تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لو أجل الحاج طواف الإفاضة إلى يوم سفره نهاية... - ابن عثيمينالسائل : يقول : ذكرت يا فضيلة الشيخ في اللقاء السابق : أنه يجوز تأجيل طواف الإفاضة إلى ما قبل سفر الحج حتى لو كان سيسافر في نهاية ذي الحجة، السؤال : لو ...
العالم
طريقة البحث
لو أجل الحاج طواف الإفاضة إلى يوم سفره نهاية ذي الحجة فهل يغني هذا الطواف عن طواف الوداع ، وهل يجوز للحاج أن يطوف طواف الإفاضة والوداع في نفس اليوم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : ذكرت يا فضيلة الشيخ في اللقاء السابق : أنه يجوز تأجيل طواف الإفاضة إلى ما قبل سفر الحج حتى لو كان سيسافر في نهاية ذي الحجة، السؤال : لو أجل الحاج طواف الإفاضة إلى يوم سفره إلى بلاده فهل يغني هذا الطواف عن طواف الوداع ؟ وهل يجوز للحاج أن يطوف طواف الإفاضة والوداع في نفس اليوم ؟

الشيخ : ذكرنا هذا فيما سبق على وجه التفصيل وقلنا : يجوز للإنسان أن يؤخر طواف الإفاضة إلى سفره، فإذا طاف عند سفره كفاه عن طواف الوداع إلا إذا تأخر سفره إلى ما بعد شهر ذي الحجة فهنا يجب عليه أن يطوف طواف الإفاضة في شهر ذي الحجة، وذكرنا أيضاً : أنه إذا أخر طواف الإفاضة إلى سفره فطافه بنية الإفاضة فقط أجزأه عن طواف الوداع، وإن طافه بنية الوداع فقط لم يجزه عن طواف الإفاضة، وإن طاف عنهما جميعاً أجزأه عنهما جميعاً، ولهذا يجب أن ننتبه وأن لا ننسى إذا أخرنا طواف الإفاضة إلى السفر أن لا ننسى طواف الإفاضة، لأن كثيراً من الناس ربما إذا أخره إلى السفر وطاف عند السفر لا ينوي إلا طواف الوداع، وهذا على خطر، لذلك يجب أن تنتبه لهذه المسألة.
نعم .

Webiste