تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي العقيدة الراسخة .؟ - الالبانيأبو مالك : طيب يا أخ جمال ...  .السائل :  تفضّل . أبو مالك : تبيّنا بأنّ عقيدة القوم راسخة وقوية وكذا ما في عقيدة في الدّنيا ماهي راسخة و لا قويّة حتّى ...
العالم
طريقة البحث
ما هي العقيدة الراسخة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : طيب يا أخ جمال ... .

السائل : تفضّل .
أبو مالك : تبيّنا بأنّ عقيدة القوم راسخة وقوية وكذا ما في عقيدة في الدّنيا ماهي راسخة و لا قويّة حتّى لو كانت عقيدة باطلة فاسدة وعند الإنسان قناعة في أن تكون العقيدة راسخة وقويّة لكن هناك فرق بين عقيدة راسخة وقويّة وأخرى راسخة وقويّة فرق بين عقيدتين إحداهما صحيحة والأخرى غير صحيحة , فالشّيوعيّ لمّا يتكلّم عن عقيدته يتكلّم بحماسة وقناعة وكذلك أيضا غير الشّيوعي يتكلّم بنفس المنطق أو بنفس الحماسة و القوّة و إن كان طبعا العقيدتان مختلفتان , فإذا كانت العقيدة ثابتة وراسخة عند أولئك فلماذا يكون هذا الخلاف إذن المستحرّ بين جميل الرّحمن وبين سيّاف وجماعته لم ؟

السائل : أنا أجبتك .
أبو مالك : لماذا يكون هناك مثلا هذا بعيد من هذا وذاك بعيد من هذا وكلّ منهم يتوعّد الآخر , وكلّ منهما لا يرى الحقّ و الصّواب مع الآخر لماذا ؟

الشيخ : لعلّه إذا سمحتم من تمام سؤالك بارك الله فيك أن نفهم الأستاذ هنا ما هي العقيدة الرّاسخة الّتي يعنيها ؟
أبو مالك : مهو هذا السّؤال يؤدّي إلى ..

الشيخ : معليش لنكن صريحين , يعني.
أبو مالك : ماشي أي نعم .

الشيخ : ما هي العقيدة الرّاسخة الّتي تعنيها ؟

السائل : هذا السّؤال اختبار لي ؟

الشيخ : لا ليس اختبارا فقط استفادة منك -يضحك-

السائل : أكرمكم الله إن كان للاستفادة فنحن نأخذها من فضيلتكم هذا يكون أتمّ ولكن من باب كذلك التّوضيح أنا أقول عقيدة راسخة أي أنّ عقيدة التّوحيد عندهم واضحة وذلك في توحيد الله عزّ وجلّ في أسمائه و صفاته وتوحيد الرّبوبيّة وتوحيد الألوهيّة فهذه مسألة عندهم واضحة وثابتة ثمّ في عقيدتهم في الأنبياء و الملائكة و الرّسل واليوم الآخر وفي عقيدتهم قناعتهم في القدر خيره وشرّه وهذا الكلام إن قلت لي هل سألتهم فأنا أقول نعم لأنّنا نحن في كثير من الجلسات قد جلسنا معهم ومع كثير من العلماء وكانوا يوجّهون لهم أسئلة مباشرة من باب إقامة الحجّة , إضافة إلى أنّنا شاركنا وإخواننا يشاركون في مؤسّساتهم التّربويّة فالشّخص الّذي عنده عقيدة فينشر هذه العقيدة بين أتباعه نحن قد اطّلعنا على جامعاتهم ومدارسهم ودرّسنا فيها وهنالك من درّس فيها ونعرف ما هي المراجع ولماذا هم قد اختارونا لهذه المسألة وبالتّالي هذا من باب إقامة الحجّة ثمّ طيلة تواجدنا معهم لم نلمس منهم ولم نجد أيّ دليل بيّن على أنّهم قد خالفوا هذه العقيدة أنا أقول هذا الكلام و لا أقول الجميع لا , فإنّ هنالك طوائف صوفيّة مختلفة أو متعدّدة في المجتمع الأفغاني وهذا لا يخفى عليكم وهنالك رئاسات هي أساس و رئاسات دينية لهذه الطّوائف و بالتّالي أخذت زعامتها بين الشّعب الأفغاني ولكن هذه باختصار أقول دون استطراد ليس لها وجود حقيقي في مستقبل أفغانستان , مستقبل أفغانستان الحقيقي هو مرهون بعد قدر الله عزّ و جلّ والله عزّ وجلّ لا يقضي إلاّ خيرا مرهون بشخصيّات معروفة محدّدة هي الّتي أنا أقصدها والله أعلم .

الشيخ : سأل الأستاذ .

Webiste