تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للإمام المداومة على الإجابة على الأسئل... - الالبانيالسائل :  وفي عندي سؤال هل جاز أن يكون هناك بعد خطبة الجمعة ، حلقة أسئلة وتسأل بين المسلمين ؟ .الشيخ :  ارفع صوتك هل جائز إيش ؟ السائل :  هل جائز أن يكو...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للإمام المداومة على الإجابة على الأسئلة ، أو إلقاء الدرس بعد صلاة الجمعة ، وهل يتعارض هذا مع الآية (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : وفي عندي سؤال هل جاز أن يكون هناك بعد خطبة الجمعة ، حلقة أسئلة وتسأل بين المسلمين ؟ .

الشيخ : ارفع صوتك هل جائز إيش ؟

السائل : هل جائز أن يكون هناك بعد خطبة الجمعة حلقة أسئلة وفتاوى للمسلمين أم هي بدعة ؟.

الشيخ : بعد صلاة الجمعة ؟

السائل : أي نعم ، والدوام عليها .

الشيخ : نعم . اه الدوام عليها المسألة تختلف باختلاف البلد أو الجماعات التي تلقي فيها مثل هذه الدروس بعد صلاة الجمعة ؛ الأصل نحن لا نرى مانعا من تحديد الوقت لموعظة أو لدرس ، ليس في هذا التحديد مخالفة للشريعة أو لنص بشرط أن يكون مستقرا في أذهان المحاضرين أو الملقى عليهم الموعظة والدرس أن هذا الاجتماع في هذا الوقت ليس هو لخصوص هذا الوقت وإنما لمناسبة الوقت للحاضرين من المدرس والمدرس عليهم ، إذا كان هذا المعنى قائما في أذهان هؤلاء فلا مانع من ذلك أبدا ؛ ولا يجوز تسميته بدعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كما يقول عبد الله بن مسعود كان يتخول أصحابه بالموعظة ، وكان ابن مسعود لذلك يحدد لهم يوما يلقاهم فيه ، أظن مذكور أنه في الأثر عن ابن مسعود بأنه يوم الخميس ؛ فإذا الجواب يجوز إلا إذا كان يخشى أن يفهم أن هذا التوقيت تعبدي وإلا في ظني أبعد ما يكون وبخاصة حينما المدرس يلفت نظر الحاضرين مرة ومرتين حتى يستقر في أذهانهم أن هذا اللقاء في هذا اليوم كاللقاء في أي يوم آخر ؛ إذا ما تيسر ذلك وناسب الوقت لجميع الحاضرين . غيره .

السائل : بعض المشايخ يستدل بالآية فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله .

الشيخ : آه بعض المشايخ .

السائل : يعني بعض المشايخ يستدل بالآية يقولوا هذا الوقت الله يقول انتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله .

الشيخ : بعض المشايخ إذا كانوا يقولون هكذا فهم يخالفون السنة ، ألا يجيزون هؤلاء الذين تشير إليهم أن يصلي المسلم أربعة ركعات بعد فرض الجمعة ؟ ما أظن أن أحدا ينكر شرعية ذلك ، فإذا كيف يوفق والحالة هذه بين استدلاله وبين اعترافه بجواز صلاة هذه السنة وفي المسجد ، هل طرق هذا البحث فيما سبق ؟ أريد أن أسمع .

السائل : والله ما أدري يعني هو يستدل بأنه ما ثبت عن الرسول كان يأتي بحلقة علم بعد الجمعة وكذا يعني ينتشرون الناس في الأرض .

الشيخ : لا يا أخي هذا الكلام يقال حينما يريد الإنسان أن يتعبد بهذا التوقيت ، هذا الكلام يقال لواحد يقول هذا الوقت أفضل شرعا من غيره ، وهذا بلا شك ابتداع في دين الله ؛ لكن إذا قلنا

Webiste