ما حكم من يرقي شخصاً دخله جني فيدعو ذلك الجني للإسلام ، وما حكم الإستعانة بالجن في النُشرة.؟ وهل يجوز ضرب المتلبس بالجن.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم
السائل : أنا يعني أقرأ على المصابين بالجنّ
الشيخ : حفظك الله
السائل : بارك الله فيك وعندي بعض الأسئلة في هذا الموضوع
الشيخ : نعم
السائل : أحيانا عندما أقرأ أدعو الجنّي إلى الإسلام ويسلم والحمد لله ومرّات أسأله عن موضع السّحر ليس فقط للمريض وإنّما لمريض آخر هل سؤالي له جائز وأحيانا هو يساعد في إخراج السّحر ويساعد ويخبرك عن مكان السحر ويساعد كذلك في إخراجه وفكّ السّحر عن هذا المريض بهذه الطّريقة هو نفسه يأخذ السحر ويفكّه ويعود المريض معافى سليم خالي من المرض هل هذا جائز ؟
الشيخ : أنا أعتقد أنك سلفي معنا أليس كذلك ؟
السائل : نسأل الله أن نكون كذلك
الشيخ : إن شاء الله فهل لك سلف في ذلك ؟
السائل : لا أعلم
الشيخ : وأنا مثلك لا أعلم فماذا يكون الجواب؟
السائل : في العلاج أم في السؤال؟
الشيخ : أنت عن إيش عم تسأل؟
السائل : أنا أسأل عن العلاج وعن السّؤال
الشيخ : وأنا أجيب عن السّؤال وعن العلاج
السائل : أمّا عن العلاج في سلف في هذا
الشيخ : لأنّه العلاج ناتج عن السؤال أليس كذلك؟
السائل : لا هناك نوعان النوّع الأوّل أنّني أعالج بالكتاب و السّنّة أقرأ على المريض بعض الآيات التي وردت يعني قرأها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم مثل الفاتحة وآية الكرسي والمعوّذات
الشيخ : معليش مو هذا موضوعنا
السائل : ماشي
الشيخ : نعم
السائل : و بإذن الله يتعافى المريض
الشيخ : نحن مو هذا موضوعنا
السائل : لكن أحيانا يحصل هذا مثلا أغلب مع هذا الجنّي وما يطلع فأقرأ على مريض آخر و يكون الجنّي قد أسلم
الشيخ : يا أخي ما في حاجة للإعادة
السائل : نعم
الشيخ : ما لك فيه سلف فأنت سلفيّ
السائل : نعم
الشيخ : وما ليس لك فيه سلف فأنت خلفيّ
السائل : يضحك السائل
الشيخ : المسألة واضحة نعم
أبو ليلى : أبو أنس يا شيخنا بالمرة
الشيخ : أبو أنس يجيء دوره
السائل : طيّب ملخّص الكلام أنّه لا يجوز
الشيخ : هذا لا يجوز طبعا هذا استعانة بالجنّ
السائل : طيّب حصل هذا ماذا أعمل؟
الشيخ : تب إلى الله
السائل : أستغفر الله
الشيخ : أي نعم, طيّب
سائل آخر : ما سمعنا أستاذي ... بالجنّ
الشيخ : ما يجوز سؤال الجن إنه هذا مرضه كذا شو علاجه شو كذا ومحاورته قال إنّه أسلم شو دراك يجوز إنّه هذه توريطة من أجل يجرك إلى قضيّة أخرى كما كانت تفعل الشّياطين مع العرب في الجاهلية حيث ينطقون من أصنامهم فيضلّونهم سواء السّبيل لا يجوز التّعاون مع عالم الغيب إطلاقا ولا يجوز مناداتهم ولا يجوز الطّلب منهم
السائل : أما العلاج إن شاء الله جائز
الشيخ : انتهينا منّه لمّا ذكرت أن علاجك نوعان سلفي وخلفي فقلنا علاجك السلفي فنعمّا هو أمّا علاجك الخلفي فحسبك
السائل : طيب إذا أخبرك بدون أن تطلب منه بشيء
الشيخ : لا أسمع منه
السائل : لا أسمع منه
الشيخ : أي نعم إلاّ إذا عرفت أنّه صدق فيه قوله عليه السّلام و أنّى لك ذلك: صدقك و هو كذوب -يضحك رحمه الله-
سائل آخر : الضرب أستاذي هذا ثابت
الشيخ : نعم
سائل آخر : الضّرب ثابت في السّنّة
الشيخ : الضّرب ما أذكر والله في الأحاديث التي وردت عن الرّسول ما أذكر أنّه فيها ضرب على كلّ حال يمكن سؤال أهل الاختصاص هنا يمكن يكونوا أعلم به منّا
السائل : ذكرت أنت حديث في ابن ماجه جزاك الله خيرا أن أحد الصّحابة رضي الله عنهم كان الشّيطان يلبّس عليه الصّلاة ولا يدري كم صلّى فجلس أمام الرسول صلى الله عليه و سلم وضرب على صدره و قال أخرج عدوّ الله تذكر هذا الحديث
