ما وجه الخلاف بين أهل السنة والأشاعرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كنت قبل تقريبًا يومين أنا ساكن بمنطقة ... قرب مسجد الجامعة ، فكنت ذهبت لمسجد الجامعة لأصلِّي صلاة المغرب وبعدها وجدت شخص هناك ، وهذا الشخص يبدو عليه ملتحي وشخص يعني يلبس لباس السنة ، وكان جالس في حلقة فجلست ، فكان يعني يتكلم في عدَّة مواضيع ، ثم بدأ يتكلم عن الأشاعرة ، وبدأ يمدح بالأشاعرة ، فوقفت له وقلت له : يعني الأشاعرة بيننا وبينهم خلاف وهي مسألة الصفات ، فأنكر ذلك تمامًا ، وقال : لا . فحتى شكَّكني في معلوماتي عن الأشاعرة ، وقال : لا ، الأشاعرة ليس بينهم وبين أهل السنة أي خلاف . فقلت له : إن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - يقول ذلك في " الفتاوى " ، فأنكر ذلك حتى شكَّكني في معلوماتي عن الأشاعرة ، فأردت التأكد من فضيلتكم ، وما وجه الخلاف بيننا كأهل السنة والجماعة وبين الأشاعرة ؟
الشيخ : لا ، هو واهم ، ويبدو أنه ليس من أهل العلم ، وأنه يريد أن لا يجعل خلافًا بينه وبين أحد من أهل البلاد ؛ لأنَّ أكثرهم ليسوا سلفيين وليسوا على العقيدة السلفية ، والذي قرأتَه في كتب ابن تيمية هو الصواب ؛ لأن الأشاعرة يتأوَّلون بعض الصفات تأوُّلًا خطيرًا جدًّا ، ولو أنك سألته وكان على علم حقيقة باعتقاد الأشاعرة لتبيَّنَ له أنه واهم ، لكن الحقيقة أنُّو الأشاعرة والماتريدية الخلاف بيننا وبينهم أقل من الخلاف بيننا وبين المعتزلة والخوارج مثلًا ، فالأشاعرة لا يقولون بصفة علوِّ الله على خلقه ، ولا يقولون بأن الكلام الإلهي ... ألو ألو .
السائل : السلام عليكم يا شيخ .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : هنا - يا شيخ - انقطعت المكالمة ، انقطع التلفون .
الشيخ : أنت من وين عم تحكي كنت ؟
السائل : من ... ، ولكن انقطع التلفون ... التلفون عندي فرديت رجعتو ، سامحنا يا شيخ .
الشيخ : يعني أنت تتكلم من دارك ؟
السائل : من البيت ، نعم .
الشيخ : آ .
فأردت أن أقول .
السائل : نعم ، سامحنا يا شيخ .
الشيخ : أن الأشاعرة لا يؤمنون بعلوِّ الله على خلقه ، ويقولون : إن الله في كل مكان ، وأكثر من هذا لا يقولون بأنَّ القرآن كلام الله حقيقة ، وإنما يتأوَّلون كون كلام الله القرآن بيقولوا كلام نفسي ، ما أدري هل تدري ما معنى قولهم : كلام نفسي ؟
السائل : لا والله ما أدري .
الشيخ : آ .
السائل : ما معناها ؟
الشيخ : أي : إن الله - عز وجل - لا يتكلَّم كلامًا مسموعًا .
السائل : آ ، نعم نعم .
الشيخ : وهذا خلاف عقيدة أهل السنة ، وخلاف "" لو كان البحر مدادًا لكلمات الله لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات الله "" ، فهم يقولون .
السائل : لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول : لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي .
الشيخ : نعم .
