ما حكم لبس الساعة اليدوية من حديد وهل قوله صلى الله عليه وسلم : هذا حلية أهل النار في خاتم من حديد يدل على تحريمها قياساً؟ على الخاتم من حديد.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كان لنا سؤالاً قديماً بسفرتك الأولى ، والآن تذكرناه وانقطع الجواب أظنه بمكالمة انقطع تماماً ، ألا وهو لبس الساعة ، وذكرنا لك حديثاً أنه حلية أهل النار ، فتوقفت عند الحديث ، وأتت المقاطعة في هذا الجواب فما ترى في هذا؟
الشيخ : إيش هو؟
السائل : فما ترى في لبس الساعة اليدوية ؟
الشيخ : فاهم بدي أفهم اللفظة ماذا تقول ؟
السائل : الساعة ..
الشيخ : ما الساعة ، قبل الساعة .
السائل : الحديث ، نحن استدللنا ..
الشيخ : لفظة واحدة أشكلت عليَّ من كلامك .
السائل : حلية أهل النار .
الشيخ : يا أخي في قبل الساعة كلمة .
السائل : أنا قلت لبس الساعة .
الشيخ : نعم هي كلمة لبس الساعة ، طيب ما با لها ؟
السائل : ماذا ترى فيها ؟ وهذا الدليل الذي بين يدينا ؟
الشيخ : وهو ؟
السائل : حلية أهل النار عندما قال صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : ما هو حلية أهل النار؟ .
السائل : الحديث .
الشيخ : يا أخي أذكره ؟
السائل : أنا ما أذكره بنصه الآن .
الشيخ : وأنا أجيبك عن ماذا ؟
السائل : أنت تذكره أكثر مني يا شيخ .
الشيخ : لا .
السائل : الحديث يقول : حلية أهل النار ، عندما جاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ورأى الرسول بيده خاتم من حديد .
الشيخ : ولماذا تقول لا أذكر ها أنت ذاكر؟ .
السائل : بالمعنى حتى لا نخرم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : معليش إذا أنت جئتنا بالمعنى مثلي أنا إذا جئتكم بالمعنى فجزاك الله خيراً ، أما اللفظ ، فلسنا مكلفين به ، يكفيك المعنى فما هو المعنى ؟
السائل : المعنى أنه جاء قال صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : جاء الرجل
السائل : جاء الرجل وفي يده خاتم من حديد ، فقال: اطرحه فإنه حلية أهل النار ، أو كما قال عليه السلام ، وأليست الساعة قياساً على ذلك حديد؟
الشيخ : هذا حديد هل هذا خاتم ؟
السائل : وهل هو خاصاً بالخاتم فقط ؟
الشيخ : وهل هو عام ؟
السائل : لأنه حلية .
الشيخ : ايش حلية ؟ ما هو الحلية ؟
السائل : أيضاً يُطلق عليها حلية .
الشيخ : الحديث أخي يقول خاتم .
السائل : هل يقصد الخاتم فقط ؟
الشيخ : ولا؟ هو قال كل حليةٍ من الحديد ، هو حلية أهل النار ، هل أعطاك هذه الكلية ؟ ولا هو يتكلم عن خاتم الحديد ؟ أليس أيضاً يوجد مثل هذا الحديد ، إذا كان من النحاس ؟ أو من الصفر ؟ تعرف هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فإذاً لا يجوز أيضاً الصفر يعني النحاس ؟ إذا هذا غيرناه بسلسلة من نحاس أيضاً لا يجوز ؟ إذاً ما الذي يجوز ؟ الذهب حرمتموه علينا ، والصُفر كذلك ، والحديد كذلك ، ماذا بقي ؟
السائل : بقي البلاستيك .
الشيخ : البلاستيك -يضحك الشيخ رحمه الله- وغيره لا يجوز ؟
السائل : لأنه قال الحلية ، ونحن نذهب إلى المعنى إلى الحديث وليس إلى الخاتم فحسب ، أي شيء تتحلى به ، ونرى في زمننا هذا أنه حلية ، لاختلاف مصنوعتها وزخرفتها .