أبو ليلى : هذا شيخي عفوا على حكاية الضّرب جاءتني امرأة شيخنا ولعلها اتصلت بك و كان الجن متلبس بها فقالت لي أنّه في آخر مرة في من إخواننا كانوا بدهم يطردون الشيطان أو يقدروا يخرّجون الشّيطان تمّوا يضربوا في تمّوا يضربوا فيّ طلعوا يضربوا فيّ أنا ما يضربون الشّيطان فهلكت آه والله يا شيخ
سائل آخر : روي عن شيخ الإسلام رحمه الله كان يضرب بالنّعال
الشيخ : هل قرأت ذلك؟
السائل : أنا قرأته
الشيخ : وين؟
السائل : في الفتاوى
سائل آخر : في أي مجلّد
السائل : الثّالث عشر تقريبا موجود
الشيخ : الثّالث عشر؟
السائل : نعم وابن القيّم يذكر عنه في الطبّ النّبوي أنّه كان يضرب المريض ثلاثمائة ضربة حتّى يظنّ يعني النّاس أنّه قد هلك من كثر الضّرب أو أنّه هالك ولو أنّه ضرب به بعير لمات
الشيخ : الله أكبر
السائل : ومع هذا ما يشعر المريض بعد أن يخرج منه الجنّي ما يشعر منه بشيء وعندما يسأل هل ضربك الشّيخ؟ يقول علام يضربني الشّيخ ما فعلت للشّيخ شيء حتّى يضربني هذا يذكره ابن القيّم رحمه الله
الشيخ : رحمه الله من استطاع أن يكون كابن تيميّة فليفعل. طيّب غيره
السائل : بالنّسبة للضّرب يعني يرجع هذا لصاحب الاختصاص إن كان يعلم أنّ التّلبّس كامل لأنّ التلبّس نوعين تلبّس جزئيّ وكامل فإن كان كاملا فالمكان الّذي يضرب عليه لا يشعر به المريض أمّا إذا كان التّلبّس جزئيّ فضربه على مكان ما فيه تلبّس يشعر المريض بالضّرب ويؤذي المريض
الشيخ : المرأة الظّاهر كان تلبّسها جزئيّ
السائل : نعم .
الشيخ : تفضّل .
السائل : أنا يعني أقرأ على المصابين بالجنّ
الشيخ : حفظك الله
السائل : بارك الله فيك وعندي بعض الأسئلة في هذا الموضوع
الشيخ : نعم
السائل : أحيانا عندما أقرأ أدعو الجنّي إلى الإسلام ويسلم والحمد لله ومرّات أسأله عن موضع السّحر ليس فقط للمريض وإنّما لمريض آخر هل سؤالي له جائز وأحيانا هو يساعد في إخراج السّحر ويساعد ويخبرك عن مكان السحر ويساعد كذلك في إخراجه وفكّ السّحر عن هذا المريض بهذه الطّريقة هو نفسه يأخذ السحر ويفكّه ويعود المريض معافى سليم خالي من المرض هل هذا جائز ؟
الشيخ : أنا أعتقد أنك سلفي معنا أليس كذلك ؟
السائل : نسأل الله أن نكون كذلك
الشيخ : إن شاء الله فهل لك سلف في ذلك ؟
السائل : لا أعلم
الشيخ : وأنا مثلك لا أعلم فماذا يكون الجواب؟
السائل : في العلاج أم في السؤال؟
الشيخ : أنت عن إيش عم تسأل؟
السائل : أنا أسأل عن العلاج وعن السّؤال
الشيخ : وأنا أجيب عن السّؤال وعن العلاج
السائل : أمّا عن العلاج في سلف في هذا
الشيخ : لأنّه العلاج ناتج عن السؤال أليس كذلك؟
السائل : لا هناك نوعان النوّع الأوّل أنّني أعالج بالكتاب و السّنّة أقرأ على المريض بعض الآيات التي وردت يعني قرأها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم مثل الفاتحة وآية الكرسي والمعوّذات
الشيخ : معليش مو هذا موضوعنا
السائل : ماشي
الشيخ : نعم
السائل : و بإذن الله يتعافى المريض
الشيخ : نحن مو هذا موضوعنا
السائل : لكن أحيانا يحصل هذا مثلا أغلب مع هذا الجنّي وما يطلع فأقرأ على مريض آخر و يكون الجنّي قد أسلم
الشيخ : يا أخي ما في حاجة للإعادة
السائل : نعم
الشيخ : ما لك فيه سلف فأنت سلفيّ
السائل : نعم
الشيخ : وما ليس لك فيه سلف فأنت خلفيّ
السائل : يضحك السائل
الشيخ : المسألة واضحة نعم
أبو ليلى : أبو أنس يا شيخنا بالمرة
الشيخ : أبو أنس يجيء دوره
السائل : طيّب ملخّص الكلام أنّه لا يجوز
الشيخ : هذا لا يجوز طبعا هذا استعانة بالجنّ
السائل : طيّب حصل هذا ماذا أعمل؟
الشيخ : تب إلى الله
السائل : أستغفر الله
الشيخ : أي نعم, طيّب
سائل آخر : ما سمعنا أستاذي ... بالجنّ
