تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من أخَّر طواف الإفاضة إلى قبيل السفر ألا يصدق... - الالبانيالحويني : في قوله عليه الصلاة والسلام:  اجْعَلُوا آخِرَ عهدكم بالبيت الطواف  ، فمن أخَّر طواف الإفاضة قد صدق عليه أن آخر عهده بالبيت الطواف كما قلنا من ...
العالم
طريقة البحث
من أخَّر طواف الإفاضة إلى قبيل السفر ألا يصدق عليه أنه جعل آخر عهده بالبيت الطواف.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحويني : في قوله عليه الصلاة والسلام: اجْعَلُوا آخِرَ عهدكم بالبيت الطواف ، فمن أخَّر طواف الإفاضة قد صدق عليه أن آخر عهده بالبيت الطواف كما قلنا من صلى الفجر صدق عليه أنه ما جلس في المسجد إلا بعد صلاة الركعتين ؟.

الشيخ : كيف الشطر الثاني كما صلاة ركعتين؟.
الحويني : فهل كما صدق فمن آخر طواف الإفاضة فقد صدق عليه أن آخر عهده بالبيت الطواف كما قلنا من صلى الفجر صدق عليه أنه ما جلس في المسجد إلا بعد صلاة الركعتين ؟.

الشيخ : نعم كنا نقول هذا لولا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فرق بين طواف الإفاضة بالنسبة لإحدى نسائه لما قيل له إنها قد حاضت فقال: ألم تطف طواف الإفاضة؟، قلنا: نعم، قال عليه السلام فلتنفر إذن ، فكان من الممكن أن يجعل النبي صلى الله عليه وسلم بياناً واضحاً في أن المسلم دون أن يتكلف هذا الطواف طواف الوداع فينوي في ذلك طواف الوداع مع طواف الإفاضة فلا يظهر لنا أن المقصود الاستغناء بطواف الإفاضة عن طواف الوداع وإنما المقصود من قوله عليه السلام: اجعلوا آخر عهدكم بالبيت الطواف ؛ أي لا تجعلوا الطواف ثم تقضون بعض حاجاتكم ثم تنطلقون، وإنما اقضوا حاجاتكم كلها وهيئوا أنفسكم للخروج من مكة، بحيث يكون آخر أمركم وآخر عهدكم الطواف، هذا الذي نفهمه من الحديث وليس يعني ذلك الاستغناء بواجب الإفاضة عن واجب الوداع .
الحويني : ورد في كتابكم حجة النبي صلى الله عليه وسلم تنبيه أن المحرم إذا رمى جمرة العقبة حلَّ له كل شيء إلا النساء ولو لم يحلق، ولم يرد في حديث عائشة رضي الله عنها ذكر الحلق فكيف نوفق يعني، أو كيف يتضح ذلك ؟.

الشيخ : السؤال هو كونه لم يرد الحلق في حديث عائشة هذا حجة لنا أم علينا؟. إذا كان السائل يعني يريد أن يوضح السؤال لأنه غير واضح لأن السؤال حجة لنا، نحن عندنا حديث يقول : إذا رمى أحدكم الجمرة فقد حل له كل شيء إلا النساء ، فقوله أنه لم يأت في حديث عائشة الحلق إيش يعني؟.
غيره .

Webiste