كيف يمكن التوفيق بين حديث ( إن التمتع إلى يوم القيامة ) وبين ( أنها خاصة بالصحابة ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ، فضيلة الشيخ حديث المسور بن مخرمة وحديث أبي ذر يفيدان أن المتعة كانت خاصة بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وهناك أحاديث أخرى تبين أنها لم تكن كذلك بل هي لأبد الأبد كما بين ذلك الحبيب صلى الله عليه وسلم ؛ فما قولكم في التوفيق بين هذه النصوص ؟
الشيخ : لا تعارض بين مرفوع وموقوف ، فحديث أبي ذر ليس مرفوعا كما هو من كلامه ؛ أما حديث سراقة بن مالك فهو مرفوع صراحة ؛ فحينئذ لا داعي للتوفيق بين موقوف ومرفوع وبخاصة أن المرفوع يعطي بعبارة صريحة أنه حكم إلى يوم القيامة دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ولذلك فلا إشكال هناك في معارضة حديث أبي ذر ونحوه بحديث سراقة وهو قوله عليه السلام : دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة فلا إشكال في هذا .
السائل : لكن المسور صرح بأنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم بقوله سألنا النبي صلى الله عليه وسلم أنا خاصة قال نعم ... .
الشيخ : أنت ذكرت حديث أبي ذر والمسور حديث أبي ذر معروف صحته ، فمن روى الحديث الثاني ؟
السائل : الآن لا يحضرني تخريجه لكن الذي يحضرني أن الإمام أحمد رحمه الله قد رماه بالشذوذ قال هذا يخالف أحاديث أخرى .
الشيخ : الآن عرفت بواسطة الإمام إمام السنة فالزم ما عرفت .
السائل : وإن كان صححه غيره يا شيخ ؟
الشيخ : نحن ينبغي أن نعرف من الذي أخرجه ومن الذي صححه ، فلا يمكن أن يكون صحيحا ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
أبو ليلى : فيه شيخنا أسئلة موجودة قديمة مع الشيخ علي ... إن شاء الله .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ، فضيلة الشيخ حديث المسور بن مخرمة وحديث أبي ذر يفيدان أن المتعة كانت خاصة بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وهناك أحاديث أخرى تبين أنها لم تكن كذلك بل هي لأبد الأبد كما بين ذلك الحبيب صلى الله عليه وسلم ؛ فما قولكم في التوفيق بين هذه النصوص ؟
الشيخ : لا تعارض بين مرفوع وموقوف ، فحديث أبي ذر ليس مرفوعا كما هو من كلامه ؛ أما حديث سراقة بن مالك فهو مرفوع صراحة ؛ فحينئذ لا داعي للتوفيق بين موقوف ومرفوع وبخاصة أن المرفوع يعطي بعبارة صريحة أنه حكم إلى يوم القيامة دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة ولذلك فلا إشكال هناك في معارضة حديث أبي ذر ونحوه بحديث سراقة وهو قوله عليه السلام : دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة فلا إشكال في هذا .
السائل : لكن المسور صرح بأنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم بقوله سألنا النبي صلى الله عليه وسلم أنا خاصة قال نعم ... .
الشيخ : أنت ذكرت حديث أبي ذر والمسور حديث أبي ذر معروف صحته ، فمن روى الحديث الثاني ؟
السائل : الآن لا يحضرني تخريجه لكن الذي يحضرني أن الإمام أحمد رحمه الله قد رماه بالشذوذ قال هذا يخالف أحاديث أخرى .
الشيخ : الآن عرفت بواسطة الإمام إمام السنة فالزم ما عرفت .
السائل : وإن كان صححه غيره يا شيخ ؟
الشيخ : نحن ينبغي أن نعرف من الذي أخرجه ومن الذي صححه ، فلا يمكن أن يكون صحيحا ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
أبو ليلى : فيه شيخنا أسئلة موجودة قديمة مع الشيخ علي ... إن شاء الله .
الفتاوى المشابهة
- تخصيص الصحابة بوجوب التمتع في الحج دون غيرهم - ابن عثيمين
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- القراءة من كتاب " صفة الحج " للشيخ الألباني حو... - الالباني
- كيف نجمع بين هذين الحديثين ؟ - الالباني
- وحدثنا سعيد بن منصور وأبو بكر بن أبي شيبة وأ... - ابن عثيمين
- أمثلة الصحابة على أنها خاصة ألا تدل على أنه... - ابن عثيمين
- سؤال عن التوفيق بين حديثين ؟ - الالباني
- الرد على من قال بوجوب التمتع في الحج - ابن عثيمين
- ما الرد على من يوجب التمتع .؟ - ابن عثيمين
- التوفيق بين حديث : ( إن التمتع إلى يوم القيامة... - الالباني
- كيف يمكن التوفيق بين حديث ( إن التمتع إلى يوم... - الالباني