الشيخ : ما يجوز سؤال الجن إنه هذا مرضه كذا شو علاجه شو كذا ومحاورته قال إنّه أسلم شو دراك يجوز إنّه هذه توريطة من أجل يجرك إلى قضيّة أخرى كما كانت تفعل الشّياطين مع العرب في الجاهلية حيث ينطقون من أصنامهم فيضلّونهم سواء السّبيل لا يجوز التّعاون مع عالم الغيب إطلاقا ولا يجوز مناداتهم ولا يجوز الطّلب منهم
السائل : أما العلاج إن شاء الله جائز
الشيخ : انتهينا منّه لمّا ذكرت أن علاجك نوعان سلفي وخلفي فقلنا علاجك السلفي فنعمّا هو أمّا علاجك الخلفي فحسبك
السائل : طيب إذا أخبرك بدون أن تطلب منه بشيء
الشيخ : لا أسمع منه
السائل : لا أسمع منه
الشيخ : أي نعم إلاّ إذا عرفت أنّه صدق فيه قوله عليه السّلام و أنّى لك ذلك: صدقك و هو كذوب -يضحك رحمه الله-
سائل آخر : الضرب أستاذي هذا ثابت
الشيخ : نعم
سائل آخر : الضّرب ثابت في السّنّة
الشيخ : الضّرب ما أذكر والله في الأحاديث التي وردت عن الرّسول ما أذكر أنّه فيها ضرب على كلّ حال يمكن سؤال أهل الاختصاص هنا يمكن يكونوا أعلم به منّا
السائل : ذكرت أنت حديث في ابن ماجه جزاك الله خيرا أن أحد الصّحابة رضي الله عنهم كان الشّيطان يلبّس عليه الصّلاة ولا يدري كم صلّى فجلس أمام الرسول صلى الله عليه و سلم وضرب على صدره و قال أخرج عدوّ الله تذكر هذا الحديث
أبو ليلى : هذا شيخي عفوا على حكاية الضّرب جاءتني امرأة شيخنا ولعلها اتصلت بك و كان الجن متلبس بها فقالت لي أنّه في آخر مرة في من إخواننا كانوا بدهم يطردون الشيطان أو يقدروا يخرّجون الشّيطان تمّوا يضربوا في تمّوا يضربوا فيّ طلعوا يضربوا فيّ أنا ما يضربون الشّيطان فهلكت آه والله يا شيخ
سائل آخر : روي عن شيخ الإسلام رحمه الله كان يضرب بالنّعال
الشيخ : هل قرأت ذلك؟
السائل : أنا قرأته
الشيخ : وين؟
السائل : في الفتاوى
سائل آخر : في أي مجلّد
السائل : الثّالث عشر تقريبا موجود
الشيخ : الثّالث عشر؟
السائل : نعم وابن القيّم يذكر عنه في الطبّ النّبوي أنّه كان يضرب المريض ثلاثمائة ضربة حتّى يظنّ يعني النّاس أنّه قد هلك من كثر الضّرب أو أنّه هالك ولو أنّه ضرب به بعير لمات
الشيخ : الله أكبر
السائل : ومع هذا ما يشعر المريض بعد أن يخرج منه الجنّي ما يشعر منه بشيء وعندما يسأل هل ضربك الشّيخ؟ يقول علام يضربني الشّيخ ما فعلت للشّيخ شيء حتّى يضربني هذا يذكره ابن القيّم رحمه الله
الشيخ : رحمه الله من استطاع أن يكون كابن تيميّة فليفعل. طيّب غيره
السائل : بالنّسبة للضّرب يعني يرجع هذا لصاحب الاختصاص إن كان يعلم أنّ التّلبّس كامل لأنّ التلبّس نوعين تلبّس جزئيّ وكامل فإن كان كاملا فالمكان الّذي يضرب عليه لا يشعر به المريض أمّا إذا كان التّلبّس جزئيّ فضربه على مكان ما فيه تلبّس يشعر المريض بالضّرب ويؤذي المريض
الشيخ : المرأة الظّاهر كان تلبّسها جزئيّ
السائل : نعم .
الشيخ : تفضّل .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم استعمال الكهرباء والضرب الشديد في القرا... - الالباني
- هل يجوز سؤال الراقي للجن ؟ - الالباني
- الجن المسلم والجن الكافر - ابن باز
- الجن هل يدخلون الجنة - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإستعانة بالجن.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الإستعانة بالجن ؟ - الالباني
- ما حكم الإستعانة بالسحرة والجن لإخراج الجن .؟ - الالباني
- هل استخراج الجني من الإنسي من وسائل الدعوة .؟... - الالباني
- هل يجوز الإستعانة بالجن في الرقية.؟ - الالباني
- بعض المشايخ إذا أراد أن يخرج الجني من الإنسا... - ابن عثيمين
- ما حكم من يرقي شخصاً دخله جني فيدعو ذلك الجني... - الالباني