الاستغفار و الدعاء الجماعي و التسبيح الجماعي هل هو بدعة مع أنه ذكر لله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الاستغفار والدعاء الجماعي والتسبيح الجماعي هل هو بدعة مع أنه ذكر لله؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين نعم هو بدعة إذا كانوا يقولون ذلك بفم واحد مثل أن يتقدمهم شخص فيقول لا إله إلا الله فيقولون هم بفم واحد لا إله إلا الله أو يتفقوا على أن يقولوا هم بفم واحد لا إله إلا الله فهذا بدعة وإنما كان بدعة لأن هؤلاء القوم يفعلون ذلك تعبدا وتقربا إلى الله عز وجل وهذه القربى بهذه الصفة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه وحينئذ تكون بدعة أما لو كانوا يقولون ذلك وكل يذكر الله بنفسه لكن أصواتهم مختلطة فهذا لا بأس به وهذا هو الواقع فإن الناس بعد صلاة الفريضة يذكرون الله تعالى ويسبحونه ويحمدونه ويكبرونه بأصوات مرتفعة كما هو المشروع وتختلط أصواتهم لكنهم ليسوا بصوت واحد وبهذا علم أن اجتماع الناس على الذكر أو قراءة القرآن أو ما أشبه ذلك بصوت واحد من البدع هذا إذا قصدوا بهذا التعبد والتقرب إلى الله أما إذا كان للتعليم مثل أن يقوم شخص يعلم الصبيان قراءة القرآن فيقرأ أمامهم ثم يقرؤون القرآن جميعا بصوت واحد فإن هذا لا بأس به لأنه لا يقصدون بهذا التعبد وإنما يقصدون بذلك التعليم والأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى.
السائل : البيت الذي بني في المقبرة ما حكم الصلاة فيه؟
الشيخ : أولا لا يجوز أن يبنى بيت في المقبرة لأن المقبرة مسبلة موقوفة لغرض معين فلا يجوز أن يفعل فيها ما يخالف هذا الغرض ومن المعلوم أنه إذا بني بها بيت فإنه سوف ينفرد صاحب البيت بمنفعته ولا يدفن فيه وعلى هذا فإذا بني بيت في المقبرة وجب هدمه ولا يجوز السكنى فيه وإذا لم تجز السكنى فيه لم تجز الصلاة فيه.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين نعم هو بدعة إذا كانوا يقولون ذلك بفم واحد مثل أن يتقدمهم شخص فيقول لا إله إلا الله فيقولون هم بفم واحد لا إله إلا الله أو يتفقوا على أن يقولوا هم بفم واحد لا إله إلا الله فهذا بدعة وإنما كان بدعة لأن هؤلاء القوم يفعلون ذلك تعبدا وتقربا إلى الله عز وجل وهذه القربى بهذه الصفة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه وحينئذ تكون بدعة أما لو كانوا يقولون ذلك وكل يذكر الله بنفسه لكن أصواتهم مختلطة فهذا لا بأس به وهذا هو الواقع فإن الناس بعد صلاة الفريضة يذكرون الله تعالى ويسبحونه ويحمدونه ويكبرونه بأصوات مرتفعة كما هو المشروع وتختلط أصواتهم لكنهم ليسوا بصوت واحد وبهذا علم أن اجتماع الناس على الذكر أو قراءة القرآن أو ما أشبه ذلك بصوت واحد من البدع هذا إذا قصدوا بهذا التعبد والتقرب إلى الله أما إذا كان للتعليم مثل أن يقوم شخص يعلم الصبيان قراءة القرآن فيقرأ أمامهم ثم يقرؤون القرآن جميعا بصوت واحد فإن هذا لا بأس به لأنه لا يقصدون بهذا التعبد وإنما يقصدون بذلك التعليم والأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى.
السائل : البيت الذي بني في المقبرة ما حكم الصلاة فيه؟
الشيخ : أولا لا يجوز أن يبنى بيت في المقبرة لأن المقبرة مسبلة موقوفة لغرض معين فلا يجوز أن يفعل فيها ما يخالف هذا الغرض ومن المعلوم أنه إذا بني بها بيت فإنه سوف ينفرد صاحب البيت بمنفعته ولا يدفن فيه وعلى هذا فإذا بني بيت في المقبرة وجب هدمه ولا يجوز السكنى فيه وإذا لم تجز السكنى فيه لم تجز الصلاة فيه.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز الدعاء الجماعي بعد حلقة الذكر أم لا .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التسبيح الجماعي والذكر الجماعي في أدبار... - الالباني
- هل صلاة التسبيح صحيحة أم بدعة ؟ - ابن عثيمين
- حكم التسبيح عقب الصلاة بصوت جماعي - ابن باز
- حكم الذكر الجماعي بعد الصلوات المفروضة - ابن باز
- ما حكم الجهر بالاستغفار دبر كل صلاة ؟ وفيه الك... - الالباني
- حكم الذكر الجماعي والقراءة الجماعية للقرآن - ابن باز
- هل صلاة التسبيح بدعة؟ - ابن باز
- الدعاء الجماعي بعد الصلاة - الفوزان
- حكم التسبيح الجماعي - ابن باز
- الاستغفار و الدعاء الجماعي و التسبيح الجماعي... - ابن عثيمين