تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز نقل الراتب من المعمل إلى البنك الإسلام... - الالبانيالسائل :  سؤال : بالنسبة لقضية تحويل راتبه للبنك الإسلامي كأمانة هل يجوز أو لا يجوز ؟الشيخ :  شلون بدو يحول ؟السائل :  يعني يحوّل راتبه ويستلمه من البنك...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز نقل الراتب من المعمل إلى البنك الإسلامي خوفاً من السرقة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال : بالنسبة لقضية تحويل راتبه للبنك الإسلامي كأمانة هل يجوز أو لا يجوز ؟

الشيخ : شلون بدو يحول ؟

السائل : يعني يحوّل راتبه ويستلمه من البنك الإسلامي ، موظف بدو يحول راتبه للبنك الإسلامي كأمانة عنده بس كأمانة ؟

الشيخ : فيه أمانة في البنك الإسلامي ؟

السائل : لا يعني تحويل راتبه للبنك فقط ، هذا السؤال ، قضية تحويل راتب الموظف إلى البنك الإسلامي ، هل يجوز أم لا يجوز دون أخذ فوائد أو شيء آخر ؟

الشيخ : هذا الموظف أخي يلي بتعنيه أين موظف ؟

السائل : في دائرة حكومية .

الشيخ : كويس ليش بده يحول المال ؟

السائل : على أساس أنه خايف عليه من السرقة أو شيء آخر .

الشيخ : هذا هو ، أنا ظننت أن سؤالي غير وارد ، لكن شعرت الآن أنه وارد أنا سألتك فيه صندوق أمانة في البنك الإسلامي ؟

السائل : لا أدري .

الشيخ : ها ، هذا الجواب ، بينما أنا سألتك هديك الساعة ولم تجبني .

السائل : لا أدري في صندوق أمانات .

الشيخ : نحن نعرف يا أخي البنوك الكبرى في عندها صندوق أمانات تودع فيها الأموال ومقابل ايداع وعدم التصرف بهذه الاموال من البنك بيأخذوا أجرة شهرية أو سنوية ، فأنت لما قلت إنك بدك نقل معاشك أو ذاك الموظف يريد نقل معاشه ، ويضعه في البنك أمانة ، أنا راح ذهني يعني أمانة يعني صندوق أمانات ؛ ولذلك قلت لك البنك الإسلامي عنده ؟ المهم يا أخي ، إن كان يلي بده يحافظ على ماله في بنك من البنوك بحطه في صندوق له مفتاحان ، مفتاح لجيبته ، ومفتاح لموظف البنك ، كل ما أراد يأخذ شيئا ما بقدر يأخذ شيء ، ولا ذاك الموظف يقدر يمد يده ، إلا المفتاحين ينفتحوا أمامه حتى يأخذ يلي بده إياه ، مقابل هذا الصندوق ، بتدفع أجر هذا حلال جائز ، أما مجرد ما أنت تحط مالك في البنك الإسلامي أو غير إسلامي وما بتأخذ فائدة كما يقولون وهو رباً ، اللفظ الصحيح ربا وليس فائدة لكن أنت شو بتتصور لوجه الله هم رايحين يحطوا المال تبعك أمانة عندهم ؟ لا بدهم يشتغلوا فيه فإذا لا يجوز أن تضع مالك أمانة ، إلا بطريق الصندوق ، صندوق الأمانات وتحط أجره .

السائل : هل هذا موجود في البنك الإسلامي ..

سائل آخر : في البنك العربي موجود صندوق ، بس هناك قضية لا بد أن تقع في الحرام ، نفس المبلغ الذي تودعه أو الذي تدفعه ، أنت بتقول هناك مبلغ أجرة ، ولكن هناك مبلغ تأمين يشترطوه مع دفع الأجرة في هذا الزمان يشترطوا أن تضع مبلغ تأمين خمس وعشرين دينار في حال تسليم الصندوق تأخذ هذا المبلغ .

الشيخ : تأمين مقابل إيش ؟

السائل : ضد الحريق أو السرقة أو كذا ، وهم لا يدرون بالأصل ماذا في الصندوق ، فهذه المبالغ يأخذوها وفي حسن تسليم الصندوق يعيدوا لك المبلغ .

الشيخ : أنا أول مرة بسمع أن تأمين التأمين على الساعة على إيش بدهم يأمنوا الصندوق عندهم ، أنا اليوم أول مرة بسمع هذا الشيء .

السائل : ....يا سيدي أنا عندي ألف دينار ، إذا وضعتهم في بيتي بدهم ينسرقوا فبدي اروح أحطهم في البنك ، لو أعطوني ثمانية بالمائة يعني ثمانية آلاف دينار بصرف علي وعيالي هل هذا حرام ؟

الشيخ : جاوبك هناك جاوبك .

السائل: .....لهم اربعة والي اربعة...
لشيخ: نحن قلنا هديك الساعة هل وضح لك الأمر أو لا . لأن هذا السؤال كأني أجبت عنه ، هل في سؤالك شيء جديد ؟

السائل : الجديد يا سيدي أنه إذا أنا أخذ مثلا مائة ألف دينار
وحطهم في البنك وأخذ عليهم ثمانية آلاف دينار ، بصرف على عيالي وبأكل منهم وبشرب منهم ويعمر منهم هل هذا حرام ، وين بدي أحطهم أنا ؟

الشيخ : أنا ما فهمت شو الحرام ؟

السائل : يعني المرابحة في البنك الإسلامي حرام ؟

سائل آخر : أنا عندي مبلغ مائة ألف دينار ، وضعتهم في البنك وبأخذ عليهم أرباح ثمانية آلاف دينار بصرف وبأكل وبشرب منهم ورأس المال ثابت في محله .

الشيخ : مقابل إيش تأخذ هذا المال ؟

السائل : بدل وضعي المال في البنك .

الشيخ : الله يهديك هذا الربا بعينه .

السائل : بالضبط .

الشيخ : ومائة ضبط ، شو الضبط ، لذلك ...

السائل : ...

Webiste