ماذا على من باتوا خارج منى ظناً منهم أنهم داخل منى أيام التشريق.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
طفلة : براءة
الشيخ : براءة , ما شاء الله أعيذك بكلمات الله التّامّة من كلّ شيطان وهامّة وعين لامّة أهلا مرحبا .
السائل : استأجرنا بيتا وسكنّا فيه ثلاثة أيّام , على اعتقادنا أنّه من منى , والبارحة جاء من أخبرنا أن ّهذا السّكن ما هو من منى والسّكن هذا مرخّص له من وزارة الحجّ و الأوقاف لأنّه دفعنا فلوس حتّى نسكن السّكن يعني مرخّص
الشيخ : مرخّص للسّكن , لكن مرخّص على أنّه من منى ؟
السائل : هذا اعتقادنا وإلاّ ما سكنّا فيه .
الشيخ : لا مش اعتقادكم , هم يعني قالوا لكم أنّ هذا من منى ؟
السائل : نعم .
الشيخ : قبل أن تستأجروا ؟
السائل : نعم , والسّكن حقيقة يقع غرب العقبة مباشرة يعني لو رميت من هذا المكان المرتفع قد تقع فيه .
الشيخ : أنو عقبة , الكبرى ؟
السائل : الكبرى نعم , يعني الفرق يمكن عشرين متر أو ثلاثين متر .
الشيخ : طيّب من الّذين قالوا لكم بأنّها ليست من منى؟ .
السائل : قال لنا ذلك الأخ عبد الله الدّوسري وكان ساكن في تلك المنطقة فقيل له أنّه ليس من منى , فذهب وسأل وتأكّد من مجموعة من المشايخ وقالوا له هذه على حدّ منى وأنّها ليست من منى فنقل مخيّمه من ذلك المكان , لكن حقيقة هو قريب من منى يعني لو رميت حجر من المكان المرتفع ..
الشيخ : لا هو بارك الله فيك القرب و البعد ليس علّة إنّما العلّة المسوّغة للبيات هو أن تكون جزءا من منى ولو في الطّرف أمّا أن تكون خارج طرف منى , فكونه قريب أو بعيد هذا لا يقرّب لا من قريب ولا من بعيد , ولذلك من أجل مرّة أخرى لا ينبغي أن نعتمد على قولنا بأنّها قريب من منى لأنّ قرب ذلك المكان من منى أو عن منى فهذا لا يفيد , لا يقدّم و لا يؤخّر المهمّ أن يكون في حدود منى واضح ؟ طيّب والآن بعد أن عرفتم و اقتنعتم بأنّ المنزل الّذي نزلتموه ليس من منى متى كان علمك هذا ؟
السائل : البارحة .
الشيخ : البارحة , معليش .
السائل : من عرفنا الخبر دخلنا بالسّيارة ونمنا بالسّيارة أمّا بقيّة رفاقنا فظلّوا في المخيّمات .
الشيخ : ليه ؟ ما أخبرتموهم أنّ هذا ليس من منى؟
السائل : في نساء ولا يوجد مكان نذهب إليه ولا في وقت نبحث عن مكان آخر .
الشيخ : طيّب و اليوم ؟
السائل : اليوم آخر حدّ نرمي ونمشي إن شاء الله.
الشيخ : أنا عارف يعني أنتم أمس نمتم في منى ؟
السائل : الذي عرف بالخبر طلعوا وناموا أمّا كبار السّنّ والنّساء بقوا نائمين لأنّه آخر اللّيل ولا نجد مكان .
الشيخ : طيّب الذي يهمّني أنا أتأكّد منه ما صرّحتما آنفا , أنّكما لمّا استأجرتما الدّار قيل لكم من المسؤولين أنّها من منى .
السائل : والمخيّم مرخّص له .
الشيخ : التّرخيص كسكن , فيه فرق بين كسكن وبين كسكن في منى .
السائل : كسكن في منى .
الشيخ : فهذا الّذي أريد أن أتثبّت منه , طيّب أعتبر هذا عذرا للّذين باتوا في هذا السكن فقد غّرر بهم من أهل الحكم ولكن عليكم واجبان , الواجب الأوّل بالنّسبة لحجّة أخرى إن شاء الله أن لا تنزلوا فيه ولا في مثله أي تتأكّدوا جيّدا إذا ما اضطررتم إلى الاستئجار الواجب الثّاني أن تعودوا إلى الّذين أجّروكم السّكن باسم أنّ هذا من منى تقولوا لهم أنتم غرّرتم بنا وكدتم أن تفسدوا حجّنا في بياتنا في هذا المكان وأهل المعرفة يقولون أنّ هذا المكان ليس من منى واسمعوا ما يكون جوابهم لأنّ الحقيقة ليس من السّهل تخطئة بعض أولي الأمر في حكم لهم إلاّ بعد التّأكّد فقد يظهر منهم تضعضع بالجواب فتتأكّدون من صحّة الخبر الّذي قيل لكم إنّه ليس من منى وقد يقولون لا أسألوا العلماء واسألوا أهل مكّة وأهل مكّة أدرى بشعابها هذه بقى طبعا تأخذ طورا آخر المهمّ أنّني لا أعتقد أنّ في حجّكم نقصا , فلا يجب عليكم دم ما والسّلام عليكم .
السائل : أثابكم الله يا شيخ .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : نستودعك الله
الشيخ : في أمان الله سلمكم الله .
الشيخ : براءة , ما شاء الله أعيذك بكلمات الله التّامّة من كلّ شيطان وهامّة وعين لامّة أهلا مرحبا .
