صورة من صور بيع السلم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هذا صحيح يا دكتور بس هذا عليه جواب نحن لا نريد نظلم الناس ولا نتحامل عليهم ، أنتم تعرفوا اليوم أن السيارات كل الشركات تضع مواصفات وكتالوجات وإلى آخره ، فإذا اشتريت السيارة من ماركة معروفة وموديل معروف وكل المواصفات مسجلة ، فهذا يكون مثل بيع السلم ، بيع السلم بتعرفوه وهو يسمى بيع السلم أو بيع السلف ، قال عليه السلام : من أسلف فليسلف في وزن معلوم في كيل معلوم إلى أجل معلوم ، مثلا بجي المزارع عند التاجر بياع الحب ، عندنا بسموه العلاف يلي يبيع العلف بقول له أنا السنة بطلع عندي كذا قنطار قمح ونوعية القمح بيعطي المواصفات المعروفة في البلد ، يقول له كم تشتريه الآن ؟ لسى الموسم ما جاء ، يتفق هو وإياه ؛ بطبيعة الحال التاجر والمزارع كلاهما يعلم أنه مش ممكن يبيعه للتاجر بسعر الموسم لا ، إنما هو بأقل حتى يشجع المزارع على الشراء فإذا كما قال عليه السلام من أسلم فليسلم في وزن معلوم في كيل معلوم إلى أجل معلوم ، فهذا يجوز وعليه كان العمل في عهد الرسول عليه السلام ؛ يلي ما يجوز والذي يدخل تحت قوله عليه السلام: لا تبع ما ليس عندك هو هذه الحوائج التي يعني تتغير وتتبدل كل لحظة ، التمر مثلا أنواع وأشكال لا يمكن تحديدها ؛ أو أي شيء من الخضار والفواكه ، إلى آخره ؛ لكن سيارة موجودة بيننا وبينهما بعد المشرقين ، لكن هذا الموديل وهذه المواصفات لولا فرق السعر بالنسبة للنقد والتقسيط ما فيها شيء هذه المعاملة ؛ وفي ظني لا يمكن لأي تاجر أن يشتري والسيارة حاضرة عنده إلا بناء على كشوفات ومواصفات وعلى ذلك تأتي الموديلات التي يتفقوا عليها ؛ فهذا يرد على الموضوع لكن ما هو قوي ، القوي أنهم يأخذون فرق التقسيط ولا يعرفون سعر واحد ، يلي هو سعر النقد وسعر التقسيط ؛ لو أن البنك الإسلامي أو غيره بيجيب السيارات ويربح عليها ما في مانع من ذلك ، هو وأي شركة بمنزلة واحدة ، وبعض البنوك في الإمارات العربية هكذا يفعلون ، في الكويت مثلا بعض الشركات تستورد لحساب بنك من البنوك سيارات وتضعها في مكان معين ، والبنك يقول هذه السيارة وهي موجودة شوفها إذا أعجبتك فسعرها كذا وكذا على عينك يا تاجر ، هذه ما فيها إشكال إطلاقا ؛ لكن إذا قالوا سعر النقد كذا والتقسيط كذا خربت العملية ؛ لأنه لما بقول لك السعر النقدي كذا بلا شك هو عمل حساب دقيق بالكمبيوتر قديش كلفت السيارة وكم هو سيربح بالمئة خمسة أو عشرة ؛ إذا هذه السيارة كاش أربعة آلاف دينار مثلا تريد أن تشتري بالتقسيط زايد مئتان أو ثلاثمائة إلى آخره ، هذا التقسيط هو من باب أكل أموال الناس بالباطل ، وداخل في عموم قوله عليه السلام: من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا
السائل: تفسير الحديث: الشنطة هذه فاضية جديدة ثمنها كاش عشر دنانير وبالتقسيط اثنا عشر دينار ؛ فإذا أنت اشتريت مني الشنطة بالتقسيط فأنا لما آخذ عشرة دنانير يكون أخذت حقي وإذا أخذت زايد دينارين بكون أكلت الربا ، من باع بيعتين كاش بعشرة وتقسيطا باثني عشر فله أوكسهما أي أنقصهما ؛ ما هو الأنقص هنا ؟ العشرة أو الأزود وهو الربا يلي هو اثنا عشر دينار .
السائل : طيب كيف نحط فلوسنا في البنك الإسلامي يعني في خزانة أمانة ؟
الشيخ : من اللي يحط ؟
السائل : أنا بالنسبة لي مثلا حاط في البنك الإسلامي على حسب فتوى المشايخ فكيف أعمل ؟
الشيخ : الله يكون في عونك وفي عون المشايخ .
السائل : بدنا حل .
الشيخ : الحل فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، اسحب مالك من البنك الإسلامي ولا ترفع راية أمام الناس حتى ما يلحقوك الحرامية ؛ ... لأنه عديد الناس بفكروا تفكير عجيب ، بقول إذا أنا وضعت مالي في البيت بيسلطوا عليه الحرامية ؛ يا أخي أنت حاط راية على رأس البيت تبعك أنه شوفوا هنا في مال وفي كنز ، أيش الكلام هذا ؟ شيء مؤسف جدا ؛ في لندن سمعت هذا الكلام
السائل: تفسير الحديث: الشنطة هذه فاضية جديدة ثمنها كاش عشر دنانير وبالتقسيط اثنا عشر دينار ؛ فإذا أنت اشتريت مني الشنطة بالتقسيط فأنا لما آخذ عشرة دنانير يكون أخذت حقي وإذا أخذت زايد دينارين بكون أكلت الربا ، من باع بيعتين كاش بعشرة وتقسيطا باثني عشر فله أوكسهما أي أنقصهما ؛ ما هو الأنقص هنا ؟ العشرة أو الأزود وهو الربا يلي هو اثنا عشر دينار .
السائل : طيب كيف نحط فلوسنا في البنك الإسلامي يعني في خزانة أمانة ؟
الشيخ : من اللي يحط ؟
السائل : أنا بالنسبة لي مثلا حاط في البنك الإسلامي على حسب فتوى المشايخ فكيف أعمل ؟
الشيخ : الله يكون في عونك وفي عون المشايخ .
السائل : بدنا حل .
الشيخ : الحل فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، اسحب مالك من البنك الإسلامي ولا ترفع راية أمام الناس حتى ما يلحقوك الحرامية ؛ ... لأنه عديد الناس بفكروا تفكير عجيب ، بقول إذا أنا وضعت مالي في البيت بيسلطوا عليه الحرامية ؛ يا أخي أنت حاط راية على رأس البيت تبعك أنه شوفوا هنا في مال وفي كنز ، أيش الكلام هذا ؟ شيء مؤسف جدا ؛ في لندن سمعت هذا الكلام
الفتاوى المشابهة
- حكم بيع المسلم على بيع أخيه وصورة ذلك - ابن باز
- ما حكم الإسلام في بيع التقسيط؟ - الالباني
- من صور بيع التقسيط المحرم - ابن عثيمين
- صورة محرمة في بيع التقسيط - ابن باز
- بيع الذهب الموجود فيه صور - اللجنة الدائمة
- صور من بيع التقسيط المحرم - ابن باز
- ما صورة بيع التقسيط .؟ - الالباني
- ما حكم بيع الكتب التي فيها صور .؟ - ابن عثيمين
- سئل الشيخ عن معاملة من معاملات بيع التقسيط مع... - الالباني
- صورة من بيع التقسيط المحرم - ابن عثيمين
- صورة من صور بيع السلم . - الالباني