطورات ، التي فيها كحول ، سمعت عنك أنه لك فتوى ... .

الشيخ : ايمتى سمعت عني ؟

السائل : أظن أبو بكر وعبد الهادي حكيا لنا ، السنة الماضية وقت جئت إلى هونا .

الشيخ : ما الذي أتى بك ؟ آه الخلاصة شو سمعت .

السائل : سمعت أن الأطباء قالوا لك إن هذه الكحول الموجودة داخل العطورات ، مو هي التي عنى بها الرسول عليه السلام ، الشيء المحظور منه .

الشيخ : شو هو الشيء الذي يعنيه الرسول عليه السلام ؟

السائل : طبعا الخمور .

الشيخ : هي الطبيب الصيدلي عندك أسئلة .
الصيدلي : كلمة كحول تقصد أنها مسكر بأي شكل من الأشكال إن شاء الله قطرة وإن شاء الله بحر هي مسكرة فكونها موجودة في أي مكان ، فهي ما تجوز ، بينما القاعدة ما اسكر قليله ... لازم ننظر للمادة المسكرة اللي قدامنا نتعامل معها إذا كانت كثير منها مسكر فهي محظورة ممنوعة، فأنت ما تتعامل مع مادة الكحول ، ... كلمة كحول ... .

السائل : فهل هي مسكرة ؟

السائل : أخي هلا أنت أو واحد اشترى منها وسكر فيها شو بتكون ؟

السائل : ...

السائل : لكن أنت هل يجوز تتعامل معها ؟

الشيخ : هو يمكن الأخ عودة ، هو بحاجة أن يعرف من الناحية الكمياوية ما هي المادة التي تجعل السائل المسمى بالخمر مسكرا شو هي المادة ؟ المادة التي تجعل الخمر مسكر أنت تعرف ، أن الخمر فيه ماء ، صحيح وفيه سكر مثلا اذن شو هي المادة التي تجعل السائل هذا اللي يسكر فيه الناس ، ما هي هذه المادة عرفت ؟

السائل : ....

الشيخ : اسأل بقى الصيدلي وهو يحكي لك أكثر مني .
الصيدلي : ... بينما الواقع فيه مواد كثيرة نتعامل بها ...تعطينا نوع من الإسكار وإن كان خفيفا المهدئات مثلا ففي جرعة معينة ، يصبح مسكرا منه بالمائة ما فيها رائحة تماما .

الشيخ : معليش من أجل أن تعلم أولا ثم بقية الإخوان ثانيا ، ما جوابك على السؤال السابق باعتبار هذا تخصصك ، ما هي المادة التي تجعل هذا السائل مسكرا ؟

السائل:...

الشيخ: اذن سمي لي اياها
الصيدلي : كحول إثيلي بشكله أما إذا أخذه الواحد هكذا حيتسمم ، الواقع تركيز الكحول هو السام، هو المسكر ، مو الكحول الإثيلي ... فيها كحول لأنه نحن نتعامل مع كثير من مواد فيها كحول حتى الخميرة تمر يتخمر كحولي ، لكن الأصل من حيث تعاملي ، هل نقاشي الذي ناقشته معكم مع الدكاترة ، دائما نقول إن الكحول الإثيلي بأي نسبة باي تركيز بأي شكل هو المسكر وننسى شيئا اسمه تركيز وننسى أن هناك مواد ثانية ممكن تسبب إسكار لكن هي ليست كحول إثيلية .

الشيخ : يجب أن نفرق بين المادة المسكرة وبين المادة المخدرة .
الصيدلي : نعم الاثنتان مو مثل بعض .

الشيخ : في فرق
الصيدلي : نعم

الشيخ : لأنه ليس في المادة المخدرة ما خدر كثيره فقليله حرام .

السائل : حتى المخدر تأثيره ... المخدرات تأتي على مركز النوم ، بمقدار معين يؤثر في نفس المنطقة التي تؤثر ، ...مثلا الكحول الإثيلية عندما تتدافق عند النهايات العصبية أحيانا ، ... لكن المخدر لا لأن تأثيره مركزي .

الشيخ : في حدى من الحاضرين عنده علم عن جوزة الطيب ، تفضل .

السائل : فيها كميات دهون، فيها مواد عصرية .

الشيخ : فيها مادة مخدرة ؟

السائل : فيها مواد عصرية ، في كبسولات ... .

الشيخ : أين أبني محمد بدك تراقب الوقت بحيث ندرك صلاة المغرب في المسجد عندنا .

السائل : باق ربع ساعة .

الشيخ : وتعلمون أن كثيرا من النساء وغير النساء يأخذون منه شيئا لتطييب الطعام ، فهذا لا يقال فيه حرام، قياسا على ما أسكر كثيره فقليله حرام، لأن هذا ليس مسكرا ، هذا جواب الأخ هنا .

السائل : الخل لا بد أن يكون فيه شيء من الكحول ؟

الشيخ : مثل ما قلت أنت البرتقال وكلمنتينا فيه كحول .

السائل : بالنسبة للخل الذي أعرفه أنا أنه لا بد أن يبقى فيه قليلا كحول ؟

الشيخ : ممكن لكن خرج عن دائرة الإسكار .

السائل : لكن الكحول من الناحية الصناعية ، ما هي مادة كحول فقط، ....فإذا واحد شربه لوحده يسبب العمي، الكحول الاثيلي أقل منه وكل ما يعلى الكحول بمرتبته يصير أقل إسكارا ويزيد طعمته الحلوة ، السكريات تعتبر كحولات من الناحية الكيميائية ، بدليل أنه لما نخلل السكر يطلع كحول ، يعني السكر عبارة عن جزيء مركب من الكحول لما يتخمر يظهر الكحول الإثيلي .

Webiste