السائل : استأجرنا بيتا وسكنّا فيه ثلاثة أيّام , على اعتقادنا أنّه من منى , والبارحة جاء من أخبرنا أن ّهذا السّكن ما هو من منى والسّكن هذا مرخّص له من وزارة الحجّ و الأوقاف لأنّه دفعنا فلوس حتّى نسكن السّكن يعني مرخّص
الشيخ : مرخّص للسّكن , لكن مرخّص على أنّه من منى ؟
السائل : هذا اعتقادنا وإلاّ ما سكنّا فيه .
الشيخ : لا مش اعتقادكم , هم يعني قالوا لكم أنّ هذا من منى ؟
السائل : نعم .
الشيخ : قبل أن تستأجروا ؟
السائل : نعم , والسّكن حقيقة يقع غرب العقبة مباشرة يعني لو رميت من هذا المكان المرتفع قد تقع فيه .
الشيخ : أنو عقبة , الكبرى ؟
السائل : الكبرى نعم , يعني الفرق يمكن عشرين متر أو ثلاثين متر .
الشيخ : طيّب من الّذين قالوا لكم بأنّها ليست من منى؟ .
السائل : قال لنا ذلك الأخ عبد الله الدّوسري وكان ساكن في تلك المنطقة فقيل له أنّه ليس من منى , فذهب وسأل وتأكّد من مجموعة من المشايخ وقالوا له هذه على حدّ منى وأنّها ليست من منى فنقل مخيّمه من ذلك المكان , لكن حقيقة هو قريب من منى يعني لو رميت حجر من المكان المرتفع ..
الشيخ : لا هو بارك الله فيك القرب و البعد ليس علّة إنّما العلّة المسوّغة للبيات هو أن تكون جزءا من منى ولو في الطّرف أمّا أن تكون خارج طرف منى , فكونه قريب أو بعيد هذا لا يقرّب لا من قريب ولا من بعيد , ولذلك من أجل مرّة أخرى لا ينبغي أن نعتمد على قولنا بأنّها قريب من منى لأنّ قرب ذلك المكان من منى أو عن منى فهذا لا يفيد , لا يقدّم و لا يؤخّر المهمّ أن يكون في حدود منى واضح ؟ طيّب والآن بعد أن عرفتم و اقتنعتم بأنّ المنزل الّذي نزلتموه ليس من منى متى كان علمك هذا ؟
السائل : البارحة .
الشيخ : البارحة , معليش .
السائل : من عرفنا الخبر دخلنا بالسّيارة ونمنا بالسّيارة أمّا بقيّة رفاقنا فظلّوا في المخيّمات .
الشيخ : ليه ؟ ما أخبرتموهم أنّ هذا ليس من منى؟
السائل : في نساء ولا يوجد مكان نذهب إليه ولا في وقت نبحث عن مكان آخر .
الشيخ : طيّب و اليوم ؟
السائل : اليوم آخر حدّ نرمي ونمشي إن شاء الله.
الشيخ : أنا عارف يعني أنتم أمس نمتم في منى ؟
السائل : الذي عرف بالخبر طلعوا وناموا أمّا كبار السّنّ والنّساء بقوا نائمين لأنّه آخر اللّيل ولا نجد مكان .
الشيخ : طيّب الذي يهمّني أنا أتأكّد منه ما صرّحتما آنفا , أنّكما لمّا استأجرتما الدّار قيل لكم من المسؤولين أنّها من منى .
السائل : والمخيّم مرخّص له .
الشيخ : التّرخيص كسكن , فيه فرق بين كسكن وبين كسكن في منى .
السائل : كسكن في منى .
الشيخ : فهذا الّذي أريد أن أتثبّت منه , طيّب أعتبر هذا عذرا للّذين باتوا في هذا السكن فقد غّرر بهم من أهل الحكم ولكن عليكم واجبان , الواجب الأوّل بالنّسبة لحجّة أخرى إن شاء الله أن لا تنزلوا فيه ولا في مثله أي تتأكّدوا جيّدا إذا ما اضطررتم إلى الاستئجار الواجب الثّاني أن تعودوا إلى الّذين أجّروكم السّكن باسم أنّ هذا من منى تقولوا لهم أنتم غرّرتم بنا وكدتم أن تفسدوا حجّنا في بياتنا في هذا المكان وأهل المعرفة يقولون أنّ هذا المكان ليس من منى واسمعوا ما يكون جوابهم لأنّ الحقيقة ليس من السّهل تخطئة بعض أولي الأمر في حكم لهم إلاّ بعد التّأكّد فقد يظهر منهم تضعضع بالجواب فتتأكّدون من صحّة الخبر الّذي قيل لكم إنّه ليس من منى وقد يقولون لا أسألوا العلماء واسألوا أهل مكّة وأهل مكّة أدرى بشعابها هذه بقى طبعا تأخذ طورا آخر المهمّ أنّني لا أعتقد أنّ في حجّكم نقصا , فلا يجب عليكم دم ما والسّلام عليكم .
السائل : أثابكم الله يا شيخ .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : نستودعك الله
الشيخ : في أمان الله سلمكم الله .
الفتاوى المشابهة
- المبيت في منى - اللجنة الدائمة
- حكم قصر الصلاة في منى . - الالباني
- حكم المبيت خارج منى - ابن عثيمين
- حكم خروج الحاج من منى إلى جدة أيام منى - ابن باز
- أيضاً يقول إذا تعجل الحاج من منى في اليوم ال... - ابن عثيمين
- منى هل هي من الحرم.؟ - ابن عثيمين
- حكم من لم يجد مكانًا للمبيت في منى - ابن باز
- من كان بمنى يحرم منها - ابن باز
- حكم السكنى أيام منى خارج منى - ابن عثيمين
- ما هي حدود منى وما حكم من يبيت في خارج منى.؟ - ابن عثيمين
- ماذا على من باتوا خارج منى ظناً منهم أنهم داخل... - الالباني