كيف نوفق بين قول شعبة ( في صدري أربعمائة حديث عن أبي الزبير لكني ما حدثت بها ) وبين قوله في رواية أخرى ( استحلفت أبا الزبير أأنت سمعتها من جابر .؟ فحلف لي أنه سمعها ) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : شيخنا بالنّسبة لرواية أبي الزّبير نحن نتفيؤها كما يقال يذكر شيخنا في بعض كتب التراجم أنّ شعبة قال في صدري أربعمائة حديث عن أبي الزّبير لكنّي ما حدّثت فيها وأيضا يذكر شيء آخر أنّه قال: استحلفت أبا الزبّير " أأنت سمعتها من جابر؟ فحلف لي أنّه سمعها " فكيف نفسّر هذا في ضوء ما عندنا في هذه القضيّة؟
الشيخ : إي ما فيه إشكال فقط قبل إزالة الإشكال ينبغي أن يبنى على التّحقّق من صحّة روياتيه
الحلبي : نعم
الشيخ : فإذا فرضنا صحّتهما فإزالة الإشكال بما يأتي؛ الرواية الأولى تحمل أنها كانت قبل الرواية الأخرى أي قبل استحلافه بمعنى شعبة لكونه ليس مجرّد حافظ بل حافظ ونقّاد للرّجال كما تعلم فهو يعلم أنّ أبا الزبير مدلّس ولذلك فهو عنده الكمية من الأحاديث لا يحدّث بها خشية أن يكون دلّس فيها هذه الخشية هي الّتي دفعته إلى توجيه ذاك السّؤال الّذي جاء في الرواية الثّانية فلمّا حلف له ولا يسعه إلاّ أن يخضع ليمينه هذا هو الجواب لكن ليس معنى ذلك أنّنا نأخذ من الجمع بين الرّوايتين عن شعبة أن كلّ الأحاديث الّتي تردنا عن أبي الزّبير معنعنة هو في الواقع سمعها كلّها
الحلبي : بدليل الحلف يعني
الشيخ : بدليل؟
الحلبي : بدليل الحلف
الشيخ : لا بدليل رواية اللّيث بن سعد
الحلبي : لا يا شيخنا مش قصدي قصدي يعني الذي يقول إنّه سمعها يقول بدليل الحلف فأنت الآن لمّا ترد تقول بدليل اللّيث
الشيخ : إيه
الحلبي : هذا شيخنا
الشيخ : أي نعم
السائل : هذا هو
الشيخ : واضح
السائل : واضح
الشيخ : طيّب هذه الجبهة مو متحركة ليه هكذا ها حسن ما عندك شيء ... يلّا تحرّك .
الشيخ : إي ما فيه إشكال فقط قبل إزالة الإشكال ينبغي أن يبنى على التّحقّق من صحّة روياتيه
الحلبي : نعم
الشيخ : فإذا فرضنا صحّتهما فإزالة الإشكال بما يأتي؛ الرواية الأولى تحمل أنها كانت قبل الرواية الأخرى أي قبل استحلافه بمعنى شعبة لكونه ليس مجرّد حافظ بل حافظ ونقّاد للرّجال كما تعلم فهو يعلم أنّ أبا الزبير مدلّس ولذلك فهو عنده الكمية من الأحاديث لا يحدّث بها خشية أن يكون دلّس فيها هذه الخشية هي الّتي دفعته إلى توجيه ذاك السّؤال الّذي جاء في الرواية الثّانية فلمّا حلف له ولا يسعه إلاّ أن يخضع ليمينه هذا هو الجواب لكن ليس معنى ذلك أنّنا نأخذ من الجمع بين الرّوايتين عن شعبة أن كلّ الأحاديث الّتي تردنا عن أبي الزّبير معنعنة هو في الواقع سمعها كلّها
الحلبي : بدليل الحلف يعني
الشيخ : بدليل؟
الحلبي : بدليل الحلف
الشيخ : لا بدليل رواية اللّيث بن سعد
الحلبي : لا يا شيخنا مش قصدي قصدي يعني الذي يقول إنّه سمعها يقول بدليل الحلف فأنت الآن لمّا ترد تقول بدليل اللّيث
الشيخ : إيه
الحلبي : هذا شيخنا
الشيخ : أي نعم
السائل : هذا هو
الشيخ : واضح
السائل : واضح
الشيخ : طيّب هذه الجبهة مو متحركة ليه هكذا ها حسن ما عندك شيء ... يلّا تحرّك .
الفتاوى المشابهة
- أعل الدارقطني هذه الرواية بأن ابن الزبير شك... - ابن عثيمين
- هل كان في الصحيحين من أحاديص المدلسين محمول عل... - الالباني
- ما حكم عنعنة ابن الزبير .؟ - الالباني
- هل كان في " الصحيحين " من أحاديث المدلسين محمو... - الالباني
- حديث شعبة عن أبي الزبير عن جابر هل يحمل على ال... - الالباني
- الكلام على رواية أبي الزبير عن جابر. - الالباني
- ما حكم رواية أبي الزبير عن جابر عند مسلم؟ - ابن باز
- في ترجمة ابن الزبير المعروف بالرواية عن جابر ا... - الالباني
- اعتماد مسلم على رواية أن الليث استحلف أبا الزب... - الالباني
- الكلام حول رواية أبي الزبير عن جابر، والذي سمع... - الالباني
- كيف نوفق بين قول شعبة ( في صدري أربعمائة حديث... - الالباني