تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قراءة ورد يومي من القرآن لا يزيد ولا ين... - الالبانيالشيخ : سؤالك ، ماذا تعني من قولك أنه يتوقَّف على عند الحزب ، شو يعني ؟السائل : يعني الجزء يعني يقف مع انه ما يتجاوزه ، انه هو كل ليلة يقرأ جزء وبس ؟الش...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قراءة ورد يومي من القرآن لا يزيد ولا ينقص ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : سؤالك ، ماذا تعني من قولك أنه يتوقَّف على عند الحزب ، شو يعني ؟

السائل : يعني الجزء يعني يقف مع انه ما يتجاوزه ، انه هو كل ليلة يقرأ جزء وبس ؟

الشيخ : أيوا .

السائل : معناه .

الشيخ : يعني لا يزيد ولا ينقص ؟

السائل : أيوا .

الشيخ : امممم هذا أنا في اعتقادي يدخل في تنظيم أوقات كل مسلم حسب ظروفه .

السائل : آ .

الشيخ : كتنظيم درس من الدروس لطائفة من الناس ، في يوم معين في وقت معين ، فإذا كان الدافع على هذا التنظيم هو الظروف المتعلقة به أو بهم ، وليس يرتبط به تنظيم إيماني غيبي ، بغض النظر أنه هذا الأمر الإيماني صحيح واقعيا أو غير صحيح ، فأنا أرى في هذه القيود لا شيء في ذلك ، ومن هذا القبيل ما أنت تسأل عنه ، فأضرب لك مثلًا : كلنا يذكر قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : " في قصة منازلة ابن عمرو للرسول في موضوع قيام الليل ، وصيام النهار ، كيف أن الرسول - عليه السلام - كان يترخص معه ويتنازل له عن كثير من الأمور " ، والقصة المعروفة في " الصحيحين " ، لأني أنا فقط ما جاء خارج " الصحيحين " بالسند الصحيح أن نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم - انتهى مع ابن عمرو إلى أن قال له : اقرأ القرآن في ثلاث ، فَمَن قرأ القرآن في أقلِّ من ثلاث لم يفقَهْه إيش عم تسمع الكلام إنت ؟ في شيء ؟

السائل : لا لا عفوا شيخنا .

الشيخ : آ ، فَمَن قرأ القرآن في أقلِّ من ثلاث لم يفقَهْه ، فنحن نأخذ من هذا الحديث أنه يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن في ثلاث ليالي ، طيب يجوز له أن يقرأ القرآن في ست ليالي يجوز يجوز إلى آخره ، أن يقرأ ثلاثين حزب مثلًا في ثلاثين يوم ، وهكذا حسب طاقة الإنسان وقدرته هذا من الناحية الشرعية ، من الناحية البدنية الآن : أنا أذكر ما يسمى بدلائل الخيرات ، لا بد تعرفون شيء عن دلائل الخيرات ؟ ؟

السائل : أيوا .

الشيخ : لكن هل اطلعتم على نسخة من نسخه ؟
الطالب : دلائل الخيرات هذا البدع اللي فيه .

الشيخ : إي إي .
الطالب : اطَّلعت على نسخة وأجزاء بعض منه .

الشيخ : المهم ، كل يوم في ورد معين ، كل يوم فيه يعني دعاء معين ، أنا أعرف أحد أقاربي - رحمه الله - : كان قد يفوت الحزب القرآني ، ولا يفوت الحزب الدلائلي .

السائل : الله أكبر !

الشيخ : أبدا ، هذا طبعًا ابتداع في الدين ، لأنه هوني صار في ترتيب وتصنيف كأنه وحي السماء ، هذا طبعًا لا يجوز ، إذن إذا كان هذا الالتزام الذي أنت سألت عنه : الدافع إله مش تدين ، وإنما ظروفه الخاصة لتنظيم أوقاته مثلًا فيما له فيما عليه إلى آخره ، فما أرى مانعا بدليل الحديث : فَمَن قرأ القرآن في أقلِّ من ثلاث لم يفقَهْه .

السائل : شيخنا ، خلينا بالموضع يعني بما يعود الى ... خاصة ؟

الشيخ : أجبتك - أيضًا - عن الجماعة أخي .

السائل : آ .

الشيخ : لا تنس .

السائل : هو هكذا يا شيخ .

الشيخ : آ ، هذا هو .

Webiste