ما هو الدليل على شرطية استقبال القبلة وركنية الركوع والسجود في الصلاة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للتوجه للقبلة شخينا .
الشيخ : بالنسبة ؟
السائل : للتوجه للقبلة ، شوط لصحة الصلاة كما يذكر في كتب الفقه إيش الدليل على هذه المسألة ؟
الشيخ : ما في عندنا دليل بالمعنى الأصولي إلا شيء كنت قرأته منذ ثلاثين أو أربعين سنة ، إذا أمر الله بشيء هذا الشيء ليس مأموراً به إلا في خصوص الشيء الذي هو منه جزء منه ، فدليل الشرطية ، مفهوم هذا الكلام أم في غموض ؟
السائل : مفهوم .
الشيخ : يعني لسنا مأمورين باستقبال القبلة ، إلا في الصلاة ، شايف ؟ فإذا كنا نجلس لسنا مأمورين باستقبال القبلة ، وهكذا قس على ذلك ، فإذا أمر الله بشيء مثل هذا ، بخصوص الأمر الذي هو جزء منه ، فهذا قرينة على أن هذا الأمر جزء من أجزاءه ، وركن من أركانه ، وكذلك يقال بالنسبة للركوع والسجود ، ما في عندنا أدلة على الطريقة التي نفهمها أنه لا صلاة لمن لم يركع ، لا صلاة لمن لم يسجد ، ما في عندنا هيك أدلة أبداً ، لكن أخذت هذه الأدلة من الأوامر التي هي خاصة بالصلاة .
السائل : يعني لا تتم الصلاة إلا بها ؟
الشيخ : إلا بها ، وهناك شيء آخر ممكن ان ندعم فيه ما سبق وهو تتابع المسلمين واتفاقهم على كون هذا الشيء ركناً ، يكفينا حجة وليس من الضروري أن يكون عندنا نص صريح نفهمه نحن ، تفضل .
السائل : نص قرآن ؟
الشيخ : ايش هو يا سيدي ، لا ، لا نص قرآني حول ماذا ؟
السائل : حول القبلة فلنولينك قبلة ترضاها .
الشيخ : ليس البحث في هذا بارك الله فيك ، طول بالك ، البحث ليس إنه في أمر في القرآن باستقبال القبلة ولالا ، سامحك الله ، ليس البحث أنه هل هناك أمر باستقبال القبلة في الصلاة أم لا يوجد أمر ، ليس البحث في هذا ، البحث هل الأمر هذا يفيد الركنية أم لا ، إن شاء الله وضح لك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأنك الظاهر ما كنت معنا يا أبو ماهر ،...
أبو ليلى : لو سمحتم خلي الشيخ الآن في شغله ...
السائل : خلي الناس يعرفوا الشيخ ناصر ...
السائل : في بعض أشرطته أبو ليلى مسجل أن الشيخ عم يلاعب ولد من الأولاد يمكن ابن بنته عم ... . وطالعه في الشريط .
سائل آخر : أبو ليلى يسجل كل شيء للشيخ يعني عما بكاغي للولد من شان تعرفوا أن الشيخ حنون على الأطفال ، ...
على الحلبي : هذه منيحه أنه " أبو ليلى يسجلها " .
أبو ليلى : الله يبارك في عمرك يا شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك .
أبو ليلى : يا إخوانا السعوديين عندما نكون في جلسة علم ، بعدين يجي وقت الطعام يسألوا الشيخ السؤال وهم يبلشوا يأكلوا ويخلصوا أكل وقرقعة الصحون تكون في الشريط ، ومسكين الشيخ ما بيأكل اكمن لقمة وإذا هم يقولوا الحمد لله ، الحمد لله ويقوم الشيخ ، ...
الشيخ : كيف ... بس أرجوا أن تلاحظ فارقة بسيطة أنت لست بحاجة إلى أن نعتذر لك بضيق الوقت لأنك تعرفه .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، لكن أشعر بأنك بحاجة إلى أن تتذكر معي ، أن حضوري في بيت أبو أحمد أو غيره كأبو عبد الله ، مو من أجل ناس دائماً نحن نلتقيهم بمناسبة أو غير مناسبة ، وإنما هو أناس مثلا جاءوا من الكويت وأقاموا هنا عندكم ما شاء الله أياما وهن حريصين على الالتقاء بهذا الذي يعني يظنون أنهم يستفيدون منه شيئا ما ؛ ولذلك فنحن نحاول أن لا نبخل على هؤلاء بمثل هذا اللقاء ، فأنت لا تطمع أن تكون كأنك رجل غريب يعني : عما قريب أنت راحل إلى بلدك الآخر ، فربما صار قياس مع الفارق ... لكن مع ذلك يمكن أنت تعلم ويشهد الله ، مراراً حاولنا انه نجي لعندك وأظن عندك علم بهذا ، لكن ما كل يتمنى المرء يدركه .
السائل : نعم ، جزاك الله خيراً .
الشيخ : بالنسبة ؟
السائل : للتوجه للقبلة ، شوط لصحة الصلاة كما يذكر في كتب الفقه إيش الدليل على هذه المسألة ؟
الشيخ : ما في عندنا دليل بالمعنى الأصولي إلا شيء كنت قرأته منذ ثلاثين أو أربعين سنة ، إذا أمر الله بشيء هذا الشيء ليس مأموراً به إلا في خصوص الشيء الذي هو منه جزء منه ، فدليل الشرطية ، مفهوم هذا الكلام أم في غموض ؟
السائل : مفهوم .
