تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم بيع الأجل والتقسيط مع الزيادة ؟ - الالبانيالسائل : طيب ؛ سمعت بالنسبة سؤال عن بيع الأجل في طريقة لبيع السيارات أنُّو لمَّا تأتي السيارة من الخارج وزارة التجارة تأخذ السيارة وتضيف عليها زائد خمسة...
العالم
طريقة البحث
ما حكم بيع الأجل والتقسيط مع الزيادة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ؛ سمعت بالنسبة سؤال عن بيع الأجل في طريقة لبيع السيارات أنُّو لمَّا تأتي السيارة من الخارج وزارة التجارة تأخذ السيارة وتضيف عليها زائد خمسة عشر في المئة ، زائد الجمارك ، ويطلع - مثلًا - سعر السيارة تسعين ألف ريال ، فتكتب فيما يُسمَّى بالبطاقة الجمركية أنَّ هذه السيارة لا تسمح لصاحبها أو للوكالة المعرض الذي اشتراها أن يبيعها بأكثر من تسعين ألف ريال ، أصحاب المعارض يعملوا شيء أنُّو يعطوا خصومات من الخمسة عشر في المئة اللي سمحت لهم بها وزارة التجارة ، فبعضهم يبيع السيارة بخمسة وثمانين ألف لكي يبيع كمية أكبر من السيارات ، الآن على أساس أنهم يسدو الباب من جهة بيع الأجل صاروا يعملوا شيء ؛ اللي يطلب بالأجل ما يعملوا له خصم ، واللي يدفع نقد يعملوا له خصم ، ما تقول في هذا ؟

الشيخ : إذا كانت الوزارة ليست متمالئة مع التجار لأنُّو الظاهر أن فيها لعبة ، فإذا افترضنا أن الوزارة غير متمالئة ومتَّفقة مع التجار حتى يبيعوا بسعرين سعر النقد وسعر التقسيط ؛ أي : أن الوزارة وضعت للسيارة سعر التقسيط ، ثم التجار يبيعون بالسعرين سعر التقسيط اللي هو سعر الحكومة وسعر النقد هاللي هو سعرهم ، فإذا كان ليس هناك اتفاق بين التجارة وبين الوزارة - وهذا بعيد جدًّا - فيجوز للتاجر أن يبيع أي بضاعة عنده ولو برأس المال ، ولو بأقل رأس المال ، ولو بدون أي مال ؛ فهذا لا إشكال فيه ، لكن الإشكال هو الاحتيال ؛ يريدون أن يحتالوا على أخذ الزيادة فيقولون بأن الوزارة وضعت سعرًا لهذه البضاعة بكذا ، فهم يبيعونه بأنقص نقدًا ، وبنفس السعر تقسيطًا ؛ ومعنى هذا - فيما يبدو لي ، والله أعلم - أن سعر التقسيط هو الذي وضعته الوزارة .

السائل : الوزارة عندها قانون تشوف السعر اللي جاءت به السيارة من الخارج وتضيف عليه خمسة عشر في المئة أرباح بدون ذكر تقسيط أو شيء ، ما لها أي علاقة .

الشيخ : مش مهم يا أخي أنُّو يذكروا .

السائل : يعني عندهم فرصة للممالأة ؛ لأنهم أصلًا يروا أن بيع الأجل جائز بناءً على الفتوى اللي ذكرتها هم يعتبروها جائز ؛ فما في أصلًا مجال عندهم للممالأة أنُّو يصير فيه تواطؤ .

الشيخ : هذا هو المجال الله يهديك .

السائل : في حاجة يسمُّوها البطاقة الجمركية .

الشيخ : هذا هو المجال أنهم يرفعون السعر منشان التاجر ينزِّله نقدًا .

السائل : هذا من قديم يا شيخ من قبل تظهر مسألة بيع الأجل .

الشيخ : يا شيخ الله يبارك فيك ، المسألة ما تحتاج إلى نقاش ، الزيادة مقابل أجل حرام ، والاحتيال عليه أشدُّ حرمة ، فإن كان هناك .

السائل : هذا ترى وجه من وجوه الاحتيال ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

Webiste