ما تأويل حديث ( .. رمينا عنهن ) .؟ إذا لم يطف وغربت عليه شمس يوم النحر.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر : إذا سمحت اروح يمسك السرى غيري
الشيخ : تفضل
السائل : أقول يا والدي ، النيابة في الرمي ، ما مرتبة حديث " لبينا عن النساء والصبيان " ، وإضافة النساء ورمينا عنهم ، ماذا تعرف عنه ؟
الشيخ : هذا الحديث موجود في الترمذي ، وفيه كلام من حيث ثبوته ، لكن الحقيقة الآن لا أستحضر بدقة مرتبته هذه أولا ، ثانيًا : هو لو صح فليست في النيابة عن النساء بالأمر المطلق ، يعني إذا افترضنا أن المرأة كانت قوية شابة ، وكانت تستطيع أن ترمي الجمرة وفي وقتٍ ليس فيه زحام الرجال لها ، فهذه لا يجوز لها أن توكل الرجل ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا صح الحديث بالنسبة للنساء ، فيكون النساء من هذا النوع الذي لا يستطيع أن يرمي ، ولا يجد الوقت المناسب للرمي ، لكن أنا في اعتقادي أن النساء والبحث في النساء وليس في الصبيان ، لأن الصبيان صغار مهما كان ، النساء باستطاعتهن أن يترقبن الوقت المناسب لرميهن ، وبخاصة أنه قد جاءت أحاديث لابد أنكم قرأتموها أو سمعتم بها ، لما سأل بعضهم " رميت أو نحرتُ قبل أن أرمي " ، قال : لا حرج ، قال آخر : " سعيت قبل أن أطوف " ، قال : لا حرج .. إلخ . فإذًا في حديث آخر ما رميت إلا وقد أمسيت ، فإذًا النساء يتأخرن في الرمي و يتحاشين زحام الناس ، وذلك هو المخرج .
السائل : يعني قياسًا على الرعاة ؟
الشيخ : لا الرعاة . يجمعوا يومين في يوم لكن بدل ما يرموا في النهار يرموا في الليل .
الشيخ : تفضل
السائل : أقول يا والدي ، النيابة في الرمي ، ما مرتبة حديث " لبينا عن النساء والصبيان " ، وإضافة النساء ورمينا عنهم ، ماذا تعرف عنه ؟
الشيخ : هذا الحديث موجود في الترمذي ، وفيه كلام من حيث ثبوته ، لكن الحقيقة الآن لا أستحضر بدقة مرتبته هذه أولا ، ثانيًا : هو لو صح فليست في النيابة عن النساء بالأمر المطلق ، يعني إذا افترضنا أن المرأة كانت قوية شابة ، وكانت تستطيع أن ترمي الجمرة وفي وقتٍ ليس فيه زحام الرجال لها ، فهذه لا يجوز لها أن توكل الرجل ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا صح الحديث بالنسبة للنساء ، فيكون النساء من هذا النوع الذي لا يستطيع أن يرمي ، ولا يجد الوقت المناسب للرمي ، لكن أنا في اعتقادي أن النساء والبحث في النساء وليس في الصبيان ، لأن الصبيان صغار مهما كان ، النساء باستطاعتهن أن يترقبن الوقت المناسب لرميهن ، وبخاصة أنه قد جاءت أحاديث لابد أنكم قرأتموها أو سمعتم بها ، لما سأل بعضهم " رميت أو نحرتُ قبل أن أرمي " ، قال : لا حرج ، قال آخر : " سعيت قبل أن أطوف " ، قال : لا حرج .. إلخ . فإذًا في حديث آخر ما رميت إلا وقد أمسيت ، فإذًا النساء يتأخرن في الرمي و يتحاشين زحام الناس ، وذلك هو المخرج .
السائل : يعني قياسًا على الرعاة ؟
الشيخ : لا الرعاة . يجمعوا يومين في يوم لكن بدل ما يرموا في النهار يرموا في الليل .
الفتاوى المشابهة
- الرمي عن الأطفال - اللجنة الدائمة
- ما حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج حيث يق... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في النساء اللاتي لا يستطعن رمي الجم... - ابن عثيمين
- حكم الرمي بعد العصر - ابن باز
- حكم التوكيل في الرمي. - ابن عثيمين
- حكم رمي جمرة العقبة بعد غروب شمس يوم النحر - ابن باز
- ما هو الوقت المخصص لرمي الجمار بداية ونهاية... - ابن عثيمين
- متى يجوز التوكيل في الرمي.؟ ومن وكل في رمي جمر... - الالباني
- حججنا قبل خمس سنوات ولله الحمد وكان معنا نسا... - ابن عثيمين
- ما حكم من أخر الرمي إلى أن غربت الشمس .؟ - ابن عثيمين
- ما تأويل حديث ( .. رمينا عنهن ) .؟ إذا لم يطف... - الالباني