الشيخ : يعني لسنا مأمورين باستقبال القبلة ، إلا في الصلاة ، شايف ؟ فإذا كنا نجلس لسنا مأمورين باستقبال القبلة ، وهكذا قس على ذلك ، فإذا أمر الله بشيء مثل هذا ، بخصوص الأمر الذي هو جزء منه ، فهذا قرينة على أن هذا الأمر جزء من أجزاءه ، وركن من أركانه ، وكذلك يقال بالنسبة للركوع والسجود ، ما في عندنا أدلة على الطريقة التي نفهمها أنه لا صلاة لمن لم يركع ، لا صلاة لمن لم يسجد ، ما في عندنا هيك أدلة أبداً ، لكن أخذت هذه الأدلة من الأوامر التي هي خاصة بالصلاة .
السائل : يعني لا تتم الصلاة إلا بها ؟
الشيخ : إلا بها ، وهناك شيء آخر ممكن ان ندعم فيه ما سبق وهو تتابع المسلمين واتفاقهم على كون هذا الشيء ركناً ، يكفينا حجة وليس من الضروري أن يكون عندنا نص صريح نفهمه نحن ، تفضل .
السائل : نص قرآن ؟
الشيخ : ايش هو يا سيدي ، لا ، لا نص قرآني حول ماذا ؟
السائل : حول القبلة فلنولينك قبلة ترضاها .
الشيخ : ليس البحث في هذا بارك الله فيك ، طول بالك ، البحث ليس إنه في أمر في القرآن باستقبال القبلة ولالا ، سامحك الله ، ليس البحث أنه هل هناك أمر باستقبال القبلة في الصلاة أم لا يوجد أمر ، ليس البحث في هذا ، البحث هل الأمر هذا يفيد الركنية أم لا ، إن شاء الله وضح لك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأنك الظاهر ما كنت معنا يا أبو ماهر ،...
أبو ليلى : لو سمحتم خلي الشيخ الآن في شغله ...
السائل : خلي الناس يعرفوا الشيخ ناصر ...
السائل : في بعض أشرطته أبو ليلى مسجل أن الشيخ عم يلاعب ولد من الأولاد يمكن ابن بنته عم ... . وطالعه في الشريط .
سائل آخر : أبو ليلى يسجل كل شيء للشيخ يعني عما بكاغي للولد من شان تعرفوا أن الشيخ حنون على الأطفال ، ...
على الحلبي : هذه منيحه أنه " أبو ليلى يسجلها " .
أبو ليلى : الله يبارك في عمرك يا شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك .
أبو ليلى : يا إخوانا السعوديين عندما نكون في جلسة علم ، بعدين يجي وقت الطعام يسألوا الشيخ السؤال وهم يبلشوا يأكلوا ويخلصوا أكل وقرقعة الصحون تكون في الشريط ، ومسكين الشيخ ما بيأكل اكمن لقمة وإذا هم يقولوا الحمد لله ، الحمد لله ويقوم الشيخ ، ...
الشيخ : كيف ... بس أرجوا أن تلاحظ فارقة بسيطة أنت لست بحاجة إلى أن نعتذر لك بضيق الوقت لأنك تعرفه .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، لكن أشعر بأنك بحاجة إلى أن تتذكر معي ، أن حضوري في بيت أبو أحمد أو غيره كأبو عبد الله ، مو من أجل ناس دائماً نحن نلتقيهم بمناسبة أو غير مناسبة ، وإنما هو أناس مثلا جاءوا من الكويت وأقاموا هنا عندكم ما شاء الله أياما وهن حريصين على الالتقاء بهذا الذي يعني يظنون أنهم يستفيدون منه شيئا ما ؛ ولذلك فنحن نحاول أن لا نبخل على هؤلاء بمثل هذا اللقاء ، فأنت لا تطمع أن تكون كأنك رجل غريب يعني : عما قريب أنت راحل إلى بلدك الآخر ، فربما صار قياس مع الفارق ... لكن مع ذلك يمكن أنت تعلم ويشهد الله ، مراراً حاولنا انه نجي لعندك وأظن عندك علم بهذا ، لكن ما كل يتمنى المرء يدركه .
السائل : نعم ، جزاك الله خيراً .
الفتاوى المشابهة
- استقبال القبلة - اللجنة الدائمة
- سؤال عن بعض أحكام استقبال القبلة في الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- استقبال القبلة في البول هل هو مثل استقبالها... - ابن عثيمين
- هل يلزم استقبال القبلة في سجود الشكر والتلاوة ؟ - ابن عثيمين
- الكلام على شرط استقبال القبلة في الصلاة . - ابن عثيمين
- حكم استقبال القبلة في الدعاء . - الالباني
- حكم استقبال القبلة لقارئ القرآن - ابن عثيمين
- استقبال القبلة . - ابن عثيمين
- حكم استقبال القبلة في سجود التلاوة - ابن باز
- ما الدليل على شرطية استقبال القبلة في الصلاة .؟ - الالباني
- ما هو الدليل على شرطية استقبال القبلة وركنية ا... - الالباني