الشيخ : الله يهديك
السائل: آمين.
الشيح: لقد أخذتم أماكننا وأخذنا أماكنكم ، -يضحك رحمه الله - الرجل العربي لا يفهم هذا العموم ، هذا حلية أهل النار ، هذا الخاتم من الحديد حلية أهل النار ، العربي لا يفهم أنه كل حديد يكون حلية فهو حلية أهل النار ، هذا خبر عن واقع أهل النار ، هذا الخاتم من حديد حلية أهل النار ، من أين توسعون الخرق على الراقع ؟ من أين تأخذون هذه الكلية ؟ لمجرد الاشتراك في الحلية ؟ سبحان الله إذاً لا تلبس شيئاً حلو جميل ؛ لأنه يشترك مع ذاك الحديث ، سواء كان يعني حديداً ، أو كان بلاستيك أو كان أي شيء لأنه يشترك في معنى إيش ؟ الحلية ، العربي لا يفهم هذا المعنى أبداً ، هذا حلية أهل النار ، آمنا يا رسول الله وكفَّرنا من قال وكذلك كل حليةٍ من حديد ، نحن بهذا القول كفار ، ومؤمنون بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : هذا حلية أهل النار ؛ لذلك لا نجيز خاتم الذهب ، ولا خاتم الحديد ، ولا خاتم الصُفر ، ونجيز خاتم البلاتين ، ونجيز خاتم الجواهر الكريمة ، مع أنها أغلى من الذهب ، وربما من البلاتين .
السائل : والفضة ؟
الشيخ : الفضة من باب أولى منصوص عليها ، فهذا جواب على ما سألت .
الشيخ : إيش هو؟
السائل : فما ترى في لبس الساعة اليدوية ؟
الشيخ : فاهم بدي أفهم اللفظة ماذا تقول ؟
السائل : الساعة ..
الشيخ : ما الساعة ، قبل الساعة .
السائل : الحديث ، نحن استدللنا ..
الشيخ : لفظة واحدة أشكلت عليَّ من كلامك .
السائل : حلية أهل النار .
الشيخ : يا أخي في قبل الساعة كلمة .
السائل : أنا قلت لبس الساعة .
الشيخ : نعم هي كلمة لبس الساعة ، طيب ما با لها ؟
السائل : ماذا ترى فيها ؟ وهذا الدليل الذي بين يدينا ؟
الشيخ : وهو ؟
السائل : حلية أهل النار عندما قال صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : ما هو حلية أهل النار؟ .
السائل : الحديث .
الشيخ : يا أخي أذكره ؟
السائل : أنا ما أذكره بنصه الآن .
الشيخ : وأنا أجيبك عن ماذا ؟
السائل : أنت تذكره أكثر مني يا شيخ .
الشيخ : لا .
السائل : الحديث يقول : حلية أهل النار ، عندما جاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ورأى الرسول بيده خاتم من حديد .
الشيخ : ولماذا تقول لا أذكر ها أنت ذاكر؟ .
السائل : بالمعنى حتى لا نخرم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : معليش إذا أنت جئتنا بالمعنى مثلي أنا إذا جئتكم بالمعنى فجزاك الله خيراً ، أما اللفظ ، فلسنا مكلفين به ، يكفيك المعنى فما هو المعنى ؟
السائل : المعنى أنه جاء قال صلى الله عليه وسلم ..
الشيخ : جاء الرجل
السائل : جاء الرجل وفي يده خاتم من حديد ، فقال: اطرحه فإنه حلية أهل النار ، أو كما قال عليه السلام ، وأليست الساعة قياساً على ذلك حديد؟
الشيخ : هذا حديد هل هذا خاتم ؟
السائل : وهل هو خاصاً بالخاتم فقط ؟
الشيخ : وهل هو عام ؟
السائل : لأنه حلية .
