تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم قبول روايه المميز بعد أن يبلغ ( وما معنى ك... - الالبانيالسائل :  شيخنا ، سلمكم الله ، ما مدلول كلمة مميز عند أهل الحديث كلمة مميز عندما يطلقونها أو يشترطون اشتراط معين ، لا سيما أظن في قضية السماع ؛ لأن بعضه...
العالم
طريقة البحث
حكم قبول روايه المميز بعد أن يبلغ ( وما معنى كلمة يميز ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، سلمكم الله ، ما مدلول كلمة مميز عند أهل الحديث كلمة مميز عندما يطلقونها أو يشترطون اشتراط معين ، لا سيما أظن في قضية السماع ؛ لأن بعضهم قال ... .

الشيخ : يعني في عنده إدراك اللي أفهمه من هذه الكلمة عند إدراك كما لو كان قد بلغ سن الرشد ، لكنه ما بلغ ، فقد يكون البلوغ في كثير من الأحكام الشرعية شرطًا ، وليس كذلك في أمور أخرى ، منها مثلاً السماع ، فإذا كان قد سمع حديثًا ما قبل سن البلوغ ، ثم حدث به بعد البلوغ ، فينبغي أن يكون حينما سمع الحديث أن يكون مميزًا ليفرق مثلاً بين كلام الرسول عليه السلام حينما سمعه إنه هذا كلام محمد عليه السلام ، وليس ككلام البشر ، مهما كان سوية هذا البشر عاليًا ورفيعًا ولكنه ليس هو كالنبي - صلى الله عليه وسلم - فهذا نوع من أنواع المقصود بكلمة التمييز مثلاً بعضهم الفقهاء ولعلهم لم يبلغهم قوله عليه الصلاة والسلام : "مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ..." إلى آخر الحديث ، فقالوا باجتهاد من عند أنفسهم حينما لم يبلغهم حديث نبيهم ، قالوا إن الصبي يؤمر بالصلاة إذا ميز يمينه من يساره ، هذا نوع من التمييز ولا يمكن تحديد المقصود بكلمة تمييز بالضبط ، لأن الأمثلة تتنوع في الواقع ، هذا الذي أفهمه من كلمة تمييز .

Webiste