ما حكم ترتيب الوظائف اليومية على نمط معين للإنسان كأن يبدأ يومه بالقرآن ثم الحديث ثم سيرة صحابي .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بالنسبة لبعض الناس قد يبدؤون يومهم بالقرآن الكريم من باب تعظيم الله تبارك وتعالى ثم بأحاديث يعني شريفة ، ثم بسيرة الصحابة الكرام - رضي الله تعالى عنهم - فهل ترون هذه الترتيب يعني ابتداعًا أم غير ذلك ؟
الشيخ : لا شك أن التزامهم هو من الابتداع أما افتتاح الجلسة بعشرة من القرآن ، فلا أجرؤ على إلحاقه بما ذكرنا من الابتداع ، لأنني وجدت في تاريخ ابن عساكر وأنا في دمشق الشام ، أثرًا قويًا أن الصحابة كانوا يفتتحون قصصهم أي دروسهم بعشر من القرآن .
السائل : دروسهم شيخنا .
سائل آخر : طيب ، إذا كان هذا العشر من القرآن ، سورة معينة أو آيات معينة ؟
الشيخ : ما في مانع آيات معينة تقصد مش آيات معينة ملتزمة دائمًا ، تقصد هذا ؟
السائل : أقصد آيات معينة مثلاً سورة العصر دائمًا
الشيخ : دائما
السائل : يعني كثير من الأخوة يبتدئون بسورة العصر أو يختتمون جلستهم بهذه السورة ؟
الشيخ : هذا شيء منه له أصل أيضًا لإنه جاء عن الصحابة ، أنهم كانوا إذا التقوا ثم افترقوا قرأ أحدهم سورة العصر ، لكن هذا شيء وختم المجلس شيء آخر .
السائل : ثابت هذا شيخنا إذا افترقوا قرؤا سورة العصر
الشيخ : كيف؟
السائل : ثابت إذا افترقوا ..
الشيخ : نعم ثابت .
السائل : طيب جزاك الله خيرا كتابة القرآن
سائل آخر : نرجع لنفس السؤال شيخنا أنا قصدت الإنسان يبدأ بنفسه بنفسه يعني يفتتح يومه يعني أول ما يبدأ مثلاً يستيقظ ويبدأ برامجه العلمية بقراءة القرآن ، يعني قبل أي عمل آخر ، ثم ..
الشيخ : يعني بينه وبين نفسه ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هذا ليس له أصل ، لكن أنت بدأت سؤالك يوم الجمعة وكأنه غاب عني وما أدري غاب عنك .
السائل : نعم نعم ، أجلته في الحقيقة .
الشيخ : أجلته ؟! أنا أستنى شوله علاقة الأسئلة بيوم الجمعة -يضحك رحمه الله- .
الشيخ : لا شك أن التزامهم هو من الابتداع أما افتتاح الجلسة بعشرة من القرآن ، فلا أجرؤ على إلحاقه بما ذكرنا من الابتداع ، لأنني وجدت في تاريخ ابن عساكر وأنا في دمشق الشام ، أثرًا قويًا أن الصحابة كانوا يفتتحون قصصهم أي دروسهم بعشر من القرآن .
السائل : دروسهم شيخنا .
سائل آخر : طيب ، إذا كان هذا العشر من القرآن ، سورة معينة أو آيات معينة ؟
الشيخ : ما في مانع آيات معينة تقصد مش آيات معينة ملتزمة دائمًا ، تقصد هذا ؟
السائل : أقصد آيات معينة مثلاً سورة العصر دائمًا
الشيخ : دائما
السائل : يعني كثير من الأخوة يبتدئون بسورة العصر أو يختتمون جلستهم بهذه السورة ؟
الشيخ : هذا شيء منه له أصل أيضًا لإنه جاء عن الصحابة ، أنهم كانوا إذا التقوا ثم افترقوا قرأ أحدهم سورة العصر ، لكن هذا شيء وختم المجلس شيء آخر .
السائل : ثابت هذا شيخنا إذا افترقوا قرؤا سورة العصر
الشيخ : كيف؟
السائل : ثابت إذا افترقوا ..
الشيخ : نعم ثابت .
السائل : طيب جزاك الله خيرا كتابة القرآن
سائل آخر : نرجع لنفس السؤال شيخنا أنا قصدت الإنسان يبدأ بنفسه بنفسه يعني يفتتح يومه يعني أول ما يبدأ مثلاً يستيقظ ويبدأ برامجه العلمية بقراءة القرآن ، يعني قبل أي عمل آخر ، ثم ..
الشيخ : يعني بينه وبين نفسه ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هذا ليس له أصل ، لكن أنت بدأت سؤالك يوم الجمعة وكأنه غاب عني وما أدري غاب عنك .
السائل : نعم نعم ، أجلته في الحقيقة .
الشيخ : أجلته ؟! أنا أستنى شوله علاقة الأسئلة بيوم الجمعة -يضحك رحمه الله- .
الفتاوى المشابهة
- هل أسماء سور القرآن وترتيبها توقيفي؟ - ابن باز
- قراءة القرآن في أوقات معينة - اللجنة الدائمة
- هل صح أن سورة معينة من القرآن تشفع لقارئها؟ - ابن باز
- تخصيص ذكر معين بيوم معين - اللجنة الدائمة
- حكم الترتيب في قراءة سور القرآن - ابن باز
- ترتيب القرآن في سوره وآياته - اللجنة الدائمة
- هل ينطبق الجمع بين الصلوات بسبب الوظائف على كل... - الالباني
- هل هناك حرج يا فضيلة الشيخ أو الكراهية أن يد... - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة ورد يومي من القرآن لا يزيد ولا ين... - الالباني
- حكم ترتيب القرآن في الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم ترتيب الوظائف اليومية على نمط معين للإن... - الالباني