الشيخ : ايش حلية ؟ ما هو الحلية ؟
السائل : أيضاً يُطلق عليها حلية .
الشيخ : الحديث أخي يقول خاتم .
السائل : هل يقصد الخاتم فقط ؟
الشيخ : ولا؟ هو قال كل حليةٍ من الحديد ، هو حلية أهل النار ، هل أعطاك هذه الكلية ؟ ولا هو يتكلم عن خاتم الحديد ؟ أليس أيضاً يوجد مثل هذا الحديد ، إذا كان من النحاس ؟ أو من الصفر ؟ تعرف هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فإذاً لا يجوز أيضاً الصفر يعني النحاس ؟ إذا هذا غيرناه بسلسلة من نحاس أيضاً لا يجوز ؟ إذاً ما الذي يجوز ؟ الذهب حرمتموه علينا ، والصُفر كذلك ، والحديد كذلك ، ماذا بقي ؟
السائل : بقي البلاستيك .
الشيخ : البلاستيك -يضحك الشيخ رحمه الله- وغيره لا يجوز ؟
السائل : لأنه قال الحلية ، ونحن نذهب إلى المعنى إلى الحديث وليس إلى الخاتم فحسب ، أي شيء تتحلى به ، ونرى في زمننا هذا أنه حلية ، لاختلاف مصنوعتها وزخرفتها .
الشيخ : الله يهديك
السائل: آمين.
الشيح: لقد أخذتم أماكننا وأخذنا أماكنكم ، -يضحك رحمه الله - الرجل العربي لا يفهم هذا العموم ، هذا حلية أهل النار ، هذا الخاتم من الحديد حلية أهل النار ، العربي لا يفهم أنه كل حديد يكون حلية فهو حلية أهل النار ، هذا خبر عن واقع أهل النار ، هذا الخاتم من حديد حلية أهل النار ، من أين توسعون الخرق على الراقع ؟ من أين تأخذون هذه الكلية ؟ لمجرد الاشتراك في الحلية ؟ سبحان الله إذاً لا تلبس شيئاً حلو جميل ؛ لأنه يشترك مع ذاك الحديث ، سواء كان يعني حديداً ، أو كان بلاستيك أو كان أي شيء لأنه يشترك في معنى إيش ؟ الحلية ، العربي لا يفهم هذا المعنى أبداً ، هذا حلية أهل النار ، آمنا يا رسول الله وكفَّرنا من قال وكذلك كل حليةٍ من حديد ، نحن بهذا القول كفار ، ومؤمنون بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : هذا حلية أهل النار ؛ لذلك لا نجيز خاتم الذهب ، ولا خاتم الحديد ، ولا خاتم الصُفر ، ونجيز خاتم البلاتين ، ونجيز خاتم الجواهر الكريمة ، مع أنها أغلى من الذهب ، وربما من البلاتين .
السائل : والفضة ؟
الشيخ : الفضة من باب أولى منصوص عليها ، فهذا جواب على ما سألت .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( ... قال : اذهب فالتمس ولو خات... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( ... قال : اذهب فالتمس ول... - ابن عثيمين
- ما صحة الحديث الذي فيه عن خاتم الحديد قوله علي... - الالباني
- باب : خاتم الحديد . - ابن عثيمين
- هل يفهم من حديث ( ذاك شر من ذاك ذلك حلية أهل ا... - الالباني
- فوائد حديث : ( زوج النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- لبس خاتم الحديد للرجال - اللجنة الدائمة
- ما حكم اتخاذ الحلي من الحديد ؟ - الالباني
- ما حكم لبس الحلية من الحديد؟ - ابن باز
- ما حكم لبس الأساور والخواتيم بأشكالها من الحدي... - الالباني
- ما حكم لبس الساعة اليدوية من حديد وهل قوله صلى... - الالباني