الدرس بعد صلاة الجمعة
اللجنة الدائمة
السؤال الحادي عشر من الفتوى رقم ( 18612 )
س11: قال تعالى في سورة الجمعة: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ هل عمل درس بعد صلاة الجمعة يتعارض مع توجيه الله عز وجل في الآية؟ وهل لصلاة الاثنين أجر صلاة الجماعة، أم أنها كصلاة الفذ (المنفرد) في الأجر؟
ج11: أولاً: لا نعلم دليلاً يمنع الموعظة بعد صلاة الجمعة، ومعلوم أن الدواعي لإلقاء الموعظة تختلف باختلاف الأحوال، أما آية الجمعة التي أوردتموها فلا تتعارض مع إلقاء الموعظة، فمن أراد الجلوس للاستماع جلس، ومن أراد الخروج فعل ولا حرج في ذلك، فالأمر في هذا واسع والحمد لله. لكن من الحكمة عدم إلقاء الموعظة بعد خطة الجمعة إذا لم تدع لذلك الحاجة، فإن الخطبة موعظة وقد سبقت فلا تكرر، ومعلوم أن المواعظ والخطب إذا كثرت وتوالت سُئمت، وقلل ذلك من شأنها
وأثرها في النفوس، إلا إذا دعت الحاجة لذلك فلا بأس. ثانيًا: صلاة الاثنين فما فوقهما جماعة، لكن كلما زاد العدد زاد الفضل والأجر، ومع ذلك يجب أداء الصلاة جماعة في المسجد مع الناس، ولا يجوز التخلف عن ذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر أخرجه ابن ماجه والدارقطني وجماعة بسند صحيح، وقد سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن العذر، فقال: خوف أو مرض. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س11: قال تعالى في سورة الجمعة: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ هل عمل درس بعد صلاة الجمعة يتعارض مع توجيه الله عز وجل في الآية؟ وهل لصلاة الاثنين أجر صلاة الجماعة، أم أنها كصلاة الفذ (المنفرد) في الأجر؟
ج11: أولاً: لا نعلم دليلاً يمنع الموعظة بعد صلاة الجمعة، ومعلوم أن الدواعي لإلقاء الموعظة تختلف باختلاف الأحوال، أما آية الجمعة التي أوردتموها فلا تتعارض مع إلقاء الموعظة، فمن أراد الجلوس للاستماع جلس، ومن أراد الخروج فعل ولا حرج في ذلك، فالأمر في هذا واسع والحمد لله. لكن من الحكمة عدم إلقاء الموعظة بعد خطة الجمعة إذا لم تدع لذلك الحاجة، فإن الخطبة موعظة وقد سبقت فلا تكرر، ومعلوم أن المواعظ والخطب إذا كثرت وتوالت سُئمت، وقلل ذلك من شأنها
وأثرها في النفوس، إلا إذا دعت الحاجة لذلك فلا بأس. ثانيًا: صلاة الاثنين فما فوقهما جماعة، لكن كلما زاد العدد زاد الفضل والأجر، ومع ذلك يجب أداء الصلاة جماعة في المسجد مع الناس، ولا يجوز التخلف عن ذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر أخرجه ابن ماجه والدارقطني وجماعة بسند صحيح، وقد سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن العذر، فقال: خوف أو مرض. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم جمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمين
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- هل هناك صلاة ظهر بعد صلاة الجمعة ؟. - ابن عثيمين
- ما حكم إقامة صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة ؟ - الالباني
- صلاة الجمعة والجماعة - الفوزان
- ما حكم الموعظة بعد صلاة الجمعة.؟ - ابن عثيمين
- حكم صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة - ابن باز
- صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز فعل درس قبل الجمعة.؟ وماذا يفعل من أمر... - الالباني
- الدرس بعد صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة