تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الهجرة إلى بلاد الكفار للعمل بحجة عدم ا... - الالبانيالسائل :  توضيح صغير يا شيخ هو فيما يخص الهجرة للبلاد الغربية ، عندما نسأل الشباب لماذا تهاجرون نجد عندهم رد ، يقولون : ما في شغل في بلادنا ، وعندما يقا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الهجرة إلى بلاد الكفار للعمل بحجة عدم الحصول على العمل في بلاد المسلمين؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : توضيح صغير يا شيخ هو فيما يخص الهجرة للبلاد الغربية ، عندما نسأل الشباب لماذا تهاجرون نجد عندهم رد ، يقولون : ما في شغل في بلادنا ، وعندما يقال لهم ليش ما تمشوش للبلاد الإسلامية ؟ يقولوا إنه مش مسموح لنا حتى هنا في الأردن ما في عمل ، وفي السعودية لا يقيمون ، وفي ليبيا ما فيها عمل ، في كل البلاد الإسلامية ما فيه عمل ، ما العمل هنا ؟ يبقى الشباب عاطل ؟ ما رأيكم وما ردكم يا شيخ ؟

الشيخ : أنا أعتقد أنه كما قال تعالى : ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغمًا كثيرًا وسعة فما أظن أنه الأمر يضيق هذا التضييق الذي ذكرته آنفًا ، بحيث إن المسلم لا يجد عملاً إلا في فرنسا أو بريطانيا. مثلاً لو ذهب المسلمون اليوم إلى باكستان ، لا يجدون عملاً ؟ ! أنا أقول يجدون عملاً ، لكنهم ينشدون عملاً غاليًا ثمينًا ، فهم ينشدون المادة ، ولا ينشدون العيش الكفاف كما قال عليه السلام في الحديث الصحيح : لقد هدي من رزق كفافًا أو في الحديث الآخر : اللهم اجعل رزق آل محمد كفافًا رأيت كيف؟ المشكلة أنه أمراض بعضها آخذ برقاب بعض ، واحدة تنفذ لواحدة ، وواحدة تنفذ لواحدة ، فهدول اللي يهاجروا إلى بلاد الكفر في سبيل العيش ، ما العيش الضروري ، وإنما العيش البزخ والترف ونحو ذلك ، وهل يشك مسلم بأن الله عز وجل إذا علم من قلب مسلم ترك بلده ؛ لأنه لم يجد هناك سببًا لتحصيل رزقه إلى بلدٍ آخر مسلم ، أن الله عزّ وجل يسد عليه طريق الرزق الحلال إلا في بلاد الكفر ؟ ! هذا لا يمكن أن يتصوره مسلم ، لكن الجشع والطمع المادي بلا شك المال ميسور في بلاد الكفر ، أكثر بكثير من بلاد الإسلام ، فهذا الطمع والجشع وحب التوسع في كسب المال هو الذي يسوغ لهؤلاء الناس أن يدعوا هذه الدعوة الباطلة ، وأن يقولوا نحن لا نجد مكانًا في كل بلاد الإسلام ، أنا أقول آسفًا ، في كثير من بلاد الإسلام لا يجد الغريب مكانًا في كثير منها ، ولكن ليس كلها ، فإذًا الأمر كما قال تعالى : والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا .

Webiste