ماذا على المرأة التي لم تقصر شعرها وتطيبت بعد رمي جمرة العقبة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ثمّ ذهبت ثمّ نسيت التّقصير أو أنّها ما قصّرت وليس النّسيان , ما قصرت فتطيّبت ولبست وغيّرت إحرامها ثمّ ذهبت إلى طواف الإفاضة بعد أن تطيّبت وبعد الطّواف سعت وكانت مفردة وقصّرت فما هو الحكم في مثل هذه الحالة ؟
الشيخ : الأصل في المسألة أنّ الحلّ الأصغر بنصّ الحديث لا يتحقّق إلاّ برمي الجمرة الكبرى وهي كما قلت لم تتحلّل برمي الجمرة وإنّما تحلّلت بالقصّ الّذي هو مقابل الحلق بالنّسبة للرّجال فأنا أقول إذا كانت هي فعلت هذا الفعل اعتمادا على فتوى بعض العلماء الّذين يقولون بأنّ التّحلّل يقع بالحلق والنّحر ونحو ذلك من الإضافات من المناسك فيكون تحلّلها جائزا على رأي هؤلاء العلماء أمّا بناء على الحديث الصّحيح فلا يكون تحلّلها صحيحا لأنّها لم ترم والرّسول عليه السّلام يقول: إذا رميتم جمرة العقبة فقد حلّ لكم كلّ شيء إلاّ النّساء
السائل : هي رمت جمرة العقبة أحسن الله إليكم
الشيخ : رمت
السائل : رمت جمرة العقبة ولكن لم تقصّر.
الشيخ : اه رمت ! خلاص زال الإشكال لأنّ التّحلّل حصل بالرّمي فكونها قصّت بعد الإفاضة كما ذكرت فلا شيء في ذلك.
السائل : إذا حصل بعد طواف الإفاضة ؟
الشيخ : القصّ يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما يضرّ .
السائل : التّطيّب أو تغطية الرّأس للرّجل بدون رمي جمرة العقبة بدأ بمناسك العيد.
الشيخ : هذا الّذي ظننته لكن الرّجل يقول بأنّها رمت فمعنى ذلك أنّها تحلّلت , أمّا سؤالك هذا فقد أجبناك عنه فيما مضى أليس كذلك ؟
السائل : ما ..
الشيخ : كيف كما قلنا من قبل, لا من قبل أنا ظننت أنّ المرأة ما رمت ولذلك فصّلت ما فصّلت فلمّا استدرك عليّ وقال رمت , وإنّما حلقت بعد الإفاضة فلا شيء في ذلك , أمّا إنسان ما رمى لكنّه حلق ... .
السائل : أو بدأ بالطّواف
الشيخ : أو بدأ بطواف الإفاضة فلا شيء فعل يعني لم يتحلّل من أيّ شيء لا بدّ أن يرمي فبذلك يكون قد جمع بين الحلّ الأصغر والحلّ الأكبر والحلّ الأكبر لا يحصل إلاّ بمقدّمة الحلّ الأصغر وهو رمي جمرة هذا تكلّمنا معه .
سائل آخر : هل يقدّم الرّمي يوم العيد ؟
الشيخ : لا حرج في هذا لكن المهمّ التّحلّل الأصغر ما يحصل إلاّ بالرّمي .
السائل : السّلام عليكم
الشيخ : أهلا وسهلا , وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : الأصل في المسألة أنّ الحلّ الأصغر بنصّ الحديث لا يتحقّق إلاّ برمي الجمرة الكبرى وهي كما قلت لم تتحلّل برمي الجمرة وإنّما تحلّلت بالقصّ الّذي هو مقابل الحلق بالنّسبة للرّجال فأنا أقول إذا كانت هي فعلت هذا الفعل اعتمادا على فتوى بعض العلماء الّذين يقولون بأنّ التّحلّل يقع بالحلق والنّحر ونحو ذلك من الإضافات من المناسك فيكون تحلّلها جائزا على رأي هؤلاء العلماء أمّا بناء على الحديث الصّحيح فلا يكون تحلّلها صحيحا لأنّها لم ترم والرّسول عليه السّلام يقول: إذا رميتم جمرة العقبة فقد حلّ لكم كلّ شيء إلاّ النّساء
السائل : هي رمت جمرة العقبة أحسن الله إليكم
الشيخ : رمت
السائل : رمت جمرة العقبة ولكن لم تقصّر.
الشيخ : اه رمت ! خلاص زال الإشكال لأنّ التّحلّل حصل بالرّمي فكونها قصّت بعد الإفاضة كما ذكرت فلا شيء في ذلك.
السائل : إذا حصل بعد طواف الإفاضة ؟
الشيخ : القصّ يعني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما يضرّ .
السائل : التّطيّب أو تغطية الرّأس للرّجل بدون رمي جمرة العقبة بدأ بمناسك العيد.
الشيخ : هذا الّذي ظننته لكن الرّجل يقول بأنّها رمت فمعنى ذلك أنّها تحلّلت , أمّا سؤالك هذا فقد أجبناك عنه فيما مضى أليس كذلك ؟
السائل : ما ..
الشيخ : كيف كما قلنا من قبل, لا من قبل أنا ظننت أنّ المرأة ما رمت ولذلك فصّلت ما فصّلت فلمّا استدرك عليّ وقال رمت , وإنّما حلقت بعد الإفاضة فلا شيء في ذلك , أمّا إنسان ما رمى لكنّه حلق ... .
السائل : أو بدأ بالطّواف
الشيخ : أو بدأ بطواف الإفاضة فلا شيء فعل يعني لم يتحلّل من أيّ شيء لا بدّ أن يرمي فبذلك يكون قد جمع بين الحلّ الأصغر والحلّ الأكبر والحلّ الأكبر لا يحصل إلاّ بمقدّمة الحلّ الأصغر وهو رمي جمرة هذا تكلّمنا معه .
سائل آخر : هل يقدّم الرّمي يوم العيد ؟
الشيخ : لا حرج في هذا لكن المهمّ التّحلّل الأصغر ما يحصل إلاّ بالرّمي .
السائل : السّلام عليكم
الشيخ : أهلا وسهلا , وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- حكم رمي جمرة العقبة بعد منتصف ليلة العيد - ابن باز
- رمي الجمرات كلها يوم العيد - اللجنة الدائمة
- رمي جمرة العقبة بعد منتصف الليل - اللجنة الدائمة
- حكم رمي جمرة العقبة يوم العيد - اللجنة الدائمة
- رمي جمرة العقبة قبل طلوع الشمس - اللجنة الدائمة
- تأخير رمي جمرة العقبة إلى ما بعد طواف ال... - اللجنة الدائمة
- وقت رمي جمرة العقبة - ابن عثيمين
- حكم رمي جمرة العقبة بست حصوات - ابن عثيمين
- مدة رمي جمرة العقبة - ابن عثيمين
- حكم التحلل بعد رمي جمرة العقبة - ابن باز
- ماذا على المرأة التي لم تقصر شعرها وتطيبت بعد... - الالباني