فهم يقولون بأن الكلام النفسي يعني كلام ليس له أحرف تُسمع ويسمعها موسى كما قال - تعالى - في القرآن : فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى ، فالرجل يبدو أنه ليس على علم بالخلاف الحقيقي بين أهل الحديث والأشاعرة ؛ ولذلك فالذي قرأته من كلام ابن تيمية هو الصواب .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : لا ، هو واهم ، ويبدو أنه ليس من أهل العلم ، وأنه يريد أن لا يجعل خلافًا بينه وبين أحد من أهل البلاد ؛ لأنَّ أكثرهم ليسوا سلفيين وليسوا على العقيدة السلفية ، والذي قرأتَه في كتب ابن تيمية هو الصواب ؛ لأن الأشاعرة يتأوَّلون بعض الصفات تأوُّلًا خطيرًا جدًّا ، ولو أنك سألته وكان على علم حقيقة باعتقاد الأشاعرة لتبيَّنَ له أنه واهم ، لكن الحقيقة أنُّو الأشاعرة والماتريدية الخلاف بيننا وبينهم أقل من الخلاف بيننا وبين المعتزلة والخوارج مثلًا ، فالأشاعرة لا يقولون بصفة علوِّ الله على خلقه ، ولا يقولون بأن الكلام الإلهي ... ألو ألو .
السائل : السلام عليكم يا شيخ .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : هنا - يا شيخ - انقطعت المكالمة ، انقطع التلفون .
الشيخ : أنت من وين عم تحكي كنت ؟
السائل : من ... ، ولكن انقطع التلفون ... التلفون عندي فرديت رجعتو ، سامحنا يا شيخ .
الشيخ : يعني أنت تتكلم من دارك ؟
السائل : من البيت ، نعم .
الشيخ : آ .
فأردت أن أقول .
السائل : نعم ، سامحنا يا شيخ .
الشيخ : أن الأشاعرة لا يؤمنون بعلوِّ الله على خلقه ، ويقولون : إن الله في كل مكان ، وأكثر من هذا لا يقولون بأنَّ القرآن كلام الله حقيقة ، وإنما يتأوَّلون كون كلام الله القرآن بيقولوا كلام نفسي ، ما أدري هل تدري ما معنى قولهم : كلام نفسي ؟
السائل : لا والله ما أدري .
الشيخ : آ .
السائل : ما معناها ؟
الشيخ : أي : إن الله - عز وجل - لا يتكلَّم كلامًا مسموعًا .
السائل : آ ، نعم نعم .
الشيخ : وهذا خلاف عقيدة أهل السنة ، وخلاف "" لو كان البحر مدادًا لكلمات الله لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات الله "" ، فهم يقولون .
السائل : لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : أقول : لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي .
الشيخ : نعم .
فهم يقولون بأن الكلام النفسي يعني كلام ليس له أحرف تُسمع ويسمعها موسى كما قال - تعالى - في القرآن : فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى ، فالرجل يبدو أنه ليس على علم بالخلاف الحقيقي بين أهل الحديث والأشاعرة ؛ ولذلك فالذي قرأته من كلام ابن تيمية هو الصواب .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- بيان الشيخ لموقف أهل السنة والفرق الثلاثة : ال... - الالباني
- هل أهل السنة هم السلفيون والأشاعرة والماتردية ؟ - ابن عثيمين
- الخلاف بين الجماعات - اللجنة الدائمة
- هل الأشاعرة من أهل السنة؟ - ابن عثيمين
- سؤال: ماهو الفرق بين الماتردية والأشاعرة ؟ - ابن عثيمين
- هل صحيح أن أهل السنة ثلاث فرق السلفية والأشا... - ابن عثيمين
- بيان مذهب السلف في كلام الله - تعالى - مع الرّ... - الالباني
- ما هي الخلافات بين الأشاعرة والماتريدية ؟ - الالباني
- في أحد الأشرطة لما سئلت عن التقريب بين السنة و... - الالباني
- عقيدة الإخوان المسلمين والأشاعرة - ابن عثيمين
- ما وجه الخلاف بين أهل السنة والأشاعرة ؟ - الالباني