تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا سعيد بن منصور وأبو بكر بن أبي شيبة وأ... - ابن عثيمينالقارئ : وحدّثنا سعيد بن منصورٍ ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، وأبو كريبٍ ، قالوا : حدّثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التّيميّ ، عن أبيه ، عن أبي ذرّ...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا سعيد بن منصور وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالوا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر رضي الله عنه قال كانت المتعة في الحج لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خاصة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدّثنا سعيد بن منصورٍ ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، وأبو كريبٍ ، قالوا : حدّثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إبراهيم التّيميّ ، عن أبيه ، عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه ، قال : كانت المتعة في الحجّ لأصحاب محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم خاصّةً .

الشيخ : هذا الحديث إن أخذناه على ظاهره فهو معارض لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، سأله سراقة بن مالك بن الجعشم ، قال : ألعامنا هذا ؟ قال : بل لأبد الأبد .
وهذا نفي لكونها خاصة في الصحابة ، ولهذا قدّم بعض العلماء حديث جابر ، لأنه صريح في أن الحكم عامّ للصحابة ولغيرهم .
فلا يعارض ما كان يحتمل أنه عن اجتهاد بظن كحديث أبي ذر ، ولكن يظهر لي أن هناك تعارض وأن الواجب أن يحمل حديث أبي ذكر على ما ذهب إليه شيخ الإسلام رحمه الله ، وهو أن وجوب التمتع خاصّ بالصحابة ، وأما من بعدهم فيكون قوله لنا خاصة يعني الوجوب ، وأما الاستحباب فهو لهم وللأمة ، وهذا -أعني وجوب التمتع وفسخ الحج إلى العمرة على الصحابة وحدهم- هذا ما ذهب إليه شيخ الغسلام ابن تيمية ، وعليه يتنزل حديث أبي ذر رضي الله عنه .

Webiste