تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : قول الله تعالى : (( فإذا قضيت الصلاة ف... - ابن عثيمينالقارئ : باب : قول الله تعالى : { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله }.الشيخ : قوله تعالى : { فإذا قضيت الصلاة } أي صلاة ؟ الجمعة، ل...
العالم
طريقة البحث
باب : قول الله تعالى : (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب : قول الله تعالى : { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله }.

الشيخ : قوله تعالى : { فإذا قضيت الصلاة } أي صلاة ؟ الجمعة، لقوله تعالى : { فاسعوا إلى ذكر الله }.
وقوله تعالى : { فاسعوا إلى ذكر الله } ثم قال : { فإذا قضيت الصلاة } يدل دلالة واضحة على أن الصلاة من ذكر الله، هنا قال : { اسعوا إلى ذكر الله فإذا قضيت الصلاة } وعلى أن الخطبة أيضا من ذكر الله، وعلى أن الخطيب الذي يكون إماما داخل في قوله تعالى : { قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى } لأن الخطيب ذاكر اسم ربه ومصلي، والمستمع كالقائل أو كالمتكلم، وتأمل قوله تعالى :{ فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض } حيث قال انتشروا فيها يعني تفرقوا كل في مجال عمله التاجر في تجارته والزارع في زرعه والصانع في صنعته { وابتغوا من فضل الله } اطلبوا من فضل الله.
وفيه إشارة والله أعلم أن الإنسان إذا قدم الوظائف الدينية على الوظائف الدنيوية فإن ذلك من أسباب بركة العمل الدنيوي { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله } فأرشد الله تعالى إلى طلب الرزق بعد انقضاء الصلاة إشارة إلى أن الإنسان إذا قدم العمل الديني أو عمل الآخرة سهل له عمل الدنيا ثم قال : { واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون } يعني لا يلهكم الانتشار في الأرض لطلب الرزق عن ذكر الله، اذكروا الله كثيرا، والموفق يمكن أن يجعل ابتغاء الرزق من ذكر الله، يعني يمكن للموفق أن يجعل بيعه وشراءه وحرثه وصنعته من ذكر الله متى ؟ بالنية، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله" قال: وأحسبه قال : "كالصائم لا يفطر وكالقائم لا يفتر" لكن أكثر الناس يغفلون عن هذا الشيء، ولو أن الإنسان انتبه ولم يكن من الغافلين لحصل شيئا كثيرا، يعني حتى طلب الرزق إذا نويت أنه من السعي على الأرامل والمساكين حصلت منزلة المجاهد عند الله عز وجل، وعائلتك التي لا تستطيع الاكتساب تدخل في المساكين أو لا ؟ نعم تدخل في المساكين لا شك، لأنهم لا يقدرون على الاكتساب، فأنت ساع على أرملة ومساكين، نعم، في أسئلة من قبل